تحتفل تركيا بثقافتها بشكل لا مثيل له حيث أن المهرجانات جزء لا يتجزأ من كل بلد، ولكن العظمة التي تحملها البلاد لا يمكن مقارنتها. ومن خلال ربط الثقافة المحلية والمأكولات الأصيلة والتقاليد والتاريخ، يتم إنتاج مزيج من الصحة. مما يوفر أيضًا جزءًا حيويًا من الحياة التركية. في مثل هذا البلد الكاريزمي، كل يوم يشبه المهرجان، ولكن القليل من الأحداث تعكس التقاليد في أصدق صورها. قم بالتمرير عبر بعض المهرجانات الأكثر شعبية في تركيا، والتي يزورها الأشخاص الذين يسافرون من جميع أنحاء العالم.

المهرجانات التقليدية في تركيا

المهرجانات التقليدية في تركيا
حقوق الملكية للصور

هناك عوامل معينة مسؤولة عن السياحة في أي بلد والتي تشمل الفن والثقافة والطعام والمهرجانات والتراث والتاريخ. الثقافة هي عامل حاسم للغاية يجذب المستكشفين. ولا يمكن إنكار أن هذه العوامل مترابطة وتعكس بعضها البعض. تعد المهرجانات والفعاليات الثقافية في تركيا أفضل وسيلة للترفيه الجماعي للزوار. فيما يلي بعض المهرجانات التركية الاستثنائية التي يجب على الجميع زيارتها.

مدونة لا بد من قراءتها: اماكن للزيارة في تركيا لأفضل تجربة تركية

مهرجان توليب اسطنبول

مهرجان توليب اسطنبول

تحظى زهور التوليب بإعجاب المجتمع العثماني منذ القرن السابع عشر، أصبحت إسطنبول، التي كانت تعرف آنذاك بالقسطنطينية، تحظى بشعبية كبيرة بسببها. في وقت لاحق، استمرت حمى التوليب في النمو، بعد ١٢ عامًا أصبح "عصر التوليب" سائدًا. ويُعتقد أن هذا هو الوقت الذي بدأت فيه الإمبراطورية العثمانية التوجه نحو أوروبا. ظهر مهرجان اسطنبول للتوليب في وقت لاحق في عام ٢٠٠٦ عندما قامت حكومة المدينة بزراعة زهور التوليب وهو تقليد ثابت منذ ذلك الحين يقود مجموعة من الملايين من زهور التوليب في شوارع المدينة وحدائقها وغيرها من الأماكن المفتوحة. اعتمادا على حالة الطقس، تتفتح أزهار التوليب في نهاية شهر مارس أو بداية شهر أبريل. تزدهر لعدة أسابيع ويمكن أن تستمر لمدة شهر تقريبًا مما يسعد العين والروح.

حقائق تقليدية:

يعتبر التوليب رمزًا تقليديًا لإسطنبول. تم جلبها إلى المدينة من إيران منذ زمن بعيد وتم تقديرها وزراعتها هنا حتى ظهرت حمى التيوليب. في إسطنبول، مهرجان التيوليب هو أكثر من مجرد زهور التيوليب، ولكن يتم زراعة زهور أخرى أيضًا من أجل التباين والتنوع في الشكل واللون.

تاريخ الحدث: مارس إلى مايو.

القراءة المقترحة: أماكن للزيارة في اسطنبول، تركيا لسباقات العربات والمسلات المصرية

مهرجان المناطيد الهوائية

مهرجان المناطيد الهوائية

في تركيا، يحظى مهرجان المناطيد الهوائية بشعبية كبيرة باعتباره متعة بصرية جميلة للعيون. أفضل شيء هو أنه يمكن لأي شخص المشاركة والاستمتاع بالتجربة الاستثنائية المتمثلة في التحليق بمئات من بالونات الهواء الساخن قبل شروق الشمس. يُعرف هذا الحدث شعبيًا باسم مهرجان مناطيد كابادوكيا، وهو أول ما يتبادر إلى الذهن عند التفكير في كابادوكيا، والذي يتضمن ركوب منطاد الهواء الساخن. تعتبر من أكثر المعالم السياحية الرائعة والمغامرة في العالم. يتغير وقت المهرجان كل عام حسب الموسم، لذلك سيقام مهرجان كابادوكيا للبالونات ٢٠٢١ في أواخر أغسطس.

