هل تريد التعمق في تاريخ مصر الغني؟ إذن، ستكون القاهرة، عاصمة مصر، المكان المثالي بالنسبة لك حيث ستحصل على نظرة ثاقبة للثقافة الغنية وأسلوب الحياة والتاريخ في مصر. من عظمة أهرامات الجيزة إلى القطع الأثرية الغنية المعروضة في المتحف المصري، تعد القاهرة مكانًا مثاليًا لمشاهدة الثقافة والأجواء المصرية. هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها في القاهرة، مدينة الألف مئذنة والتي ستجعل عطلتك في مصر تستحق التذكر. قم بالتجول في هذه المدونة للتعرف على أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها في القاهرة لقضاء إجازة رائعة.

أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها في القاهرة لقضاء عطلة مليئة بالمرح

مع وجود الكثير من الأشياء التي يمكن القيام بها في القاهرة، كثيرًا ما يشعر السائحون بالحيرة. ولمساعدتهم على الاستمتاع بإجازتهم بطريقة خالية من المتاعب، قمنا بتنظيم هذه القائمة لأفضل ٨ أشياء يمكن القيام بها في القاهرة.

  • شاهد جمال أهرامات الجيزة الشهيرة
  • استمتع بالتسوق من خان الخليلي
  • قم بجولة في المتحف المصري
  • استمتع بركوب الفلوكة على نهر النيل
  • قضاء بعض الوقت الهادئ في حديقة الأزهر
  • استمتع بالحياة الليلية النابضة بالحياة في الزمالك
  • أعجوبة من عمارة الجامع الأزهر
  • قم بجولة في القاهرة القبطية
  • اكتشف القاهرة الإسلامية التاريخية
  • قم بتكريم مريم العذراء بزيارة كنيسة الكهف
  • استمتع بالحرفيين المهرة في سوق Tentmakers
  • قم بزيارة مسجد السلطان حسن لتتعجب من الهندسة المعمارية

١. شاهد جمال أهرامات الجيزة الشهيرة

 أهرامات الجيزة الشهيرة

أهرامات الجيزة مرادفة لمصر. لا يوجد مكان جذب آخر في مصر يتمتع بشهرة الأهرامات. من بين جميع الأنشطة التي يمكنك القيام بها في القاهرة، فإن القيام بجولة لمدة نصف يوم في أهرامات الجيزة الشهيرة هو أفضل ما يمكنك القيام به هنا. تعود هذه الأهرامات إلى القرن الرابع وتعطي نظرة ثاقبة لتاريخ وثقافة الحضارة القديمة. أهم وأكبر الأهرامات هو هرم خوفو الذي يحتوي على غرفة قبر. يعد متحف مركبِ الجيزة الشمسي أحد المعالم السياحية الأخرى المثيرة للاهتمام، حيث يقع خلف الهرم الأكبر مباشرةً. أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها هنا هو ركوب الجمال الذي يختاره معظم المسافرين لاستكشاف جمال أهرامات الجيزة على أكمل وجه.

الموقع: صحراء الجيزة، مصر

تشتهر بـ: التاريخ الغني الذي يعود تاريخه إلى القرن الرابع

التوقيت: من الاثنين إلى الأحد: ٠٨:٠٠ صباحًا حتى ٠٥:٠٠ مساءً

رسوم الدخول: ٢٠٠ E£

٢. استمتع بالتسوق من خان الخليلي

التسوق من خان الخليلي

التسوق دائمًا ممتع، وبالتأكيد أكثر عندما يتعلق الأمر بالتسوق من أرض أجنبية. من الأشياء الممتعة التي يمكنك القيام بها في القاهرة هو التسوق من خان الخليلي (حي السوق) الذي تم إنشاؤه عام ١٤٠٠ ميلادي ومنذ ذلك الحين أصبح السوق مكان التسوق المفضل لدى أهل مصر. إنه أفضل مكان للاستمتاع بتجربة تسوق حقيقية في مصر حيث ستجد كل شيء بدءًا من الحرف اليدوية إلى التحف، والجلابيات المصرية إلى الجعران، والنعال الجلدية إلى الصناديق ذات الأنماط الهندسية، وغير ذلك الكثير الذي يحدد حقًا المهارات الفنية للحرفيين المحليين هنا. أثناء الاستمتاع بالتسوق، توقف في المقاهي القريبة لتذوق القهوة العربية.

