قد فتحت المملكة العربية السعودية الآن أبوابها للسائحين الذين يمكنهم الآن استكشاف جمال المملكة. المملكة العربية السعودية غنية بالمناظر الطبيعية المتنوعة من البحر إلى الصحراء ومن الجبال إلى المدن. إضافة إلى العديد من اماكن السياحة في السعودية التي يمكنك زيارتها في المملكة. و في الواقع، يعتبر كل شيء عن المدن في المملكة العربية السعودية فريد من نوعه ويستحق تجربتها سوء كانت المراكز التجارية الباهظة وناطحات السحاب في مدينة الرياض أو منطقة أبها الجبلية والزيارات الصناعية والجبيل ومساجد المدينة المنورة.

بعض من افضل الاماكن السياحية في السعودية

توجد في المملكة العربية السعودية العديد من المدن المذهلة مما يجعلها مكانًا رائعًا للتجول فيها. تنعم البلاد بالمناظر الطبيعية الخلابة، والتضاريس المذهلة التي تستحق الإعجاب بها. تحقق من أفضل المدن ومناطق الجذب السياحية التي يجب زيارتها فيما يلي.

تضم معالم سياحية في السعودية مثل المساجد، والأماكن التاريخية والثقافية والدينية والتي تحتوي على الوجهات والأماكن الجميلة. وبالإضافة إلى ذلك، هناك مراكز التسوق و مولات  الرائعة. سنقدم لكم من خلال هذا المقال شرحا مفصلا لأهم وافضل الاماكن السياحية في السعودية والترفيهية والفنادق والشواطئ التي تتضمنها السعودية.

ألق نظرة على أفضل الأماكن التي يمكن زيارتها في المملكة العربية السعودية.

الرياض - المركز الثقافي السعودي

الرياض- المركز الثقافي السعودي

أفضل وقت للزيارة: من نوفمبر إلى مارس

يشعر جميع السياح والمسافرين من رجال الأعمال  متعة ثقافية على حد سواء، الرياض هي قلب المملكة العربية السعودية التي احتفظت بسحرها التقليدي. وتظهر ناطحات السحاب الحديثة الشاهقة مدى سرعة تحول هذه المدينة من منطقة قبلية صغيرة إلى واحدة من أفضل المدن في المملكة العربية السعودية. وتحتل الرياض المرتبة الأولى في قائمة المناطق السياحية في السعودية التي يمكن زيارتها في عطلتك، كما تقدم ترحيباً حاراً بالسياح. وتتميز المدينة بمزيج جميل من الأنماط المعمارية المختلفة، فإنها مكان يتميز بالسحر التاريخي بالإضافة إلى المباني المعمارية الحديثة المتطورة المعروضة للسياح. وستجد أيضًا قصر المصمك الذي يعود تاريخه إلى ١٥٠ سنة ويقع في قلب الحي القديم.

دعونا نتعرف على بعض مناطق الجذب الرئيسية في الرياض ضمن اماكن سياحية في السعودية مما يجعلها مكانًا رائعا للزيارة في رحلة إلى المملكة العربية السعودية:

١. قلعة المصمك

١. قلعة المصمك

تحتل حصن المصمك في قلب الرياض مكانًا بارزًا في تاريخ المملكة العربية السعودية. ويعود تاريخه إلى عام ١٨٦٥م ويعد واحدا من مناطق الجذب السياحي الرئيسية في العاصمة السعودية، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى تاريخه الغني، وكونه محفوظا بشكل جيد للغاية إلى يومنا هذا. تم بناء الحصن أو القصر في عام ١٨٦٥م من الطين والطوب الطيني.

والقلعة لها أهمية كبيرة في المملكة العربية السعودية لأنها تحكي عن تاريخها وثقافتها. ولم تغب مكانة حصن المصمك في الرياض الحديثة، فقد برز بشموخه التاريخي العريق وبنائه الطيني القديم وسط المباني الحديثة والطرق المعبّدة. ويضم الحصن مجموعة من القطع الأثرية التاريخية والأعمال الفنية والمعالم السمعية والبصرية التي تعطي نظرة ثاقبة حول تاريخ الحكام وأسلوب حياتهم. ويوجد مسجد داخل الحصن وغرفة فخمة تسمى الديوان تتميز بتصميمات داخلية فاخرة. يجب على المرء بالتأكيد أن يخطط لزيارة قلعة المصمك في الرياض للحصول على تجربة رائعة حقًا.

رسوم دخول قلعة المصمك: مجاناً

أوقات الزيارة:

  • من الأحد إلى الخميس: من الساعة ٨ صباحًا حتى الساعة ٩ ليلًا
  • الجمعة: من الساعة  ٤ عصرا إلى الساعة ٨ ليلًا
  • السبت: من الساعة ٩ صباحًا حتى الساعة ٨ ليلًا

٢. مركز الملك عبد العزيز التاريخي (المتحف الوطني)، الرياض

٢. مركز الملك عبد العزيز التاريخي (المتحف الوطني)، الرياض

يُعدُّ مركز الملك عبد العزيز التاريخي من الوجهات السياحية الرئيسة في العاصمة نظرا لما يضمه من مواقع جاذبة للسياح أبرزها المتحف الوطني. والذي يحتل مساحة واسعة ويستقبل يوميا مئات الزائرين لمرافقه الخدمية والسياحية ومعالمه التاريخية، حتى صار الوجهة الأولى لزوار العاصمة من السياح والضيوف.