الحقيقة التقليدية

تهدف المنظمة إلى تقديم مساهمة كبيرة في الترويج لبلدنا من خلال زيادة عدد المشاركين من خلال رفع قيمة العلامة التجارية لسياحة البالون كل عام.

تاريخ الحدث: أغسطس-سبتمبر

مهرجان الجاز

مهرجان الجاز

يعد مهرجان الجاز أحد المهرجانين الموسيقيين الأكثر شعبية في تركيا، وهو بمثابة دفعة ثقافية في طريق نشر ثقافة الموسيقى التركية. دخلت موسيقى الجاز تركيا في أوائل القرن التاسع عشر عندما كان هذا النوع من الموسيقى مختلفًا بعض الشيء بالنسبة للناس، لكنهم لم يجدوه سخيفًا أو غريبًا. ومع ذلك، احتلت موسيقى الجاز مكانها بسرعة في البلاد حيث تبنى السكان الأصليون مفهوم الارتجال مع هذا النوع الموسيقي. ومن ثم تطور حب موسيقى الجاز مما أدى إلى ظهور مهرجان إسطنبول لموسيقى الجاز وهو يستضيف أنواعًا مختلفة من موسيقى الجاز والروك إلى الفنانين الشعبيين من جميع أنحاء العالم. ويسلط المهرجان الضوء على فرص اللقاء وتبادل الثقافات.

الحقيقة التقليدية:

يتم تنظيم موسيقى الجاز في إسطنبول والترويج لها من قبل مؤسسة إسطنبول للثقافة والفنون IKSV. إنها منظمة غير حكومية تهدف إلى توسيع ثقافة الموسيقى التركية. يركز المهرجان على الموسيقى الكلاسيكية وموسيقى الجاز والشعبية والروك وأنواع الموسيقى الأخرى.

تاريخ الحدث: سبتمبر

الأكثر قراءة: التسوق في تركيا: أفضل البازارات وأشياء للشراء

مهرجان مصارعة الزيت

مهرجان مصارعة الزيت

ينتمي مهرجان مصارعة الزيت إلى الحضارة القديمة للتقاليد اليونانية الرومانية ويبلغ عمره حوالي ٦٠٠ عام حيث تتم ممارسته منذ عام ١٣٤٦. المصارع الذي يتمكن من السيطرة على الخصم وإدخاله في الوضعية التي يكون فيها ظهره على الأرض بالكامل يفوز بالمباراة. ومن المفترض خلال المباراة أن يرتدي المصارعون سراويل جلدية مصنوعة من جلد الجاموس وتزن حوالي ١٣ كجم. تسمى هذه السراويل "كيسبيت". يتم تطبيق الزيت الموجود على جسد المصارع لتنفيذ مباراة عادلة مما يؤدي إلى العيب الشائع المتمثل في غمره بالزيت. أكثر من القوة، المصارعة تدور حول التقنية. وتسمى مباراة المصارعة تقليديا "كيربكينار"، ومن يفوز بها يحصل على حزام مزخرف من الذهب مع ١٠٠ ألف دولار، يليه لقب "بطل تركيا".

التقنية الشائعة المستخدمة في القتال تسمى "الترك" والتي تدور حول الإمساك بساقي الخصم بين ساقيك وحبسه هناك بطريقة تجعله يفشل في استجماع قوته والعودة إلى ركبتيه. يمكن للرجال الذين ينتمون إلى أي ثقافة أو دين أو عرق المشاركة في مباراة المصارعة. للاستمتاع بالطقس اللطيف في تركيا، قم بحضور جميع بطولات المصارعة الزيتية في كيركبينار، خطط لرحلتك في أشهر يونيو.

