مطار القاهرة الدولي هو المطار الرئيسي والأكثر ازدحامًا في مصر، وهو المركز الرئيسي لشركات الطيران مثل طيران النيل ومصر للطيران. كما يعتبر ثاني أكثر المطارات ازدحاما في أفريقيا ويمتد على مساحة حوالي ٣٧ كيلومترا مربعا. يوجد إجمالي ثلاث مبنى الركاب في مطار القاهرة، وتعد مبنى الركاب رقم ٣ هي الأكبر وهي مجهزة بمرافق أكثر مقارنة بالمحطتين الأخريين. إن المرافق مثل خدمة أهلاً، وصالات الطعام، والسوق الحرة، وتأجير السيارات، والمرافق الطبية والبنوك تجعل هذا المطار هو الأفضل في مصر وأيضًا نقطة اتصال أساسية مع بقية العالم.

مطار القاهرة: مبنى الركاب مختلفة في المطار

يضم مطار القاهرة ثلاث محطات رئيسية منها مبنى الركاب رقم ٢ ومبنى الركاب رقم ٣ التي ت

Airport in Cairo

عد مراكز رئيسية لشركات الطيران الرئيسية. دعونا نتحقق من بعض المعلومات الإضافية حول هذه المحطات.

مبنى الركاب رقم ١

أول صالة تم افتتاحها في مطار القاهرة الدولي كانت الصالة رقم ١ والتي استخدمتها في البداية شركة مصر للطيران والعديد من شركات الشرق الأوسط الأخرى. شركات الطيران الرئيسية التي تعمل من مبنى الركاب رقم ١ هي طيران النيل، نسما للطيران، فلاي ناس، الخطوط الجوية العراقية، ميريديانا فلاي، طيران القاهرة، العربية للطيران، إير ليجر، الخطوط الجوية الإريترية، تاركو إير، الخطوط الجوية السودانية، إير جو، رويال وينجز، أفياتور، ناشيونال طيران، وطيران بغداد إلى جانب العديد من الآخرين. تتوفر أيضًا الخدمات الأساسية مثل تأجير السيارات والبنوك/أجهزة الصراف الآلي والصالات والمحلات التجارية والمفقودات والموجودات في المبنى رقم ١ لتوفير الراحة والترفيه للركاب.

مبنى الركاب رقم٢

عندما تم افتتاح مبنى الركاب  رقم ٢ في عام ١٩٨٦، كان المركز الرئيسي لشركات الطيران مثل شركات الطيران الخليجية وشرق آسيا والأوروبية. تعمل مبنى الركاب رقم  ٢ بالاشتراك مع مبنى الركاب رقم ٣ في المطار كمحطة واحدة متكاملة وكلاهما متصل عبر جسر جوي. يمكن لمنطقة الصالة في المبنى رقم ٢ أن تستوعب ما يصل إلى ٣٠٠ شخص في المرة الواحدة، وتوفر جميع المرافق رفيعة المستوى. الخطوط الملكية المغربية، أيطاليا، الخطوط الجوية الفرنسية، الخطوط الجوية البريطانية، مصر للطيران، طيران الخليج، الخطوط الجوية الكويتية، السعودية، الطيران العماني، الخطوط الجوية الصينية، والخطوط الجوية الروسية هي بعض من شركات الطيران الرئيسية التي تعمل من مبنى الركاب رقم ٢ بمطار القاهرة.