إذا كنت من عشاق التاريخ ومتحمسًا للتعرف على التاريخ الغني للمملكة العربية السعودية، فلا تنس استكشاف المتحف الوطني في الرياض. حيث يتميز بالمصنوعات اليدوية الغنية وعروض المنحوتات والتحف والحلي الأخرى التي تحدد ثقافة البلاد وتقاليد شعبها. سيمنحك المتحف الوطني بالرياض معرفة عميقة عن هذا البلد. ويعرض المتحف عبر قاعاته المختلفة قطعا تحكي التاريخ الإسلامي وتاريخ المملكة. ستجد من الجولات الصوتية المرئية إلى المسارح الصغيرة، يعد هذا المكان رائعًا لقضاء يوم كامل فيه. ويحتوي المتحف على ٨ صالات عرض رئيسية وحديقة ومسجد.

رسوم دخول المتحف الوطني: عشرة ريال سعودي للبالغين ومجاني للأطفال

أوقات زيارة المتحف الوطني:

  • من الاثنين إلى الخميس: من الساعة ٨ صباحًا إلى الساعة ٨ ليلًا
  • الجمعة: من الساعة ٤ عصرا إلى الساعة ٨ ليلًأ
  • السبت: من الساعة ٨ صباحا إلى الساعة ٨ ليلًأ
  • الأحد: من الساعة ٨ صباحا حتى الساعة ٢ ظهرا
مدونة مقترحة: بلاس فاندوم مول لوسيل، قطر: تعريف جديد لتجربة فاخرة

٣. مركز الفيصلية

٣. مركز الفيصلية

يتميز مركز الفيصلية بتصميمه الفريد ويعد من افضل الاماكن السياحية في السعودية. وهو الذي يمثل تحديثًا للمدينة باعتبارها إحدى العجائب المعمارية. ويحتوي المركز على برج الفيصلية. كما أنه تصميمه هرمي الشكل وعليه كرة زجاجية واضحة بارزة معلقة على قمة البرج الذي يبلغ ارتفاعه ٢٤٧ مترًا ويعد رابع أطول مبنى في المملكة العربية السعودية.

ويتميز البرج أيضًا بمطعم لتناول الطعام يُسمى غلوب يقدم تجربة لذيذة أوروبية مع إطلالة بزاوية ٣٦٠ درجة على المدينة والتي يمكن رؤيتها من خلال ألواحها الزجاجية. وتحتوي ناطحة السحاب هذه أيضًا على مركز التسوق في الطابق الأرضي حيث يمكن الاستمتاع بالتسوق. بشكل عام، إنه مكان جيد للاسترخاء والاستجمام وسط المنطقة التجارية بالمدينة في جولتك في المملكة العربية السعودية.

جدة - فرحة عالمية في المملكة العربية السعودية

جدة - فرحة عالمية في المملكة العربية السعودية

أفضل وقت للزيارة: من أكتوبر إلى مارس

تعتبر جده من أفضل مدن السياحة في السعودية، تلقب مدينة جدة بعروس البحر الاحمر وتتميز بانها تقع على شاطئ البحر الأحمر.  وتتميز المدينة بوجود أفضل الأماكن السياحية في جدة. وهي ثاني أكبر مدينة في السعودية. كما أنّها تحظى بثقافة غنية وتراث ثري يجمع بين الأصالة العربية والتطور الحضري. وتفتخر أيضًا بالعديد من عوامل الجذب الثقافية والتاريخية التي تجعلها مدينة حديثة في المملكة العربية السعودية. وتتميز بمزيج من المعالم التاريخية والحديثة مما يجعلها مدينة ساحرة. هناك العديد من الأماكن الرائعة التي يمكنك زيارتها في جدة مثل المعارض الفنية والمقاهي والمتاحف والشواطئ الهادئة والسواحل المثالية لالتقاط الصور.

اكتشف كل ما يمكنك استكشافه في جدة في رحلتك القادمة.

مدونة مقترحة: شاطئ كتارا: شاطئ أصيل ومليء بالمرح في الدوحة

١. معرض أثر

١. معرض أثر

هذا المكان هو المناسب لك ولجميع عشاق الفن، لاستكشافه في جدة. ويتميز معرض أثر بقطع فنية رائعة وجوهرية، ويعطي إطارًا جديدًا للفن في البلاد. تستضيف المعارض والأحداث بشكل منتظم مع عرض الأعمال الرائعة مثل الصور الفوتوغرافية والمنحوتات والمناظر الطبيعية وغيرها من القطع الفنية من جميع أنحاء العالم. وتم افتتاح معرض أثر في عام ٢٠٠٩م، ويركز على الترويج للفن المعاصر في الدول العربية.

أوقات الزيارة لمعرض أثر:

  • من الأحد إلى الخميس: من الساعة ١٠ صباحًا إلى الساعة ٢ ظهرا ومن الساعة ٥ مساءً إلى الساعة ٩ ليلًا
  • السبت: من الساعة  ٣ بعد الظهر إلى الساعة ٩ ليلًا
  • يوم الجمعة: مغلق

٢. المسجد العائم بجدة

٢. المسجد العائم بجدة

تتميز مدينة جدة بالمباني الجميلة التي تتضمّن العديد من المساجد. ومن بين هذه المساجد المسجد العائم الذي يُعد من المساجد الأكثر تميزًا وتفرّدًا. والموقع الخلاب والأجواء الهادئة التي يمكن للمرء زيارتها في رحلتك إلى جدة. وتم بناء المسجد بطريقة تبدو كأنها تطفو على سطح البحر، ومن هنا سميت هذا المسجد "المسجد العائم". ويُعرف المسجد أيضًا باسم مسجد فاطمة الزهراء ويزوره ملايين من السياح كل عام. ويتم تأدية الصلوات اليومية هنا والتي يمكن حضورها بصرف النظر عن قضاء الوقت في فناءه للاستمتاع بالمناظر الخلابة للبحر.