حقائق تقليدية: تم إطلاق كيركبينار آغا من قبل الرعاة لتقديم جميع المشاركين. يقام الحفل وسط بيئة مفعمة بالحيوية خلقتها دقات الطبول والشاوم. يتم حمل حزام النصر الذهبي في المدينة بأكملها على الرغم من أن الصلاة تقام أيضًا في مسجد تكريم الحزام.

تواريخ الأحداث: يونيو

اقرأ المزيد: أفضل ٨ شواطئ في فتحية، تركيا

مهرجان مصارعة الهجن

مهرجان مصارعة الهجن

يعود تاريخ تقليد مصارعة الجمال إلى أكثر من ٢٤٠٠ عام، كل عام يستمر هذا الجنون في النمو. نظرًا لتزايد الوعي بالمهرجان، ينضم إليه المزيد والمزيد من الأشخاص مع مرور كل عام. يُعرف المهرجان تقليديًا باسم مهرجان مصارعة الجمال في سلجوق، تقع أرضه على ساحل بحر إيجه في تركيا. تبدأ المباراة في سلجوق وتتغير الأرض من منطقة إلى أخرى. يعتمد تغيير الأرض أيضًا على عدد المتفرجين والأنشطة الأخرى المقررة مع المصارعة. الأجواء مضاءة للغاية مع جميع مصارعي الجمال المزينين وأكشاك الطعام والأشخاص المتحمسين.

في النهاية يتم اختيار جمل واحد فائزًا، فإذا هرب أي جمل أو سقط على الأرض فهو يخسر. تعتبر نهاية المهرجانات والنصر لحظة فخر كبيرة لصاحب الجمال حيث أن كل كفاح المالك في الحفاظ على حالة الإبل يأتي مثمرًا. يتم وضع الرهانات طوال المباراة، ويتم تنفيذ المصارعة خلال موسم التزاوج. يتم عرض أنثى الجمل بشكل إجباري أمام الذكور لإثارة العزيمة. تعتبر مشاهدة قتال الجمال من أكثر المغامرات المحببة في إسطنبول، ويزورها الناس من مختلف البلدان للاستمتاع بها.

حقيقة تقليدية: يتم استخدام أنواع وسلالات خاصة من الإبل في مصارعة الإبل. نشأت المهرجان من قبل القبائل البدوية. يقوم السكان المحليون بتدريب جمالهم في المقام الأول على المصارعة لأن الجمال كانت المصدر الوحيد لكسب العيش.

تاريخ الحدث: من ديسمبر إلى مارس

اقرأ أيضاً: أجمل اماكن السياحة في كابادوكيا تركيا: لتغذية روحك بالأجواء التركية

مهرجان أهيركابي هيديريليز

مهرجان أهيركابي هيديريليز
حقوق الملكية للصور

يتم الاحتفال بالمهرجان، لإيقاظ الطبيعة في يوم معين من العطلة، ويتم الاحتفال بالمهرجان بطقوس وألوان قديمة. ويعتقد أنه في هذا العيد يظهر القديس المسلم حزير متنكراً بالمتسول لينقذ شعبه من الكوارث. وفقًا للتراث الشعبي، استوحى القديس هيزير خصائصه من آلهة الخصوبة القديمة ويرتبط بالزراعة الربيعية والولادة الجديدة.

بصرف النظر عن مهرجانات الربيع، يعد الحزير أيضًا قديسًا للمسافرين الذين يحميهم من الطرق القديمة العشوائية في تركيا. يتم الاحتفال ب مهرجان أهيركابي هيديريليز في تركيا بمناسبة قدوم موسم التنشئة. يُرى السكان المحليون وهم يخضعون لأعمال مثيرة محفوفة بالمخاطر تعكس إيمانهم العميق بالطاقات التي ستساعد في الشفاء والشفاء.

