تم اكتشاف اسطنبول خلال العصر الحجري الحديث ولا تزال وفية لتاريخها من خلال المساجد والكاتدرائيات والبازارات القديمة. تقع بين الشرق والغرب، الأماكن التي يمكن زيارتها في اسطنبول لديها الكثير لتقدمه للسياح من خلال سحرها وطابعها. سيحب جميع هواة التاريخ زيارة هذه المواقع القديمة. أكثر ما يمكن للمرء أن يسأل عنه؟ إنها فرصة العمر ولا ينبغي تفويتها.

أفضل ٨ مكانًا للزيارة في اسطنبول لقضاء عطلة من أي وقت مضى

تشتهر اسطنبول بمواقعها التاريخية التي تفتخر بتقاليدها وثقافتها. هناك العديد من الأماكن التي يمكن زيارتها في اسطنبول، بالتالي لن يمر الناس بلحظة مملة. استكشف بعض المواقع المذهلة مع الأصدقاء والعائلة واجعلها رحلة لا تنسى.

١. آيا صوفيا، اسطنبول

آيا صوفيا، اسطنبول

آيا صوفيا هي كاتدرائية ومسجد ومتحف في الوقت الحاضر. ويعتبر من أجمل نماذج العمارة البيزنطية. إنها واحدة من أفضل مناطق الجذب في اسطنبول لأنها قطعة معمارية ساحقة يمكن لأي شخص رؤيتها. يُعرف باسم مثال العمارة البيزنطية، الذي من خلال زيارة واحدة ستعرف السبب. العناصر الموجودة في النصب الضخم تخطف الأنفاس بمجرد دخولك سترى مجموعة ضخمة من الفسيفساء والأعمدة الرخامية والأغطية. أصبحت أكبر كاتدرائية تم بناؤها في عام ٥٣٢ وبقيت كذلك حتى تم بناء كاتدرائية إشبيلية في عام ١٥٢٠.

كانت الكنيسة كاتدرائية للروم الأرثوذوكسيين والروم الكاثوليك ومسجد. في عام ١٩٣٥، قام الرئيس كمال أتاتورك بتحويلها إلى متحف آيا صوفيا. تم تفصيل الأرضيات الرخامية لأول مرة منذ سنوات بعد إزالة السجاد.

الموقع: السلطان أحمد، أياسوفيا ميدان رقم: ١،٣٤١٢٢ فاتح / اسطنبول، تركيا

أفضل وقت للزيارة: منتصف أبريل - منتصف أكتوبر

المدة المثالية: ١-٥ ساعات

رسوم الدخول: ١٠٠ ليرة تركية

عوامل الجذب الشعبية: العمارة البيزنطية

أشياء للقيام بها: شاهد مجموعة ضخمة من الفسيفساء والأعمدة الرخامية والأغطية

مدونة لا بد من قراءتها: أماكن سياحية في سلطنة عمان

٢. جامع السلطان أحمد (الجامع الأزرق)

جامع السلطان أحمد (الجامع الأزرق)
جامع السلطان احمد

مسجد السلطان أحمد ، المعروف بتصميماته الداخلية الزرقاء وزخارفه المعقدة ، جميل للغاية ويقع مقابل آيا صوفيا. في عام ١٦١٦ ، بنى السلطان أحمد المسجد لتمثيل القوة العثمانية. إنها أكثر المباني الخلابة مع هندستها المعمارية الأخاذة. المسجد من أروع مناطق الجذب في تركيا والذي حصل على اسمه من بلاط إزنيق الأزرق. يوجد أكثر من ٢٠٠ نافذة زجاجية ملونة بأشكال مختلفة وتعمل من أجل الإضاءة الطبيعية.

المحراب مذهل للغاية حيث تم نحته من الرخام. يحتوي الجزء الخارجي من المسجد على مجموعة من القباب والمآذن الشاهقة. من الأشياء التي يجب رؤيتها في اسطنبول الفناء الذي يمنحك منظوراً للمسجد المهيب. يتم استخدامه للعبادة ومغلق أمام الغرباء خلال أوقات الصلاة الست للمسلمين في اليوم.