أوقات المسجد العائم بجدة: 24 ساعة

رسوم دخول المسجد العائم بجدة: مجاني

٣. حديقة الشلال الترفيهية

٣. حديقة الشلال الترفيهية
صورة الائتمان

حديقة الشلال الترفيهية أو منتزه الشلال هو منتزه موجود في مدينة جدة في المملكة العربية السعودية. وتعتبر حديقة الشلال الترفيهية واحدة من أجمل الحدائق. ويمكن للمرء أن يتوجه إلى منتزه الشلال الترفيهي لقضاء يوم مليء بالمرح والذي يحتوي على بعض الألعاب المذهلة التي تمنحك اندفاعًا شديدًا للأدرينالين. وتحتوي الحديقة أيضًا على جولات بسيطة للأطفال وحلبة للتزلج. إنه مكان رائع لاستكشافه إذا كنت مسافرًا إلى المملكة العربية السعودية مع أصدقائك أو عائلتك. وهناك أيضًا بحيرات صناعية وشلالات مما يجعلها مثيرة للاهتمام. وتعتبر المطاعم والمركز التجاري المكون من طابقين هنا كمتعة أخرى للسياح.

أوقات الزيارة في حديقة الشلال الترفيهية:

  • من السبت إلى الأربعاء: من الساعة ٤ عصرا إلى الساعة ١ بعد منتصف الليل.
  • الخميس: من الساعة ٤ عصرا إلى الساعة ٢ بعد منتصف الليل.
  • الجمعة: من الساعة ١ ظهراً حتى الساعة ٢ بعد منتصف الليل.

رسوم دخول في منتزه الشلال الترفيهي: أسورة: ٦٤ ريال سعودي (كل الالعاب باستثناء القليل)

مدونة مقترحة: أفضل مطاعم العزيزية قطر ستأخذك في مغامرة طهي جديدة

الدمام - عاصمة المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية

الدمام - عاصمة المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية

أفضل وقت للزيارة: من أكتوبر إلى مارس

تتوفر المملكة العربية السعودية على مقومات سياحية رائعة وخصوصاً في المنطقة الشرقية. وتعد مدينة الدمام من أهم مدن المملكة العربية السعودية. وكانت مدينة الدمام في السابق مدينة صغيرة تتكون من قرى صغيرة. ومدينة الدمام الآن هي سادس أكبر مدينة في المملكة العربية السعودية. وعزز تعدين صناعة النفط دفعة لاقتصاد المدينة التي كانت تعتمد في السابق فقط على صيد الأسماك وصناعة اللؤلؤ. وتتميز بالشواطئ الخلابة والموانئ والجزر الخلابة والأماكن التاريخية والثقافية وبعض المتنزهات الترفيهية. والدمام هي واحدة من أفضل الأماكن للزيارة في المملكة العربية السعودية.

الدمام هي ملكة مدن السعودية وعروسة مدن الخليج العربي فهي من أشهر مدن السعودية. وتعد الدمام عاصمة المنطقة الشرقية وأشهر المدن التي تتمتع بالعديد من المعالم الطبيعية والسياحية والاثرية الرائعة فهي واحدة من أفضل مدن السعودية التي تمتلئ بالحياة بالحيوية والنشاط.

وسنتطرق في هذه المقالة إلى أجمل الأماكن السياحية في الدمام.

القراءة المقترحة: أماكن للزيارة في عمان: أفضل المواقع في قائمة أمنياتك للسفر

١. كورنيش الدمام

١. كورنيش الدمام

كورنيش الدمام هي واحدة من أفضل الأماكن للزيارة في الدمام والتي توفر أيضًا إطلالة رائعة على البحر والمعالم الثقافية والتاريخية القريبة. وهو مكان ممتاز على الواجهة البحرية للاستمتاع بالمناظر الثقافية والتاريخية للمدينة. ويمتد كورنيش الدمام من شاطئ العزيزية إلى جزيرة تاروت وتحيط به مساحات خضراء جذابة. إنه مكان رائع لقضاء بعض الوقت في المشاهدة بجمال البحر والمناظر الخلابة لغروب الشمس. توجد مناطق لعب منفصلة للأطفال وأكشاك بالقرب من الكورنيش لشراء الوجبات الخفيفة والمرطبات الأخرى مما يجعلها مكانًا مثاليًا للنزهة في المدينة.

٢. القرية الشعبية بالدمام

٢. القرية الشعبية بالدمام

تعتبر القرية الشعبية The Heritage Village من معالم مدينة الدمام الفريدة حيث أنها الوحيدة من نوعها في المملكة العربية السعودية بأكملها. وتعتبر القرية التراثية مكانًا رائعًا للزيارة في مدينة الدمام حيث سيضيف هذا المكان معرفتك بتاريخ وثقافة المدينة. وتعد الأجواء القديمة للمكان مع عروض القطع الأثرية وأشياء أخرى من العصور التاريخية طريقة رائعة لإلقاء نظرة خاطفة على التاريخ الغني للدمام. بصرف النظر عن الجولة التاريخية، يمكن للمرء أيضًا الاستمتاع بتجربة طعام رائعة هنا. فالقرية تشتهر بتقديم الأطعمة السعودية المحلية المتنوعة ذات الجودة العالية، فلا يمكنك زيارة القرية من دون تجربة الطعام السعودي الأصيل.