الموقع: الجمالية، الجمالية، محافظة القاهرة، مصر

تشتهر بـ: تسوق التحف والمشغولات اليدوية والمصابيح المعدنية والعطور وغيرها من الأشياء التقليدية

التوقيت: من ٠٩:٠٠ صباحاً إلى ٠٥:٠٠ مساءً

رسوم الدخول: تقريبا. ١٥٧ E£

القراءة المقترحة: المقاهي في دبي: أفضل الأماكن في المدينة للاستمتاع بالقهوة الهادئة

٣. قم بجولة في المتحف المصري

المتحف المصري

من أشهر الأشياء التي يمكنك القيام بها في القاهرة هي القيام بجولة في المتحف المصري الشهير والتنقيب في تاريخ مصر. يعد المتحف المصري من أفضل الأماكن التي يمكنك زيارتها في القاهرة، وتم بناؤه عام ١٨٥٧ ويشتهر بإيواء أكبر مجموعة من الآثار الفرعونية. الهندسة المعمارية لهذا المتحف ملفتة للنظر في حد ذاتها، وقد صممها مارسيل دورجنون الذي فاز في مسابقة دولية أجريت خصيصًا للبحث عن مهندس معماري لهذا المبنى. تضم المجموعة الفريدة لهذا المتحف تماثيل منقرع وخفرع، قناع موت توت عنخ آمون، ومجموعة المومياوات الملكية، ومجموعة المجوهرات المصرية، مجموعة البرديات، والكثير مما له أهمية قديمة.

الموقع: ميدان التحرير، داون تاون

يشتهر بـ: قطع أثرية غنية من العصور القديمة

الأوقات: من السبت إلى الخميس: ٠٩:٠٠ صباحاً إلى ٠٧:٠٠ مساءً؛ الجمعة: ٠٩:٠٠ صباحًا إلى ١١:٠٠ صباحًا ومن ١:٣٠ ظهرًا إلى ٧:٠٠ مساءً

رسوم الدخول: ١٦٠ E£ للأجانب

٤. استمتع بركوب الفلوكة على نهر النيل

 نهر النيل

من أروع الأشياء التي يمكنك القيام بها في مصر هي ركوب الفلوكة على نهر النيل الشهير والاستمتاع بالمناظر الخلابة للمناظر الطبيعية المحيطة. نهر النيل الذي كان في يوم من الأيام أطول نهر في العالم كان شريان الحياة للسكان المحليين في مصر منذ العصر الحجري. الإبحار على هذا القارب التقليدي وسط المناظر الطبيعية الخلابة والساحل الذي تنتشر فيه ناطحات السحاب المتلألئة والمباني القديمة يبدو مذهلاً للغاية. للحصول على جرعة إضافية من المرح والمغامرة، استقل قاربًا احتفاليًا مع السكان المحليين وارقص على أنغام الموسيقى العربية. يعد القيام برحلة رومانسية بالفلوكة على طول نهر النيل أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها في القاهرة ليلاً. بعد غروب الشمس، يبدو التواجد على هذا القارب وسط المياه المتلألئة مذهلاً للغاية.

