"الاستوائي" ليس شيئًا ينبثق عندما يفكر المرء في مصر، أليس كذلك؟ صحراء؟ ربما. ساندي؟ بالتأكيد. استوائي؟ مشكوك فيه. أقصى بحر استوائي شمالي العالم هو البحر الأحمر: بيان صحيح. الشواطئ ذات الرمال البيضاء الناعمة والمياه الدافئة والحياة المرجانية والبحرية تصف مصر بشكل مثالي. لذلك، في المرة القادمة التي تخطط فيها لزيارة مصر، تأكد من أن ريفييرا البحر الأحمر يجب أن تكون على قائمة الأماكن التي يمكنك استكشافها. لذلك، لا داعي للقلق بشأن الحشود التي قد تعترض طريق "لحظة الجنة الاستوائية".

أهم الجزر في مصر: عجائب الدنيا غير العادية

تشتهر جزر مصر بجمالها وشكلها وطرازها الممتد من الجنوب إلى الشمال. وتحيط بالجزر البحيرات الدافئة والشواطئ النقية والشعاب المرجانية، مما يوفر منظرًا مذهلاً يستحق الإعجاب. ماذا تنتظر؟ تفضل واستكشف جمال مصر

١. جزر الجفتون

Giftun Islands

وفي رحلة بالقارب ذات المناظر الخلابة إلى جزر الجفتون، وهي واحدة من أفضل الجزر في مصر، يمكن للناس الاستمتاع بمنظر البحر الأحمر الصافي والمذهل وحتى النزول إلى البحر لرؤية الأسماك المذهلة والشعاب المرجانية اللامعة. إذا حالف أحد الحظ، فقد يتمكن من رؤية الدلافين وهي تلعب على طول الساحل. يعد الاستمتاع بأشعة الشمس أو السباحة أو اكتشاف العالم تحت الماء من بين الأشياء التي توفرها الجزيرة. تشمل بعض الميزات التي يمكن للأشخاص الاستمتاع بها في الجزيرة الغطس ومعدات الغطس ودليل وسترة النجاة والغوص والغداء والمشروبات على متن السفينة والتوصيل من وإلى الفندق.

علاوة على ذلك، فإن الموقع السياحي والاقتصادي الفريد هو ما تحتله الجزيرة بسبب مواقع الغوص القريبة من شاطئ الغردقة. ويوجد بالقرب من الجزيرة حوالي ١٤ موقعًا للغوص، وفي كل عام تجتذب جزيرة الجفتون الكبيرة العديد من السياح من جميع أنحاء العالم.

أفضل وقت للزيارة: من مايو إلى أكتوبر

كيفية الوصول: المطار الرئيسي في مصر هو مطار القاهرة الدولي. يمكن للناس حتى السفر عن طريق البر دون أي مشاكل، بما في ذلك القيادة بالسيارة أو استئجار سيارة أجرة.

يشتهر ب: الشعاب المرجانية

أفضل الأماكن للإقامة: منتجعات صن رايز هوليدايز، ومنتجع ميراكي، ومنتجع جفتون أزور بيتش، ومنتجع أرابيا أزور

٢. جزيرة المحمية

Mahmya Island

تأثرت جزيرة المحمية بمحيطها الطبيعي، حيث تحدها المياه الزرقاء المذهلة التي تنتظر اكتشافها والشاطئ ذو الرمال البيضاء. تعد الجزيرة ملاذًا رائعًا مع الطعام الجيد والموسيقى الرائعة والجمهور الممتع لأولئك الذين يتطلعون إلى الحصول على قسط من الراحة من حياة المدينة.

الرمال البيضاء والمياه الصافية تخطف الأنفاس تمامًا ولا تشبه ما رأيته من قبل. يمكن للمرء الاسترخاء تحت مظلات الشاطئ والغطس لبضع ساعات قبل تناول الطعام.

أفضل وقت للزيارة: أبريل- يونيو، سبتمبر- أوائل نوفمبر

كيف تصل: الطريقة الأفضل والوحيدة للوصول إلى الجزيرة هي بالقارب.

