اكتسبت قطر الشهرة كوجهة مثالية لقضاء العطلات لأنها مزيج مثالي من الأنشطة الترفيهية. بصرف النظر عن المواقع التاريخية والمطاعم وأماكن الإقامة الفاخرة، تشتهر الدولة جيدًا بأسوق شعبية. تقدم أسواق السلع في الدوحة مجموعة واسعة من السلع المصنوعة محليًا، أحد هذه الأسواق هو سوق واقف.

هناك الكثير في سوق واقف بالدوحة يجذب الانتباه. سيحصل السائحون على لمحة عن الثقافة القطرية ويستمتعون بالتسوق وتناول الطعام في أجواء مريحة. هناك الكثير للشراء في السوق، لن تشعر أبدًا بلحظة مملة.

تاريخ سوق واقف

سوق واقف

سوق واقف، يقع في الدوحة، قطر، تاريخ سوق واقف غني ويعود إلى عدة قرون. فيما يلي لمحة موجزة عن خلفيتها التاريخية، بما في ذلك بعض الحقائق والمعلومات الهامة:

عصر البداية:

  • يعود تاريخ سوق واقف إلى ما لا يقل عن٢٥٠ سنة.
  • كان السوق مركزًا حيويًا للتجارة بين التجار البدو والسكان المحليين.
  • كانت تتاح في السوق مجموعة واسعة من السلع مثل التوابل والأقمشة والعطور والحرف اليدوية.

حريق عام ٢٠٠٣:

  • تعرض السوق الأصلي لحريق هائل في عام ٢٠٠٣.
  • تضررت العديد من المباني التاريخية في السوق وتم تدميرها بالكامل.

إعادة البناء والتجديد:

  • تم إعادة بناء سوق واقف بجهود كبيرة للحفاظ على الطابع القطري التقليدي في العمارة.
  • تمت عملية التجديد والترميم بأسلوب يحاكي التصميم الأصلي للسوق.
  • تم إعادة افتتاح سوق واقف للجمهور في عام ٢٠٠٨.

سوق واقف اليوم:

  • يُعد سوق واقف اليوم وجهة سياحية شهيرة يقصدها الزوار من جميع أنحاء العالم.
  • يتميز السوق بأزقته الحيوية والمباني القطرية التقليدية والأجواء النابضة بالحياة.
  • يوفر السوق مجموعة متنوعة من المحلات التجارية، بما في ذلك محلات الملابس التقليدية ومحلات المجوهرات والمعارض الفنية ومحلات التوابل ومحلات الهدايا.
  • يحتضن السوق العديد من المطاعم والمقاهي التي تقدم المأكولات القطرية التقليدية والأطباق الدولية.
  • يستضيف سوق واقف العديد من الفعاليات الثقافية، بما في ذلك العروض الموسيقية المباشرة والمعارض الفنية والعروض القطرية التقليدية مثل عروض الصقور وعروض ركوب الخيل.

يعتبر سوق واقف رمزًا لتراث قطر الثقافي الغني ويحتفظ بأهمية كبيرة كمعلم تاريخي وجذب سياحي في قطر.

أشياء يجب معرفتها عن سوق واقف

سوق واقف

يقال إن سوق واقف الدوحة يزيد عمره عن ١٠٠ عام وكان في يوم من الأيام مكانًا تجاريًا للبدو والأفراد المحليين الذين تبادلوا المنتجات والتواصل الاجتماعي. ذات مرة، كان لديه وصول مباشر إلى المياه الأمامية حيث تصطف القوارب. لا يزال السوق يواجه المياه على الرغم من التغييرات الرئيسية. إنها واحدة من أفضل الأماكن للزيارة في قطر حيث يُقال إنها السوق التقليدية الوحيدة.

أشياء يمكن ممارستها في سوق واقف

سوق واقف

من بين الأشياء العديدة التي يمكنك القيام بها في الدوحة زيارة الموقع الممتلئ بالمطاعم والمحلات التجارية. يمكن للسياح قضاء يوم كامل في السوق لاستكشاف كل زاوية وحارة. أثناء استكشاف السوق الذي يبلغ عمره مائة عام، يمكن للسائحين الاستمتاع بالتجارب المختلفة. اللحظة التي لا يتمكن فيها الناس من العيش بشكل عام في حياتهم الروتينية. بالنسبة لسائق الرحلات المفعم بالحيوية، يمكن أن يكون سوق واقف قطر وجهة يمكن أن تقدم تجارب لا حصر لها لمرة واحدة والتي بالتأكيد يرغبون في تكرارها. فيما يلي قائمة الأشياء التي يمكن للمرء القيام بها في سوق واقف قطر.