الموقع: موقف السيارات، الزمالك داخل الجبلاية، محافظة القاهرة، مصر

يشتهر بـ: المناظر الرائعة

التوقيت: من الاثنين إلى الأحد: من الساعة ١٢:٠٠ ظهرًا حتى ٠١:٠٠ ليلا

المدة المثالية: ٦٠ دقيقة

القراءة المقترحة: المستشفيات في قطر: مرافق طبية لسفر آمن

٥. قضاء بعض الوقت الهادئ في حديقة الأزهر

 حديقة الأزهر

إذا كنت متعبًا جدًا من استكشاف الأماكن التاريخية في القاهرة، فيمكنك الاسترخاء وقضاء بعض الوقت الهادئ في حديقة الأزهر التي تم افتتاحها عام ٢٠٠٥ من بين الحطام المتراكم على مدى ٥٠٠ عام في تل الدراسة. توفر هذه الحديقة الخضراء المورقة فترة راحة كبيرة من صخب وضجيج القاهرة وتمنح السياح والسكان المحليين على حد سواء فرصة للاسترخاء في هذه المساحة الخضراء المشذبة. إذا كنت تبحث عن أشياء يمكنك القيام بها في القاهرة مع الأطفال، فإن حديقة الأزهر هي أفضل مكان لاستكشاف وتجربة الطبيعة في أفضل حالاتها. تضم الحديقة أيضًا مقاهي ومطاعم ومتحفًا للترفيه والمرطبات للضيوف.

الموقع: شارع صلاح سالم، الدرب الأحمر، محافظة القاهرة، مصر

تشتهر بـ: حدائق مشذبة، متحف، مقاهي ومطاعم

التوقيت: من الاثنين إلى الأحد: ٠٩:٠٠ صباحًا إلى ١٠:٠٠ ليلا

رسوم الدخول: ١٠ E£

القراءة المقترحة: أفضل المطاعم في دبي: اختر مطعمًا وفقًا لرغبتك

٦. استمتع بالحياة الليلية الصاخبة في الزمالك

 الزمالك

من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها في القاهرة ليلاً هو التجول في شوارع الزمالك التي تشتهر بأنها منطقة احتفالات في القاهرة. يضم الزمالك بعضًا من أفضل المطاعم في القاهرة والفنادق العالمية والحانات والمعارض الفنية، وهو الوجهة المثالية لمحبي الحفلات. تعد الأجواء الأوروبية والقصور والشوارع الواسعة في الزمالك مثالية لجمال حواسك لقضاء المزيد من الوقت هنا. أكثر معالم الجذب لفتًا للانتباه في الزمالك هو برج القاهرة المعروف بأنه يوفر أفضل المناظر للحي وأيضًا تناول الطعام في المطعم الدوار الشهير. تقع على مقربة من الزمالات في الطرف الجنوبي من الجزيرة، ويوجد بها عدد لا يحصى من المعارض الفنية والمتاحف مثل قصر الفنون ومتحف الفن المصري الحديث وغيرها.

الموقع: غرب القاهرة

تشتهر بـ: السهرات الليلية، الحانات، المطاعم، الفنادق العالمية

٧. الأعجوبة في عمارة الجامع الأزهر

 الجامع الأزهر

يعد الجامع الأزهر أحد أفضل الأماكن للزيارة في مصر، وهو هيكل يعود تاريخه إلى عام ٩٧٢ م، حيث يشتهر الهيكل بهندسته المعمارية الرائعة من العصر الفاطمي. الهندسة المعمارية الجميلة لهذا المسجد هي مزيج من العديد من التقنيات والأساليب المعمارية. يعد المحراب من أبرز معالم المسجد التي يجب على السائح زيارتها بالتأكيد أثناء جولته في المسجد. كما توجد بها المدرسة التي تأسست عام ٩٨٨م والتي تحولت فيما بعد إلى جامعة وهي الآن ثاني أقدم جامعة في العالم. يعد طلب بركات الله والإعجاب بالهندسة المعمارية الفريدة لهذا المسجد من أفضل الأشياء المجانية التي يمكنك القيام بها في القاهرة.