حقائق تقليدية:

التقليد الأكثر إثارة للدهشة الذي تم اكتشافه هو أن السكان المحليين يقفزون في النار عشية المهرجان. الأشخاص الذين يرغبون في الثروة يتركون أوعية الطعام والمحافظ مفتوحة. يتم وضع العديد من أشجار التمني معتقدًا أن الرغبات تتحقق.

تاريخ الحدث: مايو

مهرجان مولانا للدراويش

مهرجان مولانا للدراويش

يقام مهرجان مولانا والاحتفالات في قونية بتركيا مع الكثير من الأبهة والعروض. الدراويش الدوامة هو العنصر الأكثر شعبية الذي يحدث خلال الحفل. إنها رقصة دوارة تشبه النشوة تمثل اتصال الدرويش مع الله تعالى. الجانب الأكثر أهمية في مهرجان مولانا هو مولفي سيما. لذلك، بالنسبة لأولئك الذين سيزورون تركيا قريبًا ويبحثون عن أشياء ممتعة للقيام بها في تركيا، فإليك خيارًا للتحقق من المهرجانات والاستمتاع بالطعام المحلي.

خلال المهرجان يتم إلقاء قصيدة للولي الصوفي العظيم جلال الدين الرومي. القديس الرومي هو أعظم فيلسوف في العالم ويشتهر بأنه أب الطائفة المولوية، وبالتالي يتم منحه شرفًا خاصًا. يعتمد التاريخ الدقيق للاحتفال على التقويم الديني الإسلامي، كما يتغير التاريخ كل عام.

حقائق تقليدية

يتم أداء الرقصة التقليدية للرهبان الزاهدين على موسيقى هادئة تخلق هالة إيجابية تجعل المتفرجين منبهرين. يرقص جميع الرهبان بنمط راقص ويتحركون في خطوات متزامنة مكونين دوائر برؤوس مائلة في اتجاه واحد. ويعتقد السكان المحليون أنه عندما يتم رفع الأيدي بالإجماع تتدفق الرسائل الإلهية من السماء إلى الأرض.

تاريخ الحدث: نوفمبر أو ديسمبر

اقرأ اكثر: مواقع التراث العالمي لليونسكو في تركيا

مهرجان معجون مسير

مهرجان معجون مسير

مسير هو طبق حلو من تركيا يُعتقد تقليديًا أن له تأثيرات علاجية. تم إنتاج معجون مسير في وقت سابق خلال الفترة العثمانية كدواء مصنوع من أعشاب مختلفة، في النهاية، أصبح المعجون جزءًا من الاحتفالات المحلية في مانيسا، وهي مدينة صغيرة في تركيا. في وقت لاحق، تم إدخال بعض التغييرات في المعجون، وكان التغيير الرئيسي هو الطعم. كانت نكهات المعجون حارة في وقت سابق، هي مكونة من ٤١ نوعًا مختلفًا من الأعشاب والتوابل للتأكد من أن الجميع بخير خلال أسبوع النيروز من كل عام. يتم الاحتفال ب مهرجان معجون مسير خلال عيد النيروز والذي يمثل أيضًا بداية مواسم الربيع التي تشمل الممارسات التقليدية والجمعيات الثقافية. يزور الناس من جميع أنحاء العالم تركيا لحضور المهرجانات التقليدية. يتم إجراء الترتيبات اللازمة للزوار المحليين والدوليين، ويتم تقديم معجون مسير أيضًا كرمز للضيافة وفقًا للتقاليد التركية.

حقائق تقليدية:

يقوم الطاهي بإعداد هذا المعجون السحري من ٤١ نوعاً من التوابل والأعشاب. تقوم مجموعة مكونة من ١٤ امرأة بلف العجينة في قطع صغيرة من الورق، ثم يتبارك عليها ٢٨ إمامًا ومتدربًا وينشرونها وتنثرها من أعلى المئذنة وقباب مسجد السلطان.

تواريخ الأحداث: مارس.