الموقع: السلطان أحمد ، Atmeydanı Cd. رقم: ٧ ، ٣٤١٢٢ فاتح / اسطنبول ، تركيا

أفضل وقت للزيارة: مايو وسبتمبر إلى نوفمبر

المدة المثالية: ساعتان

رسوم الدخول: مجاني

عوامل الجذب الشعبية: الهندسة المعمارية

أشياء للقيام بها: شاهد الفناء واستمتع بالعمارة المذهلة

القراءة المقترحة: أفضل الأماكن السياحية في المملكة العربية السعودية لقضاء عطلة مثيرة

٣. صهريج البازيليك

صهريج البازيليك
صهريج البازيليك

صهريج البازيليك هو الأكبر في اسطنبول حيث تم بناؤه أسفل كنيسة ستوا. بهندسته المعمارية الخلابة ، يحتوي الصهريج على عدة أعمدة مزخرفة. إنه أكبر صهريج باقٍ في المدينة تم بناؤه من قبل جستنيان في عام ٥٣٢. صُنع لتوفير إمدادات المياه للقصر العظيم ومع المجمع المحيط به، يحتوي على ٨٠٠٠ متر مكعب من المياه. إنها واحدة من أفضل الأماكن التي يمكن رؤيتها في اسطنبول حيث أنه من المدهش أن ترى مقدار الدقة في بنائها.

الموقع: علمدار، يرباتان سي دي. ١/٣، ٣٤١٠٠ فاتح / اسطنبول، تركيا

أفضل وقت للزيارة: منتصف أبريل- سبتمبر

المدة المثالية: ٢-٣ ساعات

رسوم الدخول: ٥ ليرة تركية للطلاب و١٠ ليرة تركية للبالغين و٢٠ ليرة تركية للمسافرين الأجانب

عوامل الجذب الشعبية: الأعمدة التي تصور رأس ميدوسا

أشياء للقيام بها: تأمل الهندسة المعمارية وشاهد الأعمدة التي تصور رأس ميدوسا.

٤. قصر طوب قابي

قصر طوب قابي
قصر طوب قابي

تم قطع المبنى المهيب في اسطنبول لمدة ٤٠٠ عام كإقامة للأباطرة العثمانيين. في الوقت الحاضر، يعد من أهم المتاحف وأفضل الأماكن للذهاب إليها في اسطنبول. يحتوي قصر طوب قابي على بعض من أندر المتاحف في العالم ويحتوي على عدد من الغرف والقاعات التي تعرض عظمة الأباطرة العثمانيين.

من الأشياء العديدة التي يمكنك القيام بها في اسطنبول رؤية البوابة الإمبراطورية للقصر جنبًا إلى جنب مع الفناء والمطبخ والإسطبلات والخزانة وبوابة السعادة وصورة السلطان والمزيد. المكان الأكثر مثالية لرؤيته والذي لا ينبغي أن يفوته السائحين هو مكتبة أحمد ١١١ جنبًا إلى جنب مع مطعم التراس.

الموقع: كانكورتران، ٣٤١٢٢ فاتح / اسطنبول، تركيا

أفضل وقت للزيارة: منتصف نوفمبر - أبريل

المدة المثالية: ١-٢ ساعة

رسوم الدخول: ١٠٠ ليرة تركية

عوامل الجذب الشعبية: الفناء، المطبخ، الاسطبلات، الخزانة، بوابة السعادة، صورة السلطان

أشياء للقيام بها: قم بزيارة المكتبة والإسطبلات وساحة الفناء

الأكثر قراءة: بلاس فاندوم مول لوسيل، قطر

٥. مضيق البوسفور

مضيق البوسفور
مضيق البوسفور

يعد مضيق البوسفور وهو مضيق دولي، يقسم الممر المائي بين أوروبا وآسيا، رحلة بحرية مثالية للاستمتاع بالمناظر الخلابة المثالية. يتم منح السائحين فرصة مثالية للقيام برحلة بحرية في المياه الدولية بينما يستوعبون بعض المواقع الأكثر إثارة على طول الطريق. تشمل معظم المواقع السياحية في اسطنبول قصور مثل توبكابي ويلديز ودولما بهجة. سيحصل السياح الذين يذهبون في الرحلة البحرية على لمحة عن آيا صوفيا ومسجد السلطان أحمد.