الموقع: الدرب الأحمر، محافظة القاهرة، مصر

المشهور بـ: الهندسة المعمارية

التوقيت: من الاثنين إلى الأحد: ٠٩:٠٠ صباحًا حتى ٠٥:٠٠ مساءً

رسوم الدخول: مجانية

٨. قم بجولة في القاهرة القبطية

 القاهرة القبطية

إذا كنت من محبي التاريخ، فهذا هو المكان في القاهرة الذي لا ينبغي عليك تفويته. يكمن ثراء القاهرة القبطية في حقيقة أنه يمكن للمرء العثور على آثار قديمة هنا وواحدة من العصر البابلي. يعود التاريخ المثير للآثار المعمارية للقاهرة القبطية إلى القرن الرابع، ويعد القيام بجولة سيرًا على الأقدام أفضل طريقة لاستكشاف جمال القاهرة القبطية. تشتهر الكنائس القديمة الموجودة هنا بهندستها المعمارية وتصميماتها الداخلية الرائعة مثل كنيسة القديس جورج وكنيس بن عزرا وغيرها الكثير. في الشارع الرئيسي للقاهرة القبطية، يمكن للمرء أن يجد آثار الأبراج الرومانية. تعد الكنيسة المعلقة والمتحف القبطي من أهم مناطق الجذب في هذا المكان.

الموقع: شارع مار جرجس جنوب وسط البلد

تشتهر ب: الآثار والمتاحف والكنائس

رسوم الدخول: رسوم دخول مختلفة لمناطق الجذب المختلفة

القراءة المقترحة: شواطئ دبي: استمتع بأشعة الشمس أو انغمس في مغامرات مثيرة

٩. اكتشف القاهرة الإسلامية التاريخية

القاهرة الإسلامية التاريخية

يجب أن تكون زيارة القاهرة الإسلامية التاريخية على رأس قائمة الأشياء التي يمكنك القيام بها في القاهرة للاستمتاع بتجربة تاريخية غنية. نظرًا لأن القاهرة الإسلامية هي شهادة حية على ماضي المدينة المجيد، يمكنك أن تتعجب من العجائب المعمارية التي لا تعد ولا تحصى مثل المساجد والحمامات وغيرها من المعالم الثقافية الهامة التي يكتنفها الغموض. قم بزيارة شارع المعز الدين الذي تم بناؤه في القرن الحادي عشر وهو موطن للعديد من القصور والأضرحة المزينة بأعمال فنية معقدة ستثير إعجاب هواة التاريخ والمهندسين المعماريين من جميع أنحاء العالم. لا تنس أبدًا أن تشهد عظمة الجامع الأزهر، وقلعة القاهرة، ومسجد السلطان حسن، ومسجد ابن طولون، وحديقة الأزهر، وما إلى ذلك، في رحلة استكشافية مصرية رائعة.

الموقع: محافظة القاهرة، مصر

تشتهر بـ: المساجد، المدارس، الحمامات، النوافير

رسوم الدخول: N/A

١٠. تكريم السيدة العذراء مريم من خلال زيارة كنيسة الكهف

كنيسة الكهف

تقع كنيسة مغارة القاهرة، والمعروفة أيضًا باسم دير القديس سمعان، في قلب جبل المقطم، وتعتبر من أكبر الكنائس في الشرق الأوسط بأكمله. تدور أحداث هذه الكنيسة حول الآلاف من القصص الدرامية التي يرجع تاريخها إلى أربعينيات القرن العشرين عندما بدأ المجتمع القبطي بالاستقرار في مدينة الزبالين. وفي العصر المعاصر تشتهر كنيسة المغارة في الغالب باللوحات المبهرة والتماثيل المنحوتة لمريم العذراء ومريم المجدلية والقصص المنقوشة على جدران الصخور الجبلية وهي من الأماكن المحببة للزيارة في القاهرة للقيام بجولة مصرية مميزة . ستقع في حب المنحوتات المعقدة المصنوعة من الصخور والتي تمثل التمكن من الفن.