القراءة المقترحة: شهر العسل في تركيا: ابتعد عن كآبة الزفاف على الطراز التركي

مهرجان ربيع النيروز

مهرجان ربيع النيروز

كلمة "نيروز" تعني اليوم الأول أو اليوم الجديد ويتم الاحتفال به باعتباره يومًا جديدًا من أيام الربيع. ومع ذلك، يتم الاحتفال به على نطاق واسع في الشمال. يتم الاحتفال بإيقاظ الطبيعة كتقليد تركي قديم. ويرتبط المهرجان بالتقاليد المحلية المختلفة التي تشمل تشكيل الحديد والرقص على اللهب والرقصات والأغاني التقليدية. إذا كنت تفكر في اصطحاب عائلتك في عطلة ممتعة، فإن تركيا تعد من أفضل الأماكن التي يمكنك زيارتها في شهر مارس حيث أنه الوقت المناسب لإقامة العديد من المهرجانات التقليدية الفريدة. الوجبات العائلية التقليدية والوجبات العامة شائعة في جميع المناطق تقريبًا.

حقائق تقليدية:

يشارك الناس في الأنشطة الترفيهية مثل الرقص وتزيين البيض والغناء. يزورها الأشخاص من الأماكن البعيدة للاستمتاع بحيوية البلاد ويكونوا جزءًا من الإيجابية التي تلقي بظلالها على المتفرجين.

تواريخ الأحداث: مارس

الأكثر قراءة: دليل السفر إلى كابادوكيا: تجسيد لأرض القصص الخيالية

تركيا بلد غني بالتقاليد والثقافة التي تنعكس في مهرجاناتها. تتمتع الطقوس القديمة بأهمية معينة لا تبتهج المسافرين فحسب، بل تثير أيضًا بعض المعرفة حول البلاد وتقاليدها. إذا لم تكن قد زرت تركيا بعد، فمن المستحسن أن تقوم بالزيارة قريبًا والاطلاع على المهرجانات التقليدية في تركيا.

الأسئلة الشائعة

س ١. كيف يتم الاحتفال بمهرجان معجون مسير؟

يُعرف أيضًا باسم عيد الربيع نوروز. يجتمع الكثير من الناس بالقرب من مسجد السلطان ويلتقطون مسير ملفوفًا بالورق المتساقط من سطح المسجد.

س ٢. أين يقام مهرجان مصارعة الهجن؟

يقام مهرجان مصارعة الجمال في الأرض بالقرب من سلجوق

س ٣. كيف تصل إلى سلجوق؟

يقام هذا الحدث بالقرب من شاطئ باموجاك بالقرب من سلجوق. تقع ساحة المصارعة على بعد ٧ كم من سلجوق، ويمكن للزوار ركوب الحافلة أو سيارة الأجرة للوصول إلى المنطقة.

س ٤. يتم تنظيم مهرجان مولانا للدراويش في أي شهر؟

يقام المهرجان إما في شهر نوفمبر أو ديسمبر

س ٥. ما هي مكافأة الفائز في مهرجان مصارعة الزيت؟

يحصل الفائز على حزام مزخرف من الذهب مع ١٠٠ ألف دولار يليه لقب “بطل تركيا”.

س ٦. ما هو كيسبت؟

ومن المفترض خلال المباراة أن يرتدي المصارعون سراويل جلدية مصنوعة من جلد الجاموس ويبلغ وزنها حوالي ١٣ كجم. تسمى هذه السراويل "كيسبيت".

س ٧. لماذا يتم الاحتفال بمهرجان أهيركابي هيديريليز؟

يتم الاحتفال بمهرجان أهيركابي هيديريليز في تركيا بمناسبة قدوم موسم التنشئة.

س ٨. أين يقام مهرجان مولانا للدراويش؟

يقام مهرجان مولانا للدراويش في مدينة قونية التركية.


عبد العزيز

مدون ومولع بالثقافة الأدبية والطعام والسفر. إنه مهتم باستكشاف الثقافات والبلدان المختلفة. مدونته كمعرض فني حيث تجد أنواعًا مختلفة من الثقافات والمناظر الطبيعية.