اوقات الزيارة:

  • من السبت الى الاربعاء: من الساعة ١٢ ظهرا حتى ١٢ منتصف الليل.
  • الخميس والجمعة: من الساعة ١٢ ظهراً حتى ١ بعد منتصف الليل.

٣. خليج نصف القمر

يعد شاطئ نصف القمر أحد أشهر الشواطئ في الدمام، وأحد أفضل الأماكن التي يمكن زيارتها في المملكة العربية السعودية خلال فصل الصيف. ويوفر أجواءً هادئة للسياح إلى جانب مناظر ساحرة. ويعد الشاطئ مكانًا مثاليًا لتجديد شبابك بعيدًا عن المدن المزدحمة والصاخبة. وهناك شعاب مرجانية اصطناعية جعلت من الممكن للغواصين الاستمتاع بتجربة غوص غنية من حيث الحياة المائية. وتتميز بالرمال البيضاء النقية بظلال المياه الفيروزية والذي يحتوي أيضا على متنزه ترفيهي يوفر الكثير من الإثارة والترفيه.

مدونة مقترحة: أفضل الأماكن للزيارة في منطقة الميناء، قطر

المدينة المنورة - بيت النبي صلى الله عليه وسلم

المدينة المنورة - بيت النبي صلى الله عليه وسلم

أفضل وقت للزيارة: من أكتوبر إلى مايو

تعد المدينة المنورة من أهم المدن الدينية والثقافية في المملكة العربية السعودية. ويعود تاريخها إلى زمن بعثة الرسول وحياته وبعضها ارتبط بوقائع ذات أهمية دينية وتاريخية. والتي أنشأها النبي اسمه محمد الذي غادر مكة وبدأ يعيش في المدينة المنورة لبقية حياته. تمتلئ المدينة بالعديد من الأماكن الدينية والثقافية والتاريخية التي تجعلها تستحق الزيارة في جولتك في المملكة العربية السعودية. ليس هذا فحسب، فالمدينة المنورة تتميز أيضًا بالمطاعم ومجمعات التسوق للسياح للاستمتاع بتجربة تسوق لذيذة وشهية.

شاهد قائمة الأماكن التي يجب زيارتها في المدينة المنورة أدناه:

١. المسجد النبوي

١. المسجد النبوي

من أهم معالم السياحة الدينية في السعودية، فهو من أكبر مساجد العالم، ويشتهر المسجد النبوي بأنه ثاني أكبر مسجد في العالم ، وله أهمية كبيرة في الدين الإسلامي. وتعد زيارة هذا المسجد من أشهر الأشياء التي يمكنك القيام بها في المملكة العربية السعودية. المسجد بناه النبي محمد صلى الله عليه وسلم عندما هاجر إلى المدينة المنورة من مكة. ويمكن مليون مصلى أن يؤدوا الصلاة في وقت واحد ، المسجد لا يغلق أبدًا ويتم أداء الصلاة هنا بانتظام من قبل المصلين. وتجدر الإشارة إلى الهندسة المعمارية للمسجد إلى جانب ميزات أخرى مثل المنبر الرخامي والمظلات المستطيلة والمزودة بمحركات.

٢. متحف المدينة المنورة

مكان آخر يجب زيارته في المدينة المنورة هو متحف المدينة المنورة الذي يحتوي على معروضات من زمن النبي وينقل جميع المعلومات التاريخية المتعلقة بالنبي صلى الله عليه وسلم. كما يعرض المتحف نموذج المسجد النبوي ومراحل تطوره المختلفة وكذلك التصميم الداخلي للمقبرة الموجودة داخل المسجد وتخطيطها. إلى جانب ذلك، هناك قطع أثرية غنية أخرى في المتحف وأهمها العثماني المسمى "المحمل" والذي يعود تاريخه إلى عام ١٧٩٢م.

مواعيد متحف المدينة المنورة:

  • من السبت إلى الخميس: من الساعة ١١ صباحًا حتى الساعة ٧ مساءً
  • يوم الجمعة: مغلق

الجبيل - المركز الصناعي للمملكة العربية السعودية

الجبيل - المركز الصناعي للمملكة العربية السعودية

أفضل وقت للزيارة: من أكتوبر إلى مارس

الجبيل محافظة سعودية تقع في المنطقة الشرقية على ساحل الخليج الفارسي في المملكة العربية السعودية، وهي مدينة مشهورة بصناعاتها. وتشتهر مدينة الجبيل بمعالمها السياحية الجذابة والتي تعد من اماكن السياحية في السعودية المميزة.  وفي وقت سابق، كانت المدينة معروفة بصناعة اللؤلؤ حيث كانت تقع بالقرب من البحر. كما يضم أكبر شركة بتروكيماويات في الشرق الأوسط ورابع أكبر شركة في العالم.

إلى جانب ذلك، تتميز مدينة الجبيل السعودية بوفرة الشواطئ مثل: شاطئ النخيل وشاطئ الفناتير حيث أنها تعتبر مدينة صناعية كبيرة تحتوي على العديد من الموانئ والمصانع المختلفة. وتشتهر المدينة أيضًا بجمالها الطبيعي الخلاب مما يجعلها خيارًا جيدًا لاستكشاف ما إذا كنت تبحث عن أماكن للزيارة في المملكة العربية السعودية.

