المملكة العربية السعودية غارقة في التاريخ، والجميع محاط بها باستمرار. ومع ذلك، غالبًا ما يكون من الضروري إلقاء نظرة ثانية لفهم اتساع التراث الثقافي للبلاد. هناك الكثير مما يمكن رؤيته في البلاد، والمتاحف في المملكة العربية السعودية هي أفضل طريقة للتعرف على تاريخ وثقافة الأمة! تفتخر الدولة بتاريخها الثقافي الذي يعود إلى ٤٠٠٠ عام، وهي رائدة في الحفاظ على إنجازات الماضي، والاعتراف بها في الحاضر، وأخذها في الاعتبار عند التخطيط للمستقبل.

أفضل المتاحف في المملكة العربية السعودية لمحبي التاريخ

المتاحف في المملكة العربية السعودية هي بوابة لتاريخ الأمة. دعونا نتعمق في أفضلها.

١. مركز سايتك للتكنولوجيا

مركز سايتك للتكنولوجيا
حقوق الملكية للصورة

في مركز سلطان بن عبد العزيز للعلوم والتقنية، اكتشف العلوم مع أكثر من ٣٥٠ عرضًا تفاعليًا لجميع أفراد العائلة (سايتك). شاهد فيلم IMAX، وقم بزيارة حوض السمك لرؤية ما يوجد تحت البحر، ثم انظر إلى النجوم والكواكب في مرصد سايتك الفلكي. في قاعة التكنولوجيا المذهلة، والتي يمكنك معاينتها عبر الإنترنت، تعرف على الدور الذي تلعبه التكنولوجيا في حياتنا اليومية ومستقبل المجال في المملكة العربية السعودية.

الآن إلى مكان حيث يمكنك رؤية حياتك اليومية في ضوء جديد تمامًا: سايتك هو المكان الذي يمكنك من خلاله التعرف على الظواهر العلمية التي حيرتك وأثارت اهتمامك لفترة طويلة، وهو بالتأكيد أحد أفضل المتاحف في المملكة العربية السعودية. تم التصويت لمبادرة مؤسسة الأمير سلطان بن عبد العزيز الخيرية كأفضل متحف في الخبر يمكن زيارته، ويمكنه التنافس مع المرافق العلمية الأكثر تقدمًا في العالم.

الموقع - الكورنيش، الخبر 34412 31952، المملكة العربية السعودية

التوقيت -

  • من الاثنين إلى الخميس - من ٨:٠٠ صباحًا إلى ٣:٠٠ مساءً، ومن ٤:٠٠ مساءً إلى ١٠:٠٠ ليلا
  • الجمعة والسبت - من ٤:٠٠ مساءً إلى ١٠:٠٠ ليلا
  • الأحد - من ٨:٠٠ صباحًا إلى ٣:٠٠ مساءً، ٤:٠٠ مساءً إلى ١٠:٠٠ ليلا

رسوم الدخول - للبالغين ٤٦ ريالاً، وللأطفال ٣٤ ريالاً ومجموعة مكونة من ٥ أشخاص ٣٤ ريالاً لكل منهم

٢. المتحف الوطني السعودي

 المتحف الوطني السعودي

تم بناء المتحف الوطني للمملكة العربية السعودية، وهو جزء من مركز الملك عبد العزيز التاريخي في الرياض، في عام ١٩٩٩. وعلى الرغم من أن الأفكار الخاصة بهذا المرفق الرائع كانت قيد التنفيذ منذ الثمانينيات، إلا أن التخطيط الفعلي والبناء للمتحف من الأرض استغرق الأمر ٢٦ شهرًا فقط. تتأثر الهندسة المعمارية بشكل وألوان الكثبان الرملية "الرمال الحمراء" خارج الرياض.