مبنى الركاب رقم ٣

تم افتتاح مبنى الركاب رقم ٣ بمطار القاهرة للناس في ٢٧ أبريل ٢٠٠٩ بقدرة استيعابية لاستقبال حوالي ١١ مليون مسافر سنويًا. ترتبط كل من مبنى الركاب رقم ٢ ومبنى الركاب رقم ٣ ببعضهما البعض عبر جسر جوي. يحتوي المبنى رقم ٣ من المطار على أفضل المرافق مع ركن للأطفال يقع في Finger F وG حيث يمكنهم قضاء بعض الوقت في الاستمتاع بالألعاب المختلفة. شركات الطيران الرئيسية التي تعمل من المبنى رقم ٣ هي الخطوط الجوية النمساوية، الخطوط الجوية السويسرية الدولية، خطوط لوفتهانزا الجوية، مصر للطيران، الخطوط الجوية التركية، الخطوط الجوية الإثيوبية، طيران إيجه وغيرها الكثير. ستحصل أيضًا على أفضل تجربة تسوق معفاة من الرسوم الجمركية في المبنى رقم ٣ بمطار القاهرة إلى جانب المرافق الأخرى مثل خدمة أهلاً والبنوك وأجهزة الصراف الآلي ومواقف السيارات وتأجير السيارات وغيرها.

مدونة لا بد من قراءتها: أفضل الأماكن للزيارة في مصر خلال عطلتك القادمة

التسهيلات المتوفرة في مطار القاهرة الدولي

Facilities Available At Cairo International Airport

صالات الدرجة الأولى ورجال الأعمال

يتمتع الضيوف الذين يحجزون تذاكرهم في الدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال بإمكانية الوصول المباشر إلى استخدام المرافق المتطورة المتوفرة في صالات الدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال في المطار. إذا وصل المسافرون إلى المطار قبل موعد مغادرتهم أو لديهم توقفات كبيرة بينهما، فيمكنهم الاسترخاء في هذه الصالات والاستمتاع بخدماته ذات المستوى العالمي مثل خدمة الواي فاي المجانية ومطاعم البوفيه المفتوح التي تقدم المأكولات اللذيذة والعصائر الطازجة والحلويات وغيرها، الفاخرة مراحيض مزودة بالمياه الساخنة، وصحف ومجلات محلية ودولية، وبيانات (معلومات الطيران للمسافرين ,FID) التي تعرض تفاصيل الرحلة، ومتاجر السوق الحرة لشراء الهدايا التذكارية وغيرها من الأشياء ذات العلامات التجارية الراقية.

٢. البنوك/ماكينات الصراف الآلي

يلبي مطار القاهرة الاحتياجات المالية للمسافرين، ومن ثم، ستجد العديد من البنوك وأجهزة الصراف الآلي ومراكز صرف العملات داخل مباني المطار حتى لا داعي للقلق بشأن عمليات السحب النقدي أو صرف العملات. توجد أجهزة الصراف الآلي والبنوك ومراكز صرف العملات في جميع مبنى الركاب الثلاث بالمطار. فيما يلي قائمة البنوك المختلفة في مبنى الركاب مختلفة:

مبنى الركاب رقم ١

  • المصرف المتحد
  • مصرف أبوظبي الإسلامي
  • بنك الإسكندرية
  • بنك القاهرة
  • بنك مصر
  • إتش إس بي سي
  • البنك الأهلي المصري
  • البنك التجاري الدولي – CIB
  • البنك المصري لتنمية الصادرات
  • بنك الكويت الوطني

مبنى الركاب رقم ٢

  • بنك الإسكندرية
  • بنك القاهرة
  • بنك مصر
  • البنك الأهلي المصري
  • البنك الأفريقي

مبنى الركاب رقم ٣

  • المصرف المتحد
  • مصرف أبوظبي الإسلامي
  • بنك الإسكندرية
  • بنك القاهرة
  • إتش إس بي سي
  • الاهلي المتحد
  • البنك الأهلي المصري
  • البنك التجاري الدولي – CIB
  • بنك الإمارات دبي الوطني
  • البنك الأفريقي