تعال نبحث ما هي بعض الأماكن التي يجب زيارتها في الجبيل لقضاء عطلة:

مدونة مقترحة: شاطئ سميسمة للعائلات قطر: نقطة جذب شهيرة لقضاء العطلات العائلية

١. شاطئ النخيل

١. شاطئ النخيل

يعد شاطئ النخيل في الجبيل من أفضل الأماكن التي يمكن زيارتها في الجبيل لقضاء عطلة مليئة بالمرح. وتنقسم الشاطئ إلى ثلاثة مناطق. وتوجد في المنطقة الاولى أشجار النخيل ومن ثم يسمى الشاطئ أيضًا Palm Beach. والمنطقة الثانية هي مخصصة للعب الكرة الطائرة وكرة السلة مع منطقة للركض تنتشر فيها أشجار النخيل للتظليل. القسم الأخير هو منطقة الشاطئ الرئيسية مع العديد من المظلات وأشجار النخيل لقضاء عطلة شاطئية مسلية. المناظر التي يقدمها الشاطئ تخطف الأنفاس وتلفت الأنظار. وينتشر على طول الشاطئ العديد من الكافيهات والمطاعم.

٢.  شاطئ الفناتير في الجبيل

شاطئ الفناتير في الجبيل من أفضل شواطئ مدينة الجبيل وأحدثها. والتي توفر بيئة هادئة مع مناظر خلابة على البحر وغروب الشمس.  ويتوافر على شاطئ الفناتير عدد من المرافق والألعاب الترفيهية. وكذلك توجد هنا كثير من الأشجار التي تضيف جمال هذا المكان. ويمكن للمرء الاستمتاع بالعديد من المغامرات والأنشطة المثيرة هنا مثل الغوص وصيد الأسماك والتزلج على الماء. توجد أيضًا منطقة مخصصة للعب الأطفال ومسار للركض.

أبها - أعلى مدينة في المملكة العربية السعودية

أبها - أعلى مدينة في المملكة العربية السعودية

أفضل وقت للزيارة: من فبراير إلى منتصف مايو ومن سبتمبر إلى نوفمبر

تعد مدينة أبها واحدة من أكثر المدن ذات المناظر الخلابة وأيضًا أعلى مدينة كبيرة في المملكة العربية السعودية. فهي تستقطب السياح الذين يحبون استكشاف التضاريس الجبلية. وتقع على ارتفاع تقريبًا ٢٢٧٠ متر فوق مستوى سطح البحر. وتشهد أبها مناخًا معتدلًا على مدار العام. إذا كنت تبحث عن محطات تلال في المملكة العربية السعودية، فيمكن لك أن تزور مدينة أبها. لأنها تقع في منطقة جبل عسير. وتعتبر أبها مكانًا رائعًا لقضاء العطلات كما تشتهر أبها أيضًا بأماكنها التاريخية مثل الحصون والمواقع الأخرى بفضل التراث الثقافي في المنطقة.

ألق نظرة على بعض الأماكن التي يجب زيارتها في أبها:

١. متحف عسير الإقليمي

تعد متحف عسير الإقليمي من أفضل اماكن السياحة في السعودية للتعرف على تاريخ أبها والمتحف الذي يركز على الترويج للثقافة والتراث في المنطقة. ويعرض المتحف تطور المنطقة في مختلف المراحل والتاريخ وكل شيء بالتفصيل للسياح. ويمكن رؤية مختلف الحرف اليدوية جنبًا إلى جنب مع التحف القديمة والأثريات في هذا المتحف الذي يعرض أسلوب حياة الناس من عصور ما قبل التاريخ إلى العصر الحديث.

٢. الجبل الأخضر

الجبل الأخضر هو واحد من مناطق الجذب السياحي الأكثر شعبية في أبها. ويمكن للمرء بالتأكيد زيارة الجبل الأخضر لاستمتاع بالمناظر الخلابة والاستمتاع بجمال محطات التلال في السعودية. وهو جبل أخضر يقع في الجزء الجنوبي من المدينة. ويمكن للمرء أن يلتقط منظرًا خلابًا للمدينة جنبًا إلى جنب مع سلاسل الجبال المحيطة. وتوجد أيضًا كافيتريا صغيرة حيث يمكن الاستمتاع بالوجبات الخفيفة أثناء الاستمتاع بالمناظر الخلابة من الأعلى.

الخبر- المركز التجاري والميناء الصناعي للمملكة العربية السعودية

الخبر- المركز التجاري والميناء الصناعي للمملكة العربية السعودية

تعتبر مدينة الخبر من اهم الاماكن السياحية في السعودية، حيث تعتبر مدينة الخبر وجهة مهمة للسياحة البحرية والشاطئية. وتقع على ساحل الخليج الفارسي والمنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية. وهي محاطة بالحدائق والشواطئ ذات المناظر الخلابة التي تجذب السياح من جميع أنحاء العالم. وتحتوي على عدد كبير من اماكن سياحية في الخبر تستحق الزيارة للتمتع بجمالها. وتشتهر المدينة بمراكز التسوق وصادرات النفط التي تجعلها مركزًا تجاريًا مهمًا وميناءًا صناعيًا. ويشتهر المكان بتراثه في صيد الأسماك والغوص بحثًا عن اللؤلؤ وصناعة النفط والفنون والموسيقى.