وفقًا لأحد المراجعين، يعد المتحف الرائع من الأماكن التي يجب زيارتها، حيث يمكنك العثور على الآثار وحتى رؤية كويكب ضخم، فلماذا لا تضيفه إلى قائمة أفضل مناطق الجذب في المملكة العربية السعودية. كما يضم معرضًا ضخمًا للقرآن الكريم والكثير من المعلومات حول تاريخ الإسلام. يوجد أيضًا متجر هدايا لطيف لأولئك الذين يرغبون في أخذ جزء من منزل عطلتهم الذي لا يُنسى معهم.

الموقع - الرياض ١١٥٦٤، المملكة العربية السعودية

التوقيت - من الاثنين إلى الأحد - من ١٢:٠٠ ظهرا إلى ٢:٠٠ ظهرا و ٤:٠٠ مساءً و ٨:٠٠  مساءً

رسوم الدخول - ١٠ ريال

٣. مدينة الطيبات العالمية

مدينة الطيبات العالمية

كونها واحدة من أفضل الأماكن للزيارة في جدة، فقد تم الإشادة بهذه الجوهرة التي تقع في قلب المدينة بسبب الحفاظ الرائع على هندستها المعمارية القديمة وعرضها المذهل للعناصر التي تتمحور في معظمها حول التاريخ والثقافة السعودية، ولكن أيضًا أشياء من الدول المجاورة والفن الإسلامي العالمي بشكل عام. أثنى الزوار على مدينة الطيبات العالمية لتوفيرها فرصة فريدة حقًا لمعرفة المزيد عن الثقافة الإقليمية - ولأن هناك الكثير مما يمكن رؤيته.

ينصح آخرون بتخصيص ما لا يقل عن ٢-٣ ساعات إذا كنت ترغب في القيام بجولة في جميع الطوابق الأربعة. ستمنحك زيارة متحف الطيبات إحساسًا حقيقيًا ببوتقة الانصهار في جدة. استكشف ٢٥٠٠ عام من التاريخ الحي من خلال التجول عبر إعادة إنشاء الهندسة المعمارية الحجازية النموذجية الموجودة في المدينة القديمة، وقراءة المخطوطات المبكرة التي كتبها الرحالة والجغرافيون العرب، والتعرف على التاريخ الإسلامي.

الموقع - ريحانة الجزيرة، حي الفيصلية ٣١٧٠، السعودية، جدة ٨٧٨٦٢٣٤٤٢ ، المملكة العربية السعودية

التوقيت –

  • من الاثنين إلى الخميس ومن السبت إلى الأحد - من ٨:٠٠ صباحًا إلى ١٢:٠٠ ظهرًا، ومن ٥:٠٠ مساءً إلى ٩:٠٠ ليلا
  • مغلق يوم الجمعة

رسوم الدخول - تتقاضى شركات الجولات الإرشادية المختلفة رسومًا مختلفة

القراءة المقترحة: المهرجانات في المملكة العربية السعودية: مفتاح لفهم ثقافة البلاد

٤. متحف دار المدينة

 متحف دار المدينة
حقوق الملكية للصورة

بالطبع، كونها ثاني أهم مدينة للإسلام هو أمر مهم، ولكن هناك أيضًا مكان خاص يمكنك زيارته في المدينة المنورة إذا كنت ترغب في زيادة احترامك للتاريخ الإسلامي. تم اختيار متحف المدينة المنورة كأفضل متحف في المدينة من قبل الزوار الذين وصفوه بأنه "متحف لا ينسى بشكل استثنائي".

المبنى هو محطة قطار الحجاز السابقة والمعروفة، والتي تم تشييدها عام ١٩٠٨ وتم تحويلها بعد ذلك لعرض الأشياء التاريخية. تم تنظيم المتحف إلى أجزاء تشرح تاريخ المدينة المقدسة بالإضافة إلى طريقة الحياة المحلية. تتوفر أيضًا اللوحات والمخطوطات المنحوتة على الحجر ومجموعة كبيرة ومتنوعة من التحف. اكتشف تاريخ المدينة المنورة وتراثها الرائع من خلال معارض الصور، ونماذج المدينة التي تظهر المدينة في فترات زمنية مختلفة، والآثار مثل قوس سعد بن أبي وقاص، رامي السهام اللامع ورفيق النبي محمد.