يشتهر بـ: المياه الزرقاء المذهلة والشاطئ الرملي الأبيض.

أفضل الأماكن للإقامة: منتجع صن رايز أرابيان بيتش جراند سيليكت، فندق الباتروس بالاس تشارم، منتجع جولي فيل وسبا جزيرة الملوك الأقصر ونادي وفندق نيمو للغوص

مدونة لا بد من قراءتها: مطعم باريسا في الدوحة: جرب أكلات أصيلة من المطبخ الفارسي في قطر

٣. جزيرة فرعون

Pharaoh’s Island

الجزيرة الصغيرة، والمعروفة للعالم باسم آخر، جزيرة المرجان، جزيرة فرعون، تقع على بعد أمتار قليلة من شاطئ شبه جزيرة سيناء في مصر، جنوب طابا. يبلغ طول الجزيرة الصغيرة حوالي٣٥٠ مترًا وعرضها ١٧٠ مترًا. لها دور مهم على الرغم من حجمها. تعد الجزيرة واحدة من العديد من الأماكن التي يمكن زيارتها في مصر حيث يمكن للمرء الاستمتاع بأنشطة مثل الاسنوركيلينج والغوص سكوبا. تعد القلعة أو القلعة المهيبة التي تسيطر على الأفق واحدة من أكثر المعالم المذهلة في جزيرة فرعون. يعود تاريخ القلعة إلى عام ١١١٦م، وهو الوقت الذي بنى فيه ملك القدس القلعة على الجزيرة. للسيطرة على الطريق التجاري بين الشرق الأقصى وأوروبا، تم بناء القلعة.

خدمت الجزيرة والقلعة ٣ أغراض رئيسية خلال فترة الحكم الصليبي، وهي:

  • لتسهيل تحصيل الضرائب من التجار العرب
  • منصة لمهاجمة السفن العربية
  • لحماية العبور من القدس

أعيد بناء جزء كبير من القلعة الأصلية في عام ١١٨٠ بعد أن غزا صلاح الدين الأيوبي وجيوشه جزيرة فرعون. أصبحت المنطقة قرية صيد صغيرة في القرن الثالث عشر.

أفضل وقت للزيارة: أكتوبر وأبريل

كيف تصل: أفضل طريقة للوصول إلى الجزيرة هي ركوب العبارة.

يشتهر ب: الغطس والغوص

أفضل الأماكن للإقامة: منتجع وسبا توليب طابا، وشاطئ ستراند ومنتجع جولد طابا هايتس، وفندق طابا وقرية نيلسون ومنتجع موفنبيك طابا

٤. جزر الإخوة

El Ikhwa Islands

جزر الإخوة هي المكان المناسب للاستمتاع بالغوص الرائع في مصر، لذا ضعها في قائمة الأماكن التي يمكنك زيارتها. وقد أدى مخروطان من صخرة بركانية بارزة من البحر الأحمر إلى نشوء الجزر. الحجارة الرمادية الحادة المنتشرة على الشاطئ، والمنارة ذات الستائر الزرقاء الملكية المنتشرة أسفل القارب، والدوخة التي يشعر بها الغواصون عند النظر إلى أسراب الأسماك الحلزونية هي بعض الأشياء التي يمكن للمرء رؤيتها في الجزيرة. تظهر القشور الفضية للأسماك في مواجهة أشعة الشمس على شكل قوس قزحي الألوان.

يتم تقريب الناس من الأذرع الجورجونية في الظلال الدافئة، وأطرافهم المنتفخة تتلامس مع يد الشخص. يتم إعطاء الشعاب المرجانية اللون من خلال المياه الضحلة للأسماك ويتم إعطاء المحيطات للغواصين كملك لهم. تعتبر أسماك القرش ذات الأطراف الفضية وأسماك الشعاب المرجانية الرمادية لطيفة لأنها تدفع أدواتك بلطف بزعانفها الصدرية. تعتبر مشاهدة أسماك القرش أحد الأشياء التي يمكن القيام بها في القاهرة، ويمكن للناس الاستمتاع بها في الجزء الشمالي من الجزيرة.