مدونة مقترحة: اكتشف أفضل المطاعم في جزيرة المها قطر لتجربة مأكولات شهية

١.  كورنيش الخبر

١.  كورنيش الخبر

يعتبر كورنيش الخبر من أشهر مناطق الجذب التي تجذب السياح في المنطقة الشرقية. ويضم الكورنيش عدداً من المساحات الخضراء الطبيعية على طول الساحل ويمكن للسياح الاستمتاع بإطلالة رائعة على البحر. وتعتبر النزهة في الكورنيش مثالية للعائلات حيث يمكن للأطفال اللعب في الملاعب. ويمكن للأطفال الاستمتاع بركوب الدراجات، ويمكن للبالغين ممارسة رياضة الجري أو التناول بالوجبات الخفيفة والقهوة أو الشاي.

أفضل وقت للزيارة: فبراير - أبريل ، أغسطس - نوفمبر

٢. مجمع الراشد الخبر (الراشد مول)

٢. مجمع الراشد الخبر (الراشد مول)
صورة الائتمان

الراشد مول هو أحد أكبر المراكز التجارية في مدينة الخبر. ويتميز بمركز تسوق بخدمات مهمة تتناسب مع الاحتياجات المتزايدة للناس. وبنى الشيخ راشد بن عبد الرحمن الراشد المركز التجاري وهو كان يريد أن يبنيه وفقًا للمعايير الدولية. وهو أحد أفضل الأماكن للزيارة في المملكة العربية السعودية. ويتميز مجمع الراشد الخبر بتصميمه الفريد من نوعه حيث إنه يجمع بين من التراث المعماري العربي الإسلامي والتقنيات الحديثة. بعد إجراء الكثير من الأبحاث الميدانية حول مراكز التسوق المختلفة، تم تصميم هذا المركز التجاري وفقًا لذلك.

أوقات العمل: من الساعة ٩:٣٠ صباحًا إلى الساعة ١١ ليلًأ

يشتهر بـ: التراث المعماري العربي الإسلامي

٣. شاطئ نصف القمر

٣. شاطئ نصف القمر

دعونا نأخذكم في جولة إلى واحد من أجمل اماكن السياحة في السعودية وخاصة في مدينة الخبر وهو شاطئ نصف القمر. واكتسب الشاطئ ذلك الاسم من شكله الذي يُشبه نصف القمر. وإنه يعتبر من أفضل الاماكن في الخبر وهو شاطئ خاص تمتلك به شركة أرامكو السعودية. ويقع على خليج نصف القمر، بالقرب من الخبر، المملكة العربية السعودية. ويمكن للناس الاسترخاء على الشاطئ ومشاهدة المنظر الرائع للبحر. إنها واحدة من أكثر الأماكن الهادئة لقضاء وقت ممتع مع العائلة والأصدقاء. ويمكن لجميع الناس زيارة هذا الشاطئ مرة واحدة على الأقل في السنة.

الموقع: المملكة العربية السعودية

المرافق: دراجة رباعية للصحراء

مكة المكرمة

مكة المكرمة

مكة المكرمة هي واحدة من أقدس المدن في غرب المملكة العربية السعودية حيث أنها مسقط رأس النبي محمد صلى الله عليه وسلم. فتلك المدينة تحتضن المسجد الحرام بكعبته المشرفة أطهر بقاع الأرض على الإطلاق؛ وهي مغطاة بالقماش. والدخول في داخلها ممنوع. وتعد مكة المكرمة أهم وجهات السياحة في السعودية، ففضلاً عن مكانتها الدينية؛ فإنها تضم العديد من المعالم السياحية المتنوعة ما بين التاريخي والثقافي والحضاري والترفيهي.

مدونة مقترحة: مترو الدوحة: نظرة ثاقبة على أسرع شبكة سكك حديدية في الشرق الأوسط

١. المسجد الحرام

١. المسجد الحرام

المسجد الحرم هو أكبر مسجد في العالم ويقع في مدينة مكة المكرمة. وهو من أقدس الأماكن في مكة المكرمة حيث يضم أماكن الصلاة الداخلية والخارجية. وتستقبل مدينة مكة المكرمة ملايين الزوار الوافدين الي مكة لإتمام مناسك الحج والعمرة ومشاهدة معالمها الدينية، التجمع السنوي للناس في العالم. يمكن للناس زيارة منطقة الجذب السياحي في المملكة العربية السعودية. وكان تضرر المسجد من جراء الفيضانات وأعيد بناؤه من جديد.

الموقع: الحرم، مكة المكرمة ٢٤٢٣١، المملكة العربية السعودية

أوقات الزيارة: ٢٤ ساعة

٢. الكعبة

٢. الكعبة

تعد الكعبة المشرفة مبنى مقدسا يتوسّط ساحة المسجد الحرام، حيث بُنِي قبل ظهور الإسلام، وهو يُمثِّل قبلة المسلمين في صَلواتهم، وحوله يطوفون خلال أداء فَريضة الحَج.  فإن الكعبة المشرفة هي الآن هيكل تكعيبي. وأنّ ارتفاع الكعبة يبلغ حوالي ١٥ مترا وأبواب من الذهب. وتمت إضافته في عام ١٩٨٢ والآن مع العديد من وسائل النقل، يقوم الحجاج بأداء فريضة الحج. ومن الجدير بالذكر أنّ المبنى خضع خلال تاريخه للعديد من عمليّات الترميم، والإصلاح. إنه مكان يجب زيارته في المملكة العربية السعودية.