الموقع: 27JG+3PW، البيدق، غيط العدة، عابدين، محافظة القاهرة 4421240، مصر

يشتهر بـ: اللوحات والتماثيل الجذابة لمريم المجدلية ومريم العذراء

رسوم الدخول: دخول مجاني

١١. استمتع بالحرفيين المهرة في سوق Tentmakers

Tentmakers

يعد سوق الخيام أو الخيامية وجهة سياحية شهيرة وأفضل أماكن التسوق في مصر. يشتهر سوق Tentmakers بتصميمات المنسوجات المنسوجة يدويًا وتقنيات التطريز التي تظهر على أغطية الوسائد والبطانيات والمعلقات الجدارية والملابس الرائعة، وسينقلك إلى عالم من الحرفيين المهرة الذين أتقنوا فن صناعة الخيام والنسيج لعرض إبداعاتهم والعاطفة. لقد تم الحفاظ على تراث القاهرة ويستمر بفضل الجهود الحثيثة التي بذلها هذا المجتمع القديم الذي ساهم في التراث الثقافي الغني للمدينة. وبصرف النظر عن المتاجر الحصرية ومتاجر الهدايا التذكارية، فإن الهندسة المعمارية للسوق هي أبرز ما يميز السوق لأنه يعود تاريخه إلى القرن السابع عشر في مصر.

الموقع: 27R4+FXF، الخيامه، الدرب الأحمر، الدرب الأحمر، محافظة القاهرة 4292230، مصر

يشتهر بـ: صناعة الخيام وفنون النسيج والتسوق والهندسة المعمارية

رسوم الدخول: N/A

١٢. زيارة مسجد السلطان حسن للتعجب من الهندسة المعمارية

 مسجد السلطان حسن

مسجد السلطان حسن هو جوهرة تاج مدينة القاهرة وواحد من أكبر المساجد في العالم ذات الطراز المعماري المملوكي. تم بناء المسجد في منتصف القرن الرابع عشر واشتهر بموقعه للحصول على أفضل المناظر البانورامية للقاهرة بأكملها، ويرمز المسجد إلى القوة المعمارية للمماليك خلال فترة حكمهم في المنطقة. سوف تنغمس في المساحات الخضراء المورقة في الفناء الضخم المزين بأرقى تصاميم الفسيفساء إلى جانب بحيرة زرقاء في المنتصف والتي تجذب الجميع. سوف تجد غرفة للصلاة، تليها غرف أخرى بها مدرسة وهي مخزن للآثار المقدسة والكتب المقدسة للقرآن. لا تنس أبدًا زيارة الضريح المخصص للسلطان حسن والذي يمكن إضافته إلى الأشياء التي يمكنك القيام بها في القاهرة.

الموقع: 27J4+WF7، الدرب الأحمر، الخليفة، محافظة القاهرة 4292008، مصر

يشتهر بـ: العمارة الدينية المملوكية، والمآذن الثلاثة

رسوم الدخول: 60 EGP

الآن بعد أن أصبحت على دراية بأفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها في القاهرة، نأمل أن تقضي وقتًا ممتعًا في إجازتك في هذه عاصمة مصر. خطط لقضاء عطلة هنا عن طريق حجز رحلات طيران رخيصة إلى القاهرة واستكشاف العجائب التاريخية للمدينة. من جمال أهرامات الجيزة الرائع إلى تجربة التسوق التقليدية في خان الخليلي، القاهرة لديها كل شيء. لذا، إذا كنت مذهلا بزيارة هذا المكان المذهل، فخطط لعطلتك قريبًا.

الأسئلة الشائعة

س١. ما أفضل وقت لزيارة القاهرة؟

أفضل وقت لزيارة القاهرة هو من مارس إلى إبريل ومن أكتوبر إلى نوفمبر حيث يكون الطقس لطيفاً لممارسة كافة أنواع الأنشطة السياحية. يُنصح بعدم التخطيط لرحلتك إلى القاهرة خلال موسم الصيف.

س٢. كم يوما تكفي القاهرة؟

ينبغي للمرء قضاء يومين على الأقل هنا لاستكشاف جميع مناطق الجذب الرئيسية والاستمتاع بأفضل الأنشطة هنا. يمكنك أيضًا تمديد رحلتك إلى القاهرة بناءً على اهتماماتك.

س٣. ما هو المطار الرئيسي في القاهرة؟

مطار القاهرة الدولي هو المطار الرئيسي في المدينة ويقع على بعد حوالي ٢٢ كم من وسط المدينة الرئيسي.