من الأشياء العديدة التي يمكنك القيام بها في تركيا مشاهدة المنازل الخشبية القديمة من العهد العثماني. تربط الجسور المعلقة القارتين عبر المضيق. أكثر الجولات ذات المناظر الخلابة هي الرحلات البحرية في مضيق البوسفور.

الموقع: اسطنبول

أفضل وقت للزيارة: ديسمبر

المدة المثالية: ٣ ساعات

رسوم الدخول: الفرد ١٢ ليرة تركية، ٦ ليرة تركية للأطفال دون سن ١٢

مناطق الجذب السياحي الشعبية: قصر طوب قابي و يلدز وقصر طولمة باغجة

أشياء للقيام بها: شاهد البيوت الخشبية القديمة من العصر العثماني

اقرأ المزيد: أشياء يمكنك القيام بها في تركيا لقضاء إجازة لا تُنسى

٦. مسجد سليمان القانوني

مسجد سليمان القانوني
مسجد سليمان القانوني

واحد من أكبر المساجد في اسطنبول، استغرق بناؤه ٧ سنوات حتى عام ١٥٥٧. إنه أحد أفضل مناطق الجذب السياحي في اسطنبول ومن المعالم الشهيرة في المدينة. إنه مسجد إمبراطوري وواحد من أكثر المواقع الخلابة في المدينة. بناه معمار سنان ويقال إنه من أفضل المهندسين المعماريين في ذلك الوقت. يضم المجمع عدة مبانٍ شُيدت لتكون بمثابة مستشفى وقرآن ومدارس وحمامات عامة وغيرها.

يحتوي على فناء ضخم به ٤ مآذن والمسجد الرئيسي له قبة محاطة بمآذن أصغر. مع أعمدة الرخام والجرافيت والسماقي التي تزين السطح الخارجي للمسجد، يتم نطق أسلوب الأعمدة.

الموقع: السليمانية ماه، البروفيسور صديقك سامي أونار سي دي. رقم: ١، ٣٤١١٦ فاتح / اسطنبول، تركيا

التوقيت: ٩:٠٠ صباحًا - ١٢:٠٠ ظهرًا

المدة المثالية: ساعتان

رسوم الدخول: مجاني

عوامل الجذب الشعبية: القرآن والمدارس والحمامات العامة

أشياء للقيام بها: شاهد المواقع المذهلة في المدينة

٧. قصر طولمة باغجة

قصر طولمة باغجة
قصر طولمة باغجة

كان المقر الرئيسي للعمليات للعثمانيين هو قصر طولمة باغجة بعد توبكابي. إنه هيكل إمبراطوري مذهل وقد تم بناؤه على طول مضيق البوسفور. إنها منطقة جذب سياحي شهيرة وواحدة من أفضل الأماكن للزيارة في اسطنبول. تم بناؤه عام ١٨٥٦ وتم استخدام عناصر من الطراز الباروكي والنيوكلاسيكي والروكوكو وهو أكبر قصر في البلاد. تم تزيينه بإسراف وهو موطن لمجموعة من الثريات الكريستالية البوهيمية والبكارات.

الثريا الكريستالية البوهيمية هي الأكبر في العالم، معلقة في القاعة الاحتفالية. بصرف النظر عن الثريا، يمكن للناس أيضًا رؤية الدرج الكريستالي والأحجار الكريمة مثل مرمرة والبورفيري ورخام أونيكس. يمكن رؤية مجموعة كبيرة من اللوحات الزيتية للعديد من الفنانين الأوروبيين والأتراك.