الموقع: الحرم، مكة المكرمة ٢٤٢٣١، المملكة العربية السعودية

أفضل وقت للزيارة: نوفمبر-فبراير

الأحساء- موطن لأكبر الواحات الطبيعية في العالم

الأحساء

تقع الأحساء بين الرياض والدمام، وهي موطن لأكبر الواحات الطبيعية في العالم. إنه ميناء بري ملون ومركز تجاري له تاريخ طويل. كانت ذات يوم محطة للتجار والقوافل الذين يسافرون إلى طرق التجارة القديمة. إنها ملاذ لهواة التاريخ لأنها مليئة بآثار الاستيطان البشري التي تعود إلى العصر الحجري الحديث. إنها من افضل الاماكن السياحية في السعودية.

١. قصر إبراهيم

قصر إبراهيم
حقوق الملكية للصورة

يجب أن يبدأ السياح يومهم في قلب الأحساء بسوقها المهيب والمدينة القديمة. سيجد الناس قصر إبراهيم وبيت البيعة حيث تعهد الناس بالولاء لمؤسس المملكة العربية السعودية الحديثة. قصر إبراهيم هو تحفة معمارية تم تشييدها في عهد الدولة السعودية الأولى. كانت من أوائل الأماكن التي استخدمت كقاعدة للجيش ثم كمقر للحامية.

الموقع: الرفاع الشمالي، الهفوف ٣٦٣٦١، المملكة العربية السعودية

المواعيد: ٨ صباحًا - ٤ مساءً

مدونة مقترحة: شاطئ سيلين: حيث الكثبان الرملية تلتقي بمياه البحر الزرقاء

٢. مسجد جواثا

مسجد جواثا

انعطف قليلاً نحو مسجد جواثا، الذي يُقال إنه أول مسجد تم تشييده في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية. بناه قبائل بني عبد القيس، ويقال أن المسجد هو الأول في المملكة الذي أقام صلاة غير مسجد المدينة المنورة. على الرغم من الأضرار التي لحقت بالهيكل الأصلي، فقد تم إعادة أساسات المسجد للسماح بالصلاة. إنها واحدة من أفضل اماكن السياحة في السعودية.

الموقع: المملكة العربية السعودية

٣. البحيرة الصفراء

البحيرة الصفراء
حقوق الملكية للصورة

اكتشف جمال البحيرة الغامضة، البحيرة الصفراء في الأحساء. هذه واحدة من مناطق سياحية في السعودية النائية حيث لا توجد طرق تؤدي إلى منشأها. أفضل ما يمكنك فعله هو استئجار دليل والتوجه لاستكشاف جماله السحري حيث يمكن أن تكون الطرق مضللة ومن الممكن تمامًا أن تفقد المسار. الدفع الرباعي هو الطريقة الوحيدة للوصول إلى البحيرة التي تقع بين اللامكان. لكن تذكر ، قد تفقد الاتصال بالعالم نظرًا لعدم توفر إشارات.

البحيرة الصفراء هي واحدة من المصادر الطبيعية القليلة جدًا للمياه وسط التضاريس المهجورة في المملكة العربية السعودية. تغطي البحيرة مساحة ١٢ كم عبر الكثبان الرملية. وهي لا شك من مناطق سياحية في السعودية الموصى بزيارتها.

الموقع: شرق مدينة العمران

تبوك - أرض الكنوز الأثرية

تبوك

أفضل وقت للزيارة - من نوفمبر إلى يونيو

من معالم سياحية في السعودية الأخرى ومدينة مشهورة بين المسافرين بعجائبها القديمة، تبوك هي عاصمة منطقة تبوك في شمال غرب المملكة العربية السعودية وهي نقطة استراحة رئيسية للحجاج المصريين والأردنيين القادمين إلى هذا الجزء من العالم. يمكن للمرء أن يكتشف المواقع الأثرية الشهيرة لبعض أكثر الشواطئ نقاوة هنا. ومن أبرز معالمها عوامل الجذب مثل مغاير شعيب في الصحراء. إذن، إليك بعض من أفضل اماكن السياحة في تبوك التي يمكنك استكشافها في إجازة.

مدونة مقترحة: اكتشف أفضل المطاعم الرومانسية في قطر

١. قلعة تبوك

قلعة تبوك

تعد قلعة تبوك من أروع المناطق السياحية في السعودية، وهي مكان آخر يعود تاريخه إلى عام ١٥٥٩ وتم تحويله إلى متحف حيث توجد عدة غرف تحتوي على قطع أثرية تعود إلى العهد العثماني. يمكن للمرء أن يجد هنا لافتات مختلفة تعرض تاريخ مدينة تبوك.

بعض المعالم الرئيسية للقلعة هي مسجد الطابق الأرضي، وساحة الفناء المفتوحة، والسلالم في الطابق الثاني، وأبراج المراقبة. أفضل جزء؟ هذا مكان يصور علاقة تبوك بالنبي محمد وابن بطوطة وأوليا جلبي. لذا، قم بزيارة هنا وشاهد تجربة تاريخية لم يسبق لها مثيل. إلى جانب ذلك، تظل قلعة تبوك مفتوحة من السبت إلى الخميس ويمكن للمسافرين زيارتها من الساعة ٩ صباحًا حتى ٥ مساءً. وبالمثل، فإن توقيت أيام الجمعة من ٣ بعد الظهر إلى ٥ مساءً.