القراءة المقترحة: بلاس فاندوم مول لوسيل، قطر: تعريف جديد لتجربة فاخرة

١. تسوق للملابس

تسوق للملابس

من الأوشحة التقليدية أو العباءات المطرزة أو أي قطعة ملابس ترغب في شرائها، فإن سوق واقف في الدوحة لديه الكثير من الخيارات لتقدمه. إن اتساع وتنوع البضائع سيجعلك تفقد نفسك في أزقة السوق المليئة بجميع أنواع الأشياء المدهشة.

٢. أكل في أجواء رائعة

أكل في أجواء رائعة

لا تكتمل زيارة السوق دون تناول وجبة خفيفة في أحد مطاعم سوق واقف في الدوحة. يقدم السوق طعمًا رائعًا لكل المأكولات أو الأطباق التي تجربها. يعد مطعم Damasca One أحد أشهر المطاعم التي يمكن الاقتراب منها، يشتهر بمأكولاته العربية الأصيلة من سوريا والشام. من ناحية أخرى، بالنسبة لأولئك الذين يتوقون إلى المسرات الإيرانية، فإن مطعم باريسا هو المطعم الذي يمكنهم الدخول إليه. باختصار، إذا كنت تبحث عن الأطباق الشهية والمطاعم الأصيلة، فإن سوق واقف هو مركز لإشباع جميع ذوقك.

مدونة لا بد من قراءتها: الحزم مول قطر: مثال للفخامة والأناقة

٣. تذوق النكهات في سوق واقف

النكهات في سوق واقف

إذا كنت تحب تجربة مهاراتك في الطهي، فعليك مشاهدة جميع التوابل الموجودة في السوق. ستندهش من الألوان المختلفة للتوابل وصناديق أوراق الشاي والمكسرات التي تُباع في السوق. يحتوي السوق على كل ما تبحث عنه من الزعفران النقي والسماق والحلويات والعسل إلى الزهور المجففة والليمون الحلو.

٤. تعلم الصقارة

تعلم الصقارة

صقر يمثل الثروة والمعايير في قطر. لذا، إذا كنت ترغب في شراء صقر، فاقترب مباشرة من السوق دون تفكير. ليس فقط الطائر، يمكنك شراء أي معدات تربية وتدريب للصقور. إذا كنت ترغب في ذلك، فسيقوم البائعون أيضًا بإرشادك بشأن الحفاظ على صحة الصقر وتدريبه.

القراءة المقترحة: جزيرة المها قطر: مدينة ترفيهية جديدة في لوسيل

٥. اكتشف الفن العربي

 الفن العربي
حقوق الملكية للصورة

يمكن للسياح من جميع أنحاء العالم الذين يزورون السوق استكشاف المعارض الفنية المحلية ومساحات العرض. من بين الأشياء العديدة التي يمكنك القيام بها في قطر الاستمتاع بالأعمال الفنية المحلية لفنانين مختلفين. ستكون الإجازة تجربة العمر حيث سيتعلم الناس الكثير عن التقاليد والثقافة من خلال السوق.

أشياء لشراء سوق واقف

ينبهر السياح من جميع أنحاء العالم بالفنادق والمطاعم في سوق واقف وما حوله. التسوق لشراء بعض العناصر النادرة أمر لا يجب أن يفوتك أي شيء. هناك الكثير لنتطلع إليه في سوق الدوحة بالمدينة من شراء أفضل أواني قهوة دالا إلى شالات وأوشحة الباشميناس. يمكن للزوار شراء كميات كبيرة من البضائع المنتجة محليًا من السوق. فيما يلي قائمة الأشياء التي يجب ألا تفوتها أثناء استكشاف سوق واقف قطر.

مدونة لا بد من قراءتها: مترو الدوحة: نظرة ثاقبة على أسرع شبكة سكك حديدية في الشرق الأوسط

١. الدله العربيه

الدله العربيه

الدله العربيه هي أواني قهوة تقليدية يجب على الناس شراؤها من سوق واقف الدوحة. هذه أواني قهوة مصنوعة من الفضة أو النحاس، توجد فقط في الشرق الأوسط.