٣. تأجير السيارات

يقدم مطار القاهرة الدولي أيضًا خدمة تأجير السيارات للركاب حتى يتمكنوا من الوصول بسهولة إلى وسط المدينة دون أي متاعب. يمكن حجز سيارات الأجرة بسهولة حيث توفر العديد من شركات تأجير السيارات العالمية سيارات الأجرة من المطار. يمكنك حجز سيارة الأجرة مباشرة من مكاتب هذه الشركات الموجودة في جميع المحطات وزيارة مناطق الجذب في القاهرة أو يمكنك الذهاب مباشرة إلى فندقك من المطار. ومع ذلك، فإن الطريقة الأكثر ملاءمة هي الحصول على خدمة الليموزين المتوفرة في أربع فئات. الفئة A مخصصة لفئة النخبة وهي الأغلى حيث يمكنك السفر بسيارات ليموزين فاخرة مثل مرسيدس بنز، والفئة B تشمل الحافلات الصغيرة التي يمكن أن تستوعب ما يصل إلى ٧ ركاب، والفئة C تشمل السيارات متوسطة الحجم مثل ميتسوبيشي لانسر وتضم الفئة D من سيارات الأجرة في لندن.

٤. المرافق الطبية

من الضروري جدًا أن يوفر كل مطار بعض المرافق الطبية الأساسية للركاب في حالة وقوع أي حادث مؤسف. يتوفر الأطباء والممرضات في المطار على مدار ٢٤ ساعة طوال أيام الأسبوع لرعاية الشخص المريض. إذا كانت الحالة خطيرة وتحتاج إلى رعاية في المستشفى، يتم نقلهم إلى أي مستشفى قريب في سيارة الإسعاف. يقوم الأطباء أيضًا بمراقبة الظروف الصحية عن كثب خاصة للأشخاص القادمين من البلدان الموبوءة. تتوفر الصيدليات أيضًا لتلبية الاحتياجات الطبية العاجلة للمسافرين القادمين أو المغادرين من المطار.

٥. خدمة أهلاً

ماذا عن شخص ينتظرك خارج المطار ليرحب بك؟ نعم، خدمة أهلاً هي حيث ينتظر مندوب أهلاً خارج المطار للترحيب بك حاملاً لوحة الاسم الخاصة بك في يده. سيأخذك بعد ذلك إلى صالة كبار الشخصيات في سيارة أهلاً المخصصة وسيتم الاعتناء بك حتى وقت مغادرتك بعد جميع إجراءات تسجيل الوصول أو المغادرة. من أجل الاستفادة من خدمات أهلاً، يحتاج الركاب غير المصريين إلى دفع ١٥٠ دولارًا أمريكيًا للركاب/الخدم/المرحبين لخدمة VIP، بينما مقابل خدمة الاستقبال والمساعدة، يتعين عليهم دفع ٧٥ دولارًا فقط.

القراءة المقترحة: أفضل ١٥ شاطئًا في مصر ربما لم تسمع عنها من قبل

التسوق في مطار القاهرة الدولي

التسوق في مطار القاهرة الدولي
حقوق الملكية للصورة

يعد مطار القاهرة أحد أفضل المطارات في مصر للاستمتاع بتجربة وخالية من الرسوم الجمركية. يحتوي المطار على مساحة إجمالية تبلغ ٤٠٠٠ متر مربع مخصصة لمحلات البيع بالتجزئة التي تقدم للمسافرين عددًا لا يحصى من المتاجر ذات العلامات التجارية العالمية التي تبيع منتجات حصرية. من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها في القاهرة هو شراء الهدايا التذكارية الموجودة حصريًا هنا. تتوفر متاجر السوق الحرة في جميع مباني المطار حيث تقع في الطابق الأول في مبنى الركاب رقم ١، داخل مكتب الجمارك في مبنى الركاب رقم ٢ وبالقرب من نقطة المغادرة في مبنى الركاب رقم ٣. تقع بعض متاجر السوق الحرة الشهيرة في محطات مختلفة مطار القاهرة الدولي هي:

مبنى الركاب ١: CADF (السوق الحرة بمطار القاهرة)