أفضل وقت للزيارة: على مدار السنة

كيف تصل: يمكن الوصول إلى الجزيرة عن طريق العبارة، وهي الطريقة الأفضل وربما الوحيدة للوصول.

يشتهر ب: المنارة والشعاب المرجانية

أفضل الأماكن للإقامة: فندق توليب الإسكندرية، فندق فور سيزونز الإسكندرية، فندق كورنيش الإسكندرية، وهيلتون الإسكندرية جرين بلازا

القراءة المقترحة: أفضل ١٥ شاطئًا في مصر ربما لم تسمع عنها من قبل

٥. جزيرة شدوان

جزيرة شدوان
حقوق الملكية للصورة

وتظهر هذه الجزيرة الصخرية القاحلة جنوب غرب مدينة شرم الشيخ المصرية وشمال شرق الجونة. وهي إحدى أكبر الجزر التي يمكن مشاهدتها عند مصب خليج السويس شمال البحر الأحمر. أحد الأنشطة الأكثر إثارة التي يمكن للناس الاستمتاع بها هو الغوص. شهدت الجزيرة أول زلزال لها في ٣١ مارس ١٩٦٩، والذي بلغت قوته حوالي ٦.٦ درجة على مقياس الأمواج السطحية. ولحقت أضرار بالعديد من الشلالات الصخرية.

الجزء المثير للاهتمام لم يأت بعد. بدأت شبكة رصد الزلازل بالغردقة العمل في الجزيرة بهدف الحصول على معلومات عن الزلازل. ما الذي يمكن لأي شخص أن يطلبه أكثر عندما يتعلق الأمر بقضاء أفضل وقت في حياته بعيدًا عن صخب الحياة في المدينة؟ إنها واحدة من الأماكن العديدة التي يمكنك زيارتها في القاهرة لقضاء عطلة مثالية.

أفضل وقت للزيارة: أكتوبر

كيفية الوصول: يمكن للمرء السفر إلى الجزيرة بواسطة العبارة.

يشتهر ب: الغوص

أفضل الأماكن للإقامة: منتجع ماريوت الغردقة بيتش، وفندق ذا ثري كورنرز المطل على المحيط، وفندق علي باشا

٦. جزيرة الزبرجد

Zabargad Island

تقع جزيرة الزبرجد في البحر الأحمر، وتُعرف أيضًا باسم جزيرة سانت جون. إنها واحدة من أكثر الأماكن الخلابة التي يمكنك استكشافها، وتقع على بعد بضعة أميال جنوب شرق شبه جزيرة رأس بناس في مصر. تريد أن تعرف شيئا أكثر إثارة للاهتمام؟ يكمن جمال الجزيرة وغموضها في كونها واحدة من أكثر عينات الزبرجد فخامة.

لقد جاء العديد من الأشخاص للبحث عن الأحجار الكريمة الخضراء ووجدوا جزيرة مهجورة في سعيهم. هذا أحد الأشياء العديدة التي سمعها الناس أو قرأوا عنها كثيرًا في الكتب. كجزء من حديقة إلبا الوطنية، حتى يومنا هذا، من السهل العثور على عينات الزبرجد الكريمة. الجزيرة محاطة بالشعاب المرجانية التي تحمي الحديقة الوطنية. ويقال إنها الوجهة السياحية الوحيدة حيث يأتي الناس لزيارة الجزيرة لتكويناتها الصخرية الهادئة والمذهلة، والتي تستضيف بعضًا من أروع الكائنات البحرية، والتي تشمل الطيور البحرية والأسماك والأخطبوط. إنها واحدة من أطول الجزر، حيث يبلغ ارتفاعها حوالي ٧٧٠ قدمًا، ولا تحتوي على أشجار ولكنها تحتوي على عدد قليل من الخصلات من الغطاء الأرضي الساحلي الذي يُرى وهو ينمو على شكل بقع. لا توجد مرافق متوفرة في الجزيرة، ولكنها تستحق الزيارة.