الموقع - صفوان بن مالك التميمي، المنبع، المدينة المنورة ٤٢٣٦٢، المملكة العربية السعودية

التوقيت -

  • من الاثنين إلى الخميس والسبت والأحد - من ١١:٠٠ صباحًا إلى ٧:٠٠ مساءً
  • مغلق يوم الجمعة

رسوم الدخول - ٢٥ ريال

القراءة المقترحة: شهر العسل في المملكة العربية السعودية: الرومانسية وسط أجواء الجمال العربي الهادئة

٥. قلعة تبوك

قلعة تبوك

كانت قلعة تبوك، كما يوحي اسمها، معقلاً حقيقياً، يعود تاريخها إلى القرن الخامس والثلاثين قبل الميلاد! وهو أحد الحصون العديدة التي بنيت على طول طريق الحج والعمرة.

ويحتوي على مسجد بالدور الأرضي وفناء مفتوح ودرج يؤدي إلى المسجد الثاني بالقلعة وأبراج المراقبة، وقد تم اختياره كأفضل متحف للزيارة في تبوك. يوجد في الخارج صهاريج حيث تم جمع مياه الينابيع من البئر في الأصل. يضم المتحف مجموعة واسعة من القطع الأثرية والأوراق من زمن النبي محمد. تم تحويل قلعة تبوك إلى متحف.

هناك العديد من الغرف التي تحتوي على قطع أثرية مثيرة للاهتمام من العصر العثماني والكثير من العلامات المتعلقة بتاريخ تبوك وصلتها بالنبي محمد والعديد من الرحالة العظماء بما في ذلك ابن بطوطة وأوليا جلبي. يوجد في الخارج صهاريج كانت في الأصل تحتوي على الماء من نبع يقال أن النبي محمد كان يشرب منه.

الموقع – تبوك، المملكة العربية السعودية

التوقيت –

  • من الاثنين إلى الخميس والسبت والأحد - من ٧:٠٠ صباحًا إلى ١:٤٥ ظهرا، ومن ٤:٠٠ مساءً إلى ٨:٠٠ ليلا
  • مغلق يوم الجمعة

رسوم الدخول - يُنصح الزائرون باستشارة السلطات المحلية بشأن رسوم الدخول إلى قلعة تبوك

القراءة المقترحة: أماكن للزيارة في أبها: مدينة تزخر بالجبال الصخرية والغابات الكثيفة

٦. متحف العقيلات

متحف العقيلات
حقوق الملكية للصورة

يضم هذا المتحف أكثر من عشرة آلاف وثيقة تاريخية نادرة، بالإضافة إلى الأدوات وخرائط الطرق التجارية التي استخدمها الأشخاص الأوائل الذين أقاموا في المنطقة. تعد زيارة متحف العقيلات أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها في المملكة العربية السعودية وهي طريقة رائعة للتأمل في التاريخ الغني للغة العربية السعودية واستكشاف المكان الذي نشأ فيه أجدادنا وكيف تواصلوا مع بلدان أخرى في المنطقة لتكوين شراكات و التبادلات التجارية.