الموقع: فيشن زاده، Dolmabahçe Cd. ، ٣٤٣٥٧ بشيكتاش / اسطنبول، تركيا

التوقيت: ٩:٠٠ صباحًا - ٤:٠٠ مساءً

المدة المثالية: ساعتان

رسوم الدخول: ٩٠ ليرة تركية

عوامل الجذب الشعبية: لوحات زيتية وثريات كريستال

أشياء للقيام بها: شاهد الدرج الكريستالي والثريات الكريستالية واللوحات الزيتية

اقرأ أيضاً: أكوا بارك في قطر

٨. كنيسة خورا

كنيسة خورا

تنتمي الكنيسة، وهي واحدة من الأماكن الشهيرة في اسطنبول، إلى الروم الأرثوذكس وقام العثمانيون بتحويلها إلى مسجد. في الوقت الحاضر، هو متحف مليء بالعديد من الفسيفساء واللوحات الجدارية الرائعة. إن نرتكس و نواس و البراز عبارة عن ثلاثة أجزاء من الكنيسة، منها ينقسم أيضًا إلى اكسونارثيكس وإيسونارثيكس. الهيكل مليء بالفسيفساء لالتقاط الأنفاس مثل خالكه يسوع، علم الأنساب المسيح.

إنه مثال ممتاز للإمبراطورية البيزنطية ويجب أن يكون على قائمة الأماكن التي يجب زيارتها عند قضاء الإجازة.

الموقع: درويشالي، كاريا كامي سك. رقم: ١٨، ٣٤٠٨٧ فاتح / اسطنبول، تركيا

التوقيت: ٩:٠٠ صباحًا - ٥:٠٠ مساءً

المدة المثالية: ١-٣ أيام

رسوم الدخول: ٦٥ ليرة تركية

عوامل الجذب الشعبية: الفسيفساء واللوحات الجدارية

أشياء للقيام بها: استكشف الأجزاء المختلفة من الكنيسة: نرتكس و نواس و البراز

هناك العديد من الأماكن التي يمكن زيارتها في اسطنبول، حيث تمتلئ بالعديد من عوامل الجذب والثقافة الغنية. إنها الوجهة الوحيدة لقضاء العطلات التي تجذب الناس من جميع أنحاء العالم. بعض المناظر الخلابة ستجعل الناس يشعرون بالرهبة والرغبة في المزيد. يجب على الناس التخطيط وحجز رحلاتهم إلى اسطنبول والاستمتاع بعطلة مثالية مع عائلاتهم وأصدقائهم.

الأسئلة الشائعة

س ١. ما هي بعض الأماكن التي يجب زيارتها في اسطنبول؟

اسطنبول هي واحدة من أكثر الأماكن المذهلة التي يمكن زيارتها في العالم لأنها مليئة بأفضل المواقع التراثية، ولا ينبغي لأحد أن يفوتها. لذلك، فإن بعض الأماكن التي يجب زيارتها هي آيا صوفيا وإسطنبول وقصر دولمابيه ومضيق البوسفور وقصر توبكابي.

س ٢. بماذا يشتهر قصر طولمة باغجة؟

إنها واحدة من أكثر الهياكل المدهشة المعروفة بثرياها الضخمة ودرجها الكريستالي على طول اللوحات الزيتية.

س ٣. كم من الوقت تستغرق جولة كاملة في كنيسة سيسترن؟

تستغرق الجولة الكاملة لبازيليكا سيستيرن حوالي ٢-٣ ساعات.

س ٤. كم من الوقت استغرق مسجد السليمانية ليكتمل؟

استغرق مسجد السليمانية ٧ سنوات حتى عام ١٥٥٧. إنه أحد أفضل مناطق الجذب السياحي التي يجب أن يزورها الناس من جميع أنحاء العالم.


عبد العزيز

مدون ومولع بالثقافة الأدبية والطعام والسفر. إنه مهتم باستكشاف الثقافات والبلدان المختلفة. مدونته كمعرض فني حيث تجد أنواعًا مختلفة من الثقافات والمناظر الطبيعية.