أفضل وقت للزيارة: مايو

كيف تصل: يمكن الوصول إلى الجزيرة بالقارب أو استئجار سيارة أجرة من المطار.

يشتهر ب: الشعاب المرجانية، والمخلوقات البحرية

أفضل الأماكن للإقامة: جاز ماريا، منتجع ثري كورنرز فيروز بلازا بيتش

الأكثر قراءة: الدليل المختصر إلى أماكن الإقامة في مصر لإقامة مريحة

٧. اورانج باي الغردقة

Orange Bay Hurghada

يحيط بالخليج الطبيعي الخلاب، أورانج باي، الشعاب المرجانية والحياة البحرية في كل مكان. من أكثر الأشياء المذهلة في أورانج باي الغردقة هو بحرها الأزرق الضحل والشفاف والذي يمتد لمسافة تزيد عن 1.5 كيلومتر، مما يجعل زيارته آمنة للعائلات. يمكن للسياح الوصول إلى الجزيرة عن طريق القيام برحلة بحرية من المارينا الجديدة في الغردقة.

الهدف من الخليج منذ ولادته هو حماية الشعاب المرجانية والحياة البحرية البرية التي تحيط به. ينجذب السياح إلى طبيعة الشواطئ ذات الرمال البيضاء النقية والمياه الضحلة المذهلة. تضم الجزيرة أكثر من ٥ مطاعم تقدم المأكولات العالمية والشرقية، وهي متعة مطلقة لحواسك. يقضي الناس يومًا كاملاً في الجزيرة في سلام وهدوء دون أي مشاكل. بعض المرافق المقدمة تشمل:

  • نقل القوارب وتأجير القوارب.
  • ٥ مطاعم
  • ٥ بارات
  • كبائن مكيفة للاستخدام اليومي
  • تتوفر خدمات التصوير الفوتوغرافي
  • تتوفر خدمات التدليك
  • واى فاى مجانى

أفضل وقت للزيارة: من مايو إلى أكتوب

كيف تصل: تستغرق الرحلة بالقارب٤٠ دقيقة إلى الجزيرة. يمكن للناس الوصول إلى الجزيرة دون أي مشاكل.

تشتهر ب: الشواطئ ذات الرمال البيضاء والمياه الضحلة المذهلة

أفضل الأماكن للإقامة: منتجع سيجل بيتش، ومنتجع وسبا صني دايز بالما دي ميريت، ومنتجع بيلا فيستا الغردقة

اقرأ المزيد: أفضل الأماكن للزيارة في الكويت: استكشف العجائب الطبيعية الهائلة والاصطناعية

٨. جزيرة الموز

Banana Island

هل تتطلع إلى أخذ استراحة من حياتك العملية؟ حسنا، أنت في علاج. عليك الذهاب في رحلة بالفلوكة المصرية والإبحار إلى جزيرة الموز والاستمتاع بالسباحة في المياه الباردة. استمتع بأشهى المأكولات مع المشروبات الساخنة والباردة. للاستمتاع بتجربة شخصية، يمكن للمرء الذهاب في جولة خاصة والاحتفال مع أصدقائه والقيام برحلة بحرية في نهر النيل والاستمتاع بالمياه المنعشة.

يقال إن الجزيرة هي وجهة الأحلام التي يتطلع الناس غالبًا إلى زيارتها كل عام. ما الذي يمكن للمرء أن يريده عندما يتعلق الأمر بالإبحار في المياه وتناول بعض من أرقى الأطعمة المقدمة في الرحلة البحرية؟ يجب أن تكون جزيرة الموز على قائمة الأماكن التي يجب استكشافها في مصر للجميع.