الموقع - ٤١٨، وهتان، بريدة ٥٢٣٤٢، المملكة العربية السعودية

التوقيت - من الاثنين إلى الأحد - من ٨:٠٠ صباحًا إلى ١٢:٠٠ ظهرًا، ومن ٤:٠٠ مساءً إلى ٦:٣٠ مساءً

رسوم الدخول - يُنصح الزائرون باستشارة السلطات المحلية بشأن رسوم الدخول إلى متحف العقيلات

القراءة المقترحة: أماكن مذهلة للزيارة في الهند لتجديد حواسك

٧. مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي

مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي

يُطلق على مركز الملك عبد العزيز للثقافة العالمية اسم "إثراء" لأنه يعني "الإثراء" باللغة العربية. يبلغ ارتفاع مبنى ItSocial 18 طابقًا وتحيط به هياكل دائرية أصغر حجمًا والصحراء. لا يعد المجمع، المصنوع من الفولاذ الأنبوبي اللامع، إنجازًا معماريًا تقدميًا فحسب، بل يعد أيضًا مركزًا ثقافيًا، بما في ذلك مكتبة تضم أكثر من ٢٧٠ ألف كتاب، وقاعة احتفالات، وقاعات عرض. يقول علي المطيري، مدير إثراء: "المركز هو المكان الذي تنبض فيه الأفكار والرؤى بالحياة". يمكنك أيضًا الاطلاع على عروض المتحف الأخرى، مثل الطباعة الخزفية ثلاثية الأبعاد وجلسات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات - بالإضافة إلى العروض التقديمية مثل SciNight للعلماء الشباب.

الموقع - ٨٣٨٦ الطريق الدائري، غرب الظهران، الظهران ٣٤٤٦١ ، المملكة العربية السعودية

التوقيت -

  • من الاثنين إلى الخميس والسبت - من ٩:٠٠ صباحًا إلى ١٠:٠٠ ليلا
  • الجمعة - من ٤:٠٠ مساءً إلى ١٠:٠٠ ليلا
  • مغلق يوم الأحد

رسوم الدخول - يُنصح الزائرون باستشارة السلطات المحلية بشأن رسوم الدخول إلى مركز الملك عبد العزيز للثقافة العالمية

القراءة المقترحة: استمتع بتجربة إثارة رحلات السفاري في الصحراء لقضاء عطلاتك في قطر

٨. بيت البسام التراثي

بيت البسام التراثي
حقوق الملكية للصورة

يقع هذا البيت العربي الطيني المحفوظ جيداً عند المدخل الغربي لمدينة عنيزة القديمة (المعروفة سابقاً بباب الخلاء)، وقد تم تخطيطه وترتيبه ليشبه النمط الفريد للبناء الطيني المرتبط بمساكن نجد. وبحسب بعض الضيوف، فإن زيارة بيت بسام التراثي هي تجربة لا تنسى ستعيدك بالزمن إلى الوراء، حيث تنقلك إلى أسلوب الحياة القديم منذ أكثر من قرنين من الزمن.

الموقع - 3XQ8+QX3، الضلية، عنيزة ٥٦٢١٩، المملكة العربية السعودية

التوقيت - يُنصح الزائرون باستشارة السلطات المحلية بشأن مواعيد بيت البسام التراثي

رسوم الدخول - يُنصح الزائرون باستشارة السلطات المحلية بشأن رسوم الدخول إلى بيت البسام التراثي

القراءة المقترحة: اشياء يمكن القيام بها في ابها، السعودية: اجعل عطلتك مثيرة أكثر من أي وقت مضى مع أفضل الأنشطة

المملكة العربية السعودية هي واحدة من أجمل دول الشرق الأوسط. وما هي أفضل طريقة للغوص في تاريخ الأمة من خلال زيارة متاحف المملكة العربية السعودية. تعتبر البلاد ملاذاً حقيقياً لهواة الثقافة والتاريخ! يميل رواد المتاحف إلى الوقوع في حب الاختيارات المذكورة في المقالة أعلاه. إذن، ماذا تنتظر إذن؟ احجز تذاكر الطيران إلى المملكة العربية السعودية اليوم وانطلق في الرحلة الثقافية للبلاد.