الموقع - طريق الامير فهد بن سلطان

يشتهر بــ: القطع الأثرية التاريخية القديمة ومسجد الطابق الأرضي وساحة الفناء المفتوحة والسلالم في الطابق الثاني وأبراج المراقبة

٢. سوق الطواحين

سوق الطواحين
حقوق الملكية للصورة

لا يوجد شيء أفضل من تجربة سوق في الحي القديم من تبوك. هذا هو المكان الذي يأتي فيه البدو المحليون ويشترون أغطية خيامهم المصنوعة من شعر الماعز. في الواقع، يعد سوق الطواحين من أفضل الأماكن للتسوق للحصول على أفضل أنواع السجاد والوسائد المنقوشة وغير ذلك الكثير. لا يمكن للمرء التسوق لتلبية الاحتياجات البدوية المحلية فحسب، بل يمكنه أيضًا العثور على المنتجات التي تلبي الاحتياجات المحلية. يفتح السوق من السبت إلى الخميس من الساعة ٨ صباحًا حتى الساعة ٧ مساءً بينما أوقات أيام الجمعة من ١ ظهرًأ إلى ٧ مساءً.

الموقع - طريق الامام محمد بن عبدالوهاب

مشهور بـ - التسوق من أفضل أنواع السجاد والوسائد المنقوشة وغير ذلك الكثير

مدونة مقترحة: أشياء للقيام بها في المملكة العربية السعودية لقضاء إجازة ممتعة

٣. مسجد التوبة

مسجد التوبة
حقوق الملكية للصورة

عندما يتعلق الأمر بــ افضل الاماكن السياحية في السعودية، فإن مكانًا رائعًا آخر للزيارة في إجازة في تبوك هو مسجد التوبة. كما تقول الأسطورة، صلى النبي محمد في هذا المسجد عندما وصل إلى هنا مع ٣٠٠٠٠ رجل في عام ٦٣٠م خلال معركة تبوك ضد البيزنطيين. على الرغم من أن المعركة لم تحدث أبدًا، فقد تم وضع فصل مهم في التاريخ باسم سورة التوبة، الفصل التاسع من القرآن قد نزل. ومن المثير للاهتمام أن هذا مسجد أعاد العثمانيون بنائه عام ١٦٥٢. لا يزال بإمكان الزوار القادمين إلى هنا العثور على صورة للمسجد قبل عملية إعادة البناء معلقة في المسجد.

الموقع - متفرع من شارع الامام عبدالله بن فيصل بن تركي

يشتهر بـ - يشتهر المسجد بحدث صلى فيه النبي محمد عند وصوله إلى هذا المسجد مع ٣٠٠٠٠ رجل في عام ٦٣٠ بعد الميلاد خلال معركة تبوك ضد البيزنطيين.

الآن أنت حصلت على معرفة تفصيلية حول اماكن سياحية في السعودية ومعالم الجذب التي يجب زيارتها، فنحن متأكد أنك ستخطط لرحلة إلى المملكة العربية السعودية. وتوجد الكثير من الأماكن السياحية والتاريخية والثقافية في المملكة العربية السعودية للسياح، ونحن على يقين من أنه لن تكون هناك لحظة مملة في إجازتك في المملكة العربية السعودية. وبذلت الحكومة السعودية كل الجهود لتعزيز السياحة في المملكة العربية السعودية، نحن على يقين من أنك لن تشعر بخيبة أمل من كرم الضيافة وتجربة السفر القلبية في هذا البلد.

الأسئلة الشائعة

س١: الوقت المناسب لزيارة الرياض؟

تعتبر فصل الشتاء من نوفمبر إلى مارس أفضل وقت لزيارة الرياض عندما يكون الطقس لطيفًا. ويجب تجنب أشهر يوليو وأغسطس لأن هذه هي الأشهر الأكثر حرارة هنا.

س ٢. أفضل أماكن تسوق في السعودية؟

هناك العديد من مراكز التسوق والأسواق الشهيرة في المملكة العربية السعودية حيث يمكن للسائحين شراء الكثير من الأشياء الجيدة. بعض أفضل الأماكن للتسوق في المملكة العربية السعودية هي:

  • النخيل مول، الرياض
  • سوق بشت، الرياض
  • مول العرب، جدة
  • رد سي مول، جدة
  • سوق شارع غابل، جدة
س ٣. هل يسمح للسائحين بشرب الكحول في السعودية؟

لا، الكحول ممنوع في السعودية ولا يسمح للسائحين بتناوله. إذا ثبتت إدانته، فهناك قوانين صارمة كعقوبة لنفسه.

س ٤. ما هي المطارات الدولية الرئيسية في المملكة العربية السعودية؟

بعض المطارات الدولية الرئيسية في المملكة العربية السعودية هي:

  • مطار الملك خالد الدولي بالرياض
  • مطار الملك فهد الدولي بالدمام
  • مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة
  • مطار المدينة المنورة
س ٥. كم يوما تكفي للرحلة الى الرياض؟

بشكل عام، من ٣ إلى ٤ أيام كافية لرحلة إلى الرياض حيث يمكن للمرء الاستمتاع بجميع مناطق الجذب السياحي في الرياض.


ظفير أحمد

ظفير هو مترجم عربي- انجليزي، شغوف بالسفر حول المعالم التاريخية والأماكن السياحة الجميلة في العالم.