أفضل وقت للزيارة: أكتوبر

كيف تصل: ركوب قارب الفلوكة والرحلة البحرية

يشتهر بـ: الرحلات البحرية والسباحة في المياه الباردة

أفضل الأماكن للإقامة: منتجع وسبا هيلتون الأقصر، ومنتجع هيلتون شاركس باي، وفندق سونستا سانت جورج الأقصر

القراءة المقترحة: أكوا بارك في قطر: دليل مفصل لجذب مثير في الدوحة

تعد الجزر في مصر من أكثر الأماكن المذهلة التي يمكنك زيارتها أثناء العطلة. الجزر ليست مثل أي مكان آخر يزوره الناس أو يستكشفونه كثيرًا. هذه هي الأشياء التي تجعل العطلة لا تنسى وجديرة بالاهتمام. ماذا تريد اكثر؟ ألا يبدو الأمر مثيرا؟ المضي قدما وحزم تلك الحقائب على الفور.

الاسئلة الشائعة

س١. في عهد الصليبيين، ما هو الغرض الذي كانت تخدمه جزيرة فرعون؟

خدمت الجزيرة ٣ أغراض رئيسية في عهد الصليبيين، وهي:

  • لتسهيل تحصيل الضرائب من التجار العرب
  • منصة لمهاجمة السفن العربية
  • لحماية العبور من القدس
س٢. ما الذي يميز جزيرة المحمية؟

تأثرت جزيرة المحمية بمحيطها الطبيعي، حيث تحدها المياه الزرقاء المذهلة التي تنتظر من يكتشفها والشاطئ ذو الرمال البيضاء. تعد الجزيرة ملاذًا رائعًا مع الطعام الجيد والموسيقى الرائعة والجمهور الممتع لأولئك الذين يتطلعون إلى الحصول على قسط من الراحة من حياة المدينة.

س٣. ما الذي يميز جزيرة الزبرجد؟

لقد جاء العديد من الأشخاص للبحث عن الأحجار الكريمة الخضراء ووجدوا جزيرة مهجورة في سعيهم. ويقال إنها الوجهة السياحية الوحيدة حيث يأتي الناس لزيارة الجزيرة لتكويناتها الصخرية الهادئة والمذهلة، والتي تستضيف بعضًا من أروع الكائنات البحرية، والتي تشمل الطيور البحرية والأسماك والأخطبوط.

س٤. كم عدد الجزر التي تمتلكها مصر؟

ويقولون إن في مدنها ما لا يقل عن ١٤ جزيرة، من الجنوب إلى الشمال. تتمتع كل جزيرة بجمالها وشكلها وأسلوبها الخاص الذي غالبًا ما يترك الناس في حالة من الرهبة. لم يتم تقييم هذه الجزر من بين الأفضل في العالم من أجل لا شيء.

س٥. ما هي الجزيرة القريبة من مصر؟

جزيرة فرعون، والمعروفة أيضًا باسم جزيرة المرجان، هي جزيرة صغيرة تقع في شمال خليج العقبة، على بعد بضعة أميال شرقًا قبالة شاطئ شبه جزيرة سيناء الشرقية في مصر.

س٦. ما هي بعض المرافق التي تقدمها أورانج باي؟

بعض المرافق التي يقدمها الخليج تشمل:

  • نقل القوارب وتأجير القوارب.
  • ٥ مطاعم
  • ٥ بارات
  • كبائن مكيفة للاستخدام اليومي
  • تتوفر خدمات التصوير الفوتوغرافي
  • تتوفر خدمات التدليك
  • واى فاى مجانى
س٧. ما هو المثير للاهتمام في جزيرة شدوان؟

شهدت الجزيرة أول زلزال لها في ٣١ مارس ١٩٦٩، والذي بلغت قوته حوالي ٦.٦ درجة على مقياس الأمواج السطحية. ولحقت أضرار بالعديد من الشلالات الصخرية. يمكن للناس الاستمتاع بالغوص في الجزيرة.

س٨. كم عدد المطاعم الموجودة في أورانج باي؟

تضم الجزيرة أكثر من٥ مطاعم تقدم المأكولات العالمية والشرقية، وهي متعة مطلقة لحواسك.


عبدالقادر

انا شغوف بالسفر، متحمس، مسافر حول المعالم السياحية لاكتشاف ومعرفة المزيد عن كل زاوية وركن في العالم.