٢. صناديق خشبية مصممة

صناديق خشبية مصممة

يمكن شراء الصناديق الخشبية المصممة من مطار حمد الدولي مع الهدايا التذكارية الأخرى التي تحظى بشعبية كبيرة بين الناس، مع الأشكال والتصاميم المختلفة، الصناديق ملفتة للنظر.

القراءة المقترحة: متحف الفن الإسلامي في الدوحة: كنز دفين من أرقى الأعمال الإسلامية في قطر

٣. شالات وأوشحة الباشمينا

شالات وأوشحة الباشمينا

إذا كنت تتساءل عن مكان التسوق لشراء الباشمينا والأوشحة، فلا داعي لمزيد من البحث، لأنك وصلت إلى المكان الصحيح. السوق موطن لأفضل الشالات والأوشحة المصنوعة من الباشمينا، ويمكن الوصول إليها بألوان وتصاميم وجودة مختلفة.

٤. خشب العود أو الزيت

خشب العود أو الزيت

من الأشياء التي يهتم بها الناس غالبًا رائحة أي نوع من المنتجات، خاصةً فيما يتعلق بالزيت أو العطور. لذا، عند الخروج للتسوق، يمكن للناس شراء خشب العود أو الزيت الذي يمكن العثور عليه بسهولة في السوق ومراكز التسوق. يظهر عطر الزيت بالطبع في العديد من المنازل ومراكز التسوق والسينما وعدة أماكن أخرى.

القراءة المقترحة: شاطئ كتارا: شاطئ أصيل ومليء بالمرح في الدوحة

٥. وردة الصحراء

وردة الصحراء

يعد سوق واقف من أفضل الأماكن للعثور على وردة الصحراء الأصيلة. إنه المكان الوحيد الذي يمكنك أن تجد فيه جميع أنواع الحرف اليدوية والديكورات المنزلية وغيرها من الملحقات.

الفنادق للإقامة المريحة بالقرب من سوق واقف

١. فندق سوق واقف باي تيفولي

فندق سوق واقف باي تيفولي
حقوق الملكية للصورة

فندق سوق واقف بإدارة تيفولي هو فندق ٥ نجوم يقع في قلب سوق واقف في الدوحة، وهو سوق تقليدي. يحتوي الفندق على ٩ مبانٍ، لكل منها طابعها الفريد وديكورها. يمكن للضيوف الاختيار من بين مجموعة متنوعة من الغرف والأجنحة، وجميعها فسيحة وفاخرة. يحتوي الفندق أيضًا على عدد من وسائل الراحة، بما في ذلك سبا ومركز للياقة البدنية وحوض سباحة.

يعد فندق سوق واقف من تيفولي مكانًا رائعًا للإقامة للضيوف الذين يرغبون في تجربة أفضل ما في الدوحة. يقع الفندق على مسافة قريبة من العديد من مناطق الجذب في المدينة، بما في ذلك متحف الفن الإسلامي وسوق واقف نفسه والكورنيش. يمكن للضيوف أيضًا الوصول بسهولة إلى المطار من الفندق عبر التاكسي أو وسائل النقل العام.

التقييم - ٤/٥

الموقع - سوق واقف ، الدوحة ، قطر

الميزات الحصرية -

  • ١٠ خيارات لتناول الطعام
  • نادي رياضي
  • بركة الفناء
  • سبا
مدونة لا بد من قراءتها: أفضل الأماكن السياحية في المملكة العربية السعودية لقضاء عطلة مثيرة

٢. فندق الوادى الدوحة - إم جاليري

 فندق الوادى الدوحة - إم جاليري
حقوق الملكية للصورة

فندق الوادى الدوحة - إم جاليري هو فندق ٥ نجوم يقع في قلب مشيرب قلب الدوحة، بالقرب من سوق واقف ومناطق الجذب الرئيسية الأخرى.

يحتوي الفندق على ٢٥٠ غرفة وجناحًا، جميعها فسيحة وفاخرة. يحتوي الفندق على عدد من وسائل الراحة، بما في ذلك سبا ومركز للياقة البدنية وحوض سباحة.

يقدم الفندق مجموعة متنوعة من خيارات تناول الطعام ، بما في ذلك مطعم للمأكولات الراقية، ومطعم غير رسمي، وبار. يعد الفندق مكانًا رائعًا للإقامة للضيوف الذين يرغبون في تجربة أفضل ما في الدوحة.