مبنى الركاب ٢: CADF (السوق الحرة بمطار القاهرة)، DUFRY مصر، وIDF

مبنى الركاب ٣: CADF (السوق الحرة بمطار القاهرة)

يمكن للمسافرين الاختيار من بين مجموعة واسعة من المنتجات من فئات مختلفة مثل الجمال والصحة والأزياء والكحول والساعات والمجوهرات والعطور والمواد الغذائية والإلكترونيات والهدايا التذكارية. لا يمكن الوصول إلى المحلات التجارية المعفاة من الرسوم الجمركية الموجودة في صالة الوصول إلا بعد مرور ٤٨ ساعة على الوصول إلى المطار. يمكنك التسوق من ماركات مثل غوتشي، أرماني، كالفن كلاين، برادا وغيرها. من مستحضرات التجميل إلى الأزياء، ستجد جميع المنتجات الحصرية من هذه المتاجر المعفاة من الرسوم الجمركية في المطار. بخلاف المحلات التجارية المعفاة من الرسوم الجمركية، هناك بعض متاجر البيع بالتجزئة والعلامات التجارية الأخرى المتوفرة أيضًا مثل الأحجار الكريمة، فودافون، مصر الدولية، شركة أمير سنتر، كابتن تورز، دلتا تورز، أورانج كوميونيكيشنز، فراند باك، آي دي إف، وغيرها.

الأكثر قراءة: مولات في مصر لتجربة التسوق وتناول الطعام الفاخرة

المأكولات والمشروبات في مطار القاهرة

Food & Beverage At Cairo Airport

مع توفر كل المرافق تقريبًا في مطار القاهرة، ستجد أيضًا منافذ لتناول الطعام ومنافذ الوجبات الجاهزة هنا للقضاء على آلام الجوع. يمكن أن تكون الرحلات الطويلة مرهقة، وبالتالي، تحتاج إلى ملء بطنك للحصول على دفعة إضافية من الطاقة. تتوفر في المطار بعض من أشهر المطاعم في القاهرة وهي مفتوحة طوال اليوم من أجل راحة الركاب. سواء كان لديك توقف طويل أو تعاني من اضطراب الرحلات الجوية الطويلة، فإن منافذ الطعام والمشروبات في هذا المطار مفتوحة على مدار ٢٤ ساعة طوال أيام الأسبوع لخدمتك. بعض المنافذ المتاحة في مبنى الركاب مختلفة بمطار القاهرة هي:

مبنى الركاب ١: تارجت، كافتيريا مصطفى، كافتيريا يسري خلف، كافتيريا شيمي وإس إس بي مصر

مبنى الركاب ٢: رويال جروب، ماكدونالدز، الشايع، كافتيريا يسري خلف، بارادايس، تارجت للسياحة، إس إس بي مصر

مبنى الركاب ٣: مضيف اتش ام اس، كافتيريا شيمي، كافتيريا مصطفى، تارجت للسياحة، إس إس بي مصر

اقرأ المزيد: أفضل الأنشطة السياحية في الكويت والتي توفر تجربة رائعة لكل مسافر

يعد مطار القاهرة أحد أفضل المطارات في القارة الأفريقية وأكثرها ازدحاما في مصر. تتوقف معظم شركات الطيران الدولية هنا لأنها بمثابة المحور الرئيسي لشركات الطيران هذه. إذا كان لديك توقف أطول في مطار القاهرة أو وصلت مبكرًا، فيمكنك الوصول إلى المرافق المختلفة المتاحة في المطار مثل التسوق من الأسواق الحرة وخدمة أهلاً وتأجير السيارات ومنطقة لعب الأطفال وصالات الدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال وغيرها مثل هذه المرافق. في المرة القادمة التي تحجز فيها رحلة إلى القاهرة، لا تنس استكشاف هذا المطار الرائع في القاهرة.