س ٤. ما هي أشهر الأنشطة التي يمكن ممارستها في القاهرة مع الأطفال؟

وبما أن القاهرة تزخر بعدد لا يحصى من المعالم الثقافية، يمكنك القيام بأنشطة مختلفة لقضاء عطلة لا تنسى. من أشهر الأنشطة التي يمكن القيام بها في القاهرة مع الأطفال ما يلي:

  • اصطحبهم في جولة تاريخية بالمتحف المصري.
  • اذهب معهم في رحلة بالفلوكة ذات المناظر الخلابة على نهر النيل.
  • ركوب الجمال في أهرامات الجيزة.
  • استمتع بيوم مليء بالمرح في كلوب ليكو.
  • استمتع بالمناظر الخلابة من المطعم الدوار في برج القاهرة.
س٥. ما هي أكثر الأشياء الرومانسية التي يمكن للأزواج القيام بها في القاهرة؟

تعد القاهرة أيضًا وجهة مثالية لقضاء شهر العسل للأزواج المهتمين باكتشاف الماضي التاريخي الغني للمدينة. من أكثر الأشياء الرومانسية التي يمكن القيام بها في القاهرة للأزواج هي: :

  • قم برحلة رومانسية بالفلوكة على نهر النيل.
  • استمتع بركوب الجمال مع شريك حياتك في أهرامات الجيزة.
  • استمتع ببعض اللحظات الهادئة على شاطئ خليج القرش.
  • استمتع بالتزلج الهوائي في خليج نعمة.
  • استمتع بالمناظر الخلابة من المطعم الدوار في برج القاهرة.
س٦. ما هي أفضل أماكن التسوق في القاهرة؟

القاهرة هي واحدة من أفضل الوجهات في مصر للتسوق. بدءًا من الأسواق التقليدية القديمة وحتى مراكز التسوق الفاخرة، يمكنك العثور على عدد لا يحصى من خيارات التسوق في القاهرة. ومن أفضل أماكن التسوق في القاهرة:

  • خان الخليلي
  • سوق العتبة
  • سوق الفسطاط
  • شارع صانعي الخيام
  • سيتي ستارز مول
س٧. هل هناك أي نشاط مغامر يمكنك تجربته في القاهرة؟

نعم، يعد ركوب الجمال وركوب الدراجات الرباعية ومركبة ATV وركوب منطاد الهواء الساخن من أشهر أنشطة المغامرات التي يمكنك تجربتها في القاهرة. علاوة على ذلك، فإن الإبحار في نهر النيل على متن قارب فلوكة تقليدي يعد أيضًا نشاطًا مثيرًا آخر يمكنك القيام به في القاهرة.

س٨. هل يوجد شاطئ في القاهرة؟

لا، لا توجد شواطئ في القاهرة لأنها مدينة غير ساحلية. العين السخنة هي أقرب شاطئ إلى القاهرة وهي بعيدة تمامًا عن المدينة الرئيسية.

س٩. هل ٣ أيام كافية في القاهرة؟

نعم، ٣ أيام مثالية بما فيه الكفاية في القاهرة لمن يرغبون في تغطية المعالم الرئيسية للمدينة بما في ذلك أهرامات الجيزة، والمتحف المصري، والقاهرة القبطية، والقاهرة الإسلامية، وسوق خان الخليلي. علاوة على ذلك، يمكن للأشخاص تمديد رحلتهم بناءً على تفضيلاتهم واختياراتهم.

س١٠. بماذا تشتهر القاهرة؟

تشتهر القاهرة في الغالب بمجمع أهرامات الجيزة الذي يتكون من الهرم الأكبر للملك خوفو، وأقدم وأكبر تمثال لأبي الهول في العالم، وبيت التحنيط، ومعبد الوادي. علاوة على ذلك، تشتهر القاهرة أيضًا بعدد كبير من المعالم الثقافية بما في ذلك المتحف المصري، والقاهرة القبطية، والقاهرة الإسلامية، وما إلى ذلك، والتي يمكن أن توفر لك رؤى ثقافية.


محمد فيصل

محمد فيصل كاتب ومدون شغوف بالسفر يسافر إلى المناطق التاريخية والطبيعية لالتقاط أفضل اللحظات من أجل اكتشاف المزيد عن العالم.