الأسئلة الشائعة

س١. هل يوجد متاحف في السعودية؟

نعم، هناك متاحف في المملكة العربية السعودية. خذ ثانية لتقدير مدى اتساع التراث الثقافي في جميع أنحاء البلاد. هناك الكثير مما يمكن رؤيته في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية. بيت البسام التراثي والمتحف الوطني السعودي على سبيل المثال لا الحصر التي لا ينبغي تفويتها.

س٢. كم عدد المتاحف الموجودة في المملكة العربية السعودية؟

اعتبارًا من إحصاء عام ٢٠١٩، يوجد حوالي ٢١٠ متاحف في المملكة العربية السعودية. المتاحف هنا هي وسيلة لإلقاء نظرة خاطفة على تاريخ الأمة. تقدم الكثير لتتعلمه، ويجب عليك بالتأكيد إضافتها إلى قائمة المجموعات الخاصة بك. اقرأ المقال أعلاه لتعرف المزيد عن أفضل المتاحف في المملكة العربية السعودية.

س٣. ما هي أفضل المتاحف في المملكة العربية السعودية؟

أفضل المتاحف في السعودية هي بيت البسام التراثي، ومركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي، ومتحف العقيلات، وقلعة تبوك، ومتحف دار المدينة المنورة، ومدينة الطيبات العالمية، ومركز سايتك للتقنية، والمتحف الوطني السعودي.

س ٤. بماذا تشتهر قلعة تبوك؟

كانت قلعة تبوك في الواقع حصنًا حقيقيًا، وتشتهر بكونها كذلك. وهو الذي يعود تاريخه في الأصل إلى القرن الخامس والثلاثين قبل الميلاد! لقد كان في الواقع أحد الحصون العديدة التي تم بناؤها على طول طريق الحج والعمرة.

س٥. هل توجد متاحف في المدينة المنورة؟

نعم توجد متاحف بالمدينة المنورة. لتسمية أفضل واحد، سيكون متحف دار المدينة. مبنى المتحف نفسه هو في الواقع محطة قطار الحجاز السابقة والشهيرة التي تم بناؤها في عام ١٩٠٨ والتي تم إعادة توظيفها منذ ذلك الحين لإيواء القطع الأثرية التاريخية. وينقسم المتحف إلى أقسام تشرح تاريخ المدينة المقدسة وأسلوب المعيشة المحلي.

س٦. أين تقع مدينة الطيبات العالمية في المملكة العربية السعودية؟

العنوان ريحانة الجزيرة، حي الفيصلية ٣١٧٠، السعودية، جدة ٨٧٨٦٢٣٤٤٢ ، المملكة العربية السعودية. يقع في وسط مدينة جدة وقد تم الإشادة به لصيانة هندسته المعمارية التاريخية وعرضه المبهر للتحف التي تركز إلى حد كبير على التاريخ والثقافة السعودية، ولكن أيضًا على التحف من الدول المجاورة والفن الإسلامي العالمي بشكل عام.

س٧. ما هو أفضل وقت لزيارة المملكة العربية السعودية؟

أفضل وقت لزيارة المملكة العربية السعودية هو شهر نوفمبر، فهو أبرد شهر في البلاد (المملكة العربية السعودية دولة دافئة). ويمتد الموسم السياحي الرسمي من أكتوبر إلى مارس. يمكنك التخطيط لإجازتك في أي شهر يناسبك.

س٨. ما هي أفضل الأماكن للزيارة في المملكة العربية السعودية؟

أفضل الأماكن للزيارة في السعودية هي حصن المصمك، سوق الديرة، أثر جاليري، مدينة ملاهي الشلال، كورنيش الدمام، خليج نصف القمر، جزيرة المرجان، المسجد النبوي، متحف المدينة المنورة، الجبيل مول، متحف عسير الإقليمي، كورنيش الخبر، وجبل القارة.


محمد فيصل

محمد فيصل كاتب ومدون شغوف بالسفر يسافر إلى المناطق التاريخية والطبيعية لالتقاط أفضل اللحظات من أجل اكتشاف المزيد عن العالم.