الأسئلة الشائعة

س١. كم عدد المطارات الموجودة في مصر؟

يوجد حوالي ٢٦ مطارًا في مصر، منها مطار القاهرة الدولي، ومطار برج العرب الدولي، ومطار الغردقة الدولي، ومطار شرم الشيخ الدولي، والتي تعتبر المطارات الرئيسية في البلاد.

س٢. كم يبعد مطار القاهرة الدولي عن وسط مدينة القاهرة؟

يبعد وسط مدينة القاهرة إلى حد ما ٢٠ كم عن مطار القاهرة الدولي ويستغرق الوصول إليه حوالي ٣٠ دقيقة عبر شارع صلاح سالم.

س٣. ما هي بعض التسهيلات المتاحة للمسافرين في مطار القاهرة الدولي؟

يقدم مطار القاهرة الدولي العديد من المرافق للركاب لراحتهم مثل خدمة أهلاً والبنوك وأجهزة الصراف الآلي وتحويل العملات والمرافق الطبية والفنادق ومركز رجال الأعمال وصالات الدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال وتناول الطعام والمحلات التجارية الخالية من الرسوم الجمركية.

س ٤. ما هي شركات الطيران الرئيسية المتجهة إلى مطار القاهرة الدولي؟

بعض شركات الطيران الرئيسية المتجهة إلى مطار القاهرة الدولي هي نسما للطيران، النيل للطيران، الخطوط الجوية العراقية، الخطوط الجوية الإريترية، خطوط بدر الجوية، العربية للطيران، طيران القاهرة، إير ليجر، تاركو للطيران، الطيران الأردني، الخطوط الجوية الوطنية، AMC، الخطوط الجوية النمساوية، التركية. الخطوط الجوية، الخطوط الجوية البريطانية، الاتحاد للطيران، طيران الخليج، طيران الشرق الأوسط، الملكية الأردنية، الخطوط الجوية الروسية، مصر للطيران، الخطوط الجوية الصينية، الخطوط الجوية الدولية الأوكرانية، فلاي بغداد، طيران إيجه، وبريفيلج ستايل هي بعض من شركات الطيران الرئيسية المتجهة إلى مطار القاهرة الدولي .

س٥. كم تبعد الأهرامات عن مطار القاهرة؟

تقع الأهرامات على مسافة تقريبة تبلغ ٢٩ كم من مطار القاهرة، ويمكن بسهولة استئجار سيارة أجرة لتغطية هذه المسافة.

س٦. ما هي البنوك المتوفرة في المبنى الركاب ٢ بمطار القاهرة؟

بعض البنوك التي تقدم الخدمات في المبنى الركاب ٢ بمطار القاهرة هي:

  • بنك الإسكندرية
  • بنك القاهرة
  • بنك مصر
  • البنك الأهلي المصري
  • البنك الأفريقي
س٧. ما هي خدمة أهلاً المقدمة للمسافرين بمطار القاهرة الدولي؟

خدمة أهلاً هي حيث ينتظرك مندوب أهلاً خارج المطار للترحيب بك حاملاً لوحة الاسم الخاصة بك في يده. سوف يعتني بأمتعتك حتى وقت صعودك على متن الطائرة أو نزولك منها، وسيساعدك في الوصول إلى صالة أهلاً وسيساعدك أيضًا في استكمال جميع الإجراءات الشكلية.

س٨. ما هي بعض الفنادق الواقعة في مطار القاهرة أو بالقرب منه؟

بعض الفنادق الموجودة في مطار القاهرة أو بالقرب منه هي:

  • فندق لو ميريديان مطار القاهرة (يقع في المطار)
  • فندق نوفوتيل مطار القاهرة
  • فندق راديسون بلو القاهرة هليوبوليس
  • لو باساج القاهرة

عبدالقادر

انا شغوف بالسفر، متحمس، مسافر حول المعالم السياحية لاكتشاف ومعرفة المزيد عن كل زاوية وركن في العالم.