التقييم - ٤/٥

الموقع: ناصية وادي مشيرب وشارع جاسم بن محمد، الدوحة، قطر

الميزات الحصرية -

  • سبا
  • الحانات
  • مطاعم
  • شاطئ
  • مركز أعمال
القراءة المقترحة: شاطئ سيلين: حيث الكثبان الرملية تلتقي بمياه البحر الزرقاء

٣. ماندارين أورينتال الدوحة

ماندارين أورينتال الدوحة
حقوق الملكية للصورة

يقع فندق ماندارين أورينتال الدوحة ذو الـ ٥ نجوم في قلب مشيرب قلب الدوحة. يضم الفندق ١١٧ غرفة وجناحًا، جميعها فسيحة وفاخرة. يحتوي الفندق على عدد من وسائل الراحة، بما في ذلك منتجع صحي ومركز للياقة البدنية ومسبحين. يقدم الفندق مجموعة متنوعة من خيارات تناول الطعام، بما في ذلك مطعم للمأكولات الراقية، ومطعم غير رسمي، وبار.

التقييم TripAdvisor - ٥/٥

الموقع - شارع براحة مشيرب ، الدوحة ، قطر

الميزات الحصرية -

  • سبا
  • تناول الطعام
  • بار
  • مرافق المناسبات
القراءة المقترحة: أماكن للزيارة في عمان: أفضل المواقع في قائمة أمنياتك للسفر

الدوحة هي مدينة غنية موطن لأرقى الأسواق ومراكز التسوق والشواطئ وغيرها الكثير. بالحديث عن التسوق والأسواق، المكان الوحيد الذي يتبادر إلى الذهن هو سوق واقف قطر. سيجد الناس جميع أنواع المنتجات المذهلة في المتاجر الموجودة في السوق، هي متعة مطلقة. لذا، متى تخطط للاستفادة من باقات العطلات التي تشتد الحاجة إليها في قطر؟

الأسئلة الشائعة

س ١. ما هي الأشياء التي يمكن للناس شراؤها من سوق واقف؟

السجاد، الباشمينا، النسيج البدوي، الأواني، المجوهرات، أدوات المطبخ، الملابس التقليدية هي بعض الأشياء التي يمكن للناس التسوق من أجلها في السوق.

س ٢. هل سوق واقف هو أقدم سوق في قطر؟

يعد سوق واقف من أقدم الأسواق في قطر. وفقًا للمؤرخين، تم تأسيسها منذ حوالي ١٠٠ عام. هناك أيضًا معتقدات بأن السوق أقدم من قرنين من الزمان.

س ٣. هل الدوحة آمنة للزيارة؟

نعم، من الآمن زيارة الدوحة. بكونها عاصمة واحدة من أكثر البلدان أمانًا حول العالم، يمكن للمسافرين التجول في المدينة بأقصى درجات الراحة.

س ٤. ما هو سوق؟

سوق هو ماركيت يتم فيه بيع وشراء جميع أنواع الأشياء الجيدة من قبل السكان المحليين والأشخاص من جميع أنحاء العالم.

س ٥. ما هو أقرب مطار للسوق؟

مطار حمد الدولي هو الأقرب إلى السوق.

س ٦. هل يتم عقد فعاليات ثقافية في سوق واقف؟

نعم، يعتبر سوق واقف مركزًا ثقافيًا حيث يُقام العديد من الفعاليات الثقافية والفنية، مثل العروض الموسيقية والعروض الحية والمعارض الفنية والعروض الشعبية التقليدية.

س ٧. هل هناك مطاعم في سوق واقف؟

نعم، يحتوي سوق واقف على العديد من المطاعم والمقاهي التي تقدم مجموعة متنوعة من المأكولات المحلية والعالمية، بما في ذلك المأكولات العربية التقليدية والمشويات والأسماك الطازجة.

س ٨. ما هي أوقات عمل سوق واقف؟

تفتح محلات سوق واقف عادة في الصباح الباكر وتستمر حتى وقت متأخر في الليل. إذا كنت ترغب في زيارته في وقت محدد، من المستحسن التحقق من أوقات العمل الدقيقة للمحلات الفردية


محمد فيصل

محمد فيصل كاتب ومدون شغوف بالسفر يسافر إلى المناطق التاريخية والطبيعية لالتقاط أفضل اللحظات من أجل اكتشاف المزيد عن العالم.