مدينة الفجيرة هي عاصمة إمارة الفجيرة في دولة الإمارات العربية المتحدة وسابع أكبر مدينة في الإمارات العربية المتحدة. إنه يوفر تباينًا جغرافيًا مع شواطئ لا نهاية لها من جانب وجبال خلابة من ناحية أخرى. هناك العديد من الاماكن للزيارة في الفجيرة والتي تستحق الاستراحة من صخب الحياة الروتينية. إذا كنت تبحث عن الاسترخاء والهدوء، فهذا هو المكان المناسب. تمتلئ الشواطئ الفخمة ذات المياه النقية الصافية بالحياة المائية، مما يجعلها وجهة مثالية للغوص والغطس. من ناحية أخرى، فإن الجبال الهادئة والحصون المستقلة والمساجد تجلب لك النعيم والعزلة.

أفضل الأماكن للزيارة في الفجيرة: الشواطئ والجبال والمساجد والمزيد

 الأماكن للزيارة في الفجيرة

هذه الإمارة الجميلة في دولة الإمارات العربية المتحدة رائعة بالمحيط الطبيعي الجميل. أحد الأسباب الرئيسية التي أدت إلى الفجيرة هو حقيقة أن هذه الإمارة تقع على ارتفاع أعلى. تقدم لك الفجيرة افضل الاشياء للقيام بها في الإمارات العربية المتحدة من خلال إنشاء مجموعة من المغامرات مثل المشي لمسافات طويلة والرحلات والتخييم على الجبل والرياضات المائية والأنشطة على شاطئ البحر. يمكن للمرء أن يحقق راحة البال والروح على قمة الجبل. شروق الشمس وغروبها المذهلين يلونان المناظر الطبيعية وكذلك قلبك. وهذه قائمة بأفضل الأماكن السياحية في هذه الإمارة لتجربة إجازة رائعة.

  • جزيرة سنوبي
  • جبال الحجر
  • عين المضب
  • سوق مسافي
  • قلعة البثنة
  • مسجد الشيخ زايد في مدينة الفجيرة
  • مسجد البدية

١. جزيرة سنوبي: الحياة البحرية والرياضات المائية

جزيرة سنوبي

تقع جزيرة سنوبي في الفجيرة على خليج عُمان وتقدم لك بعضًا من أجمل الشواطئ في الإمارات العربية المتحدة. يجب أن يكون هذا المكان اختيارًا إذا كنت تمارس الرياضات المائية مثل ركوب البنغو وقوارب صيد الأسماك والموز والتجديف بالكاياك. تعد جزيرة سنوبي أيضًا واحدة من أفضل الأماكن للغطس وسكوبا بحثًا عن الأسماك الملونة والشعاب المرجانية. بصرف النظر عن جزيرة سكوبا تشتهر بمهرجاناتها الموسيقية. يمكن للمرء الإقامة في أحد المنتجعات أو الفيلات الشاطئية. هذه الجزيرة هي واحدة من أكثر المواقع الرائعة للتخييم على الشاطئ وحفلات الشواء حيث أنها لا تبعد سوى ١.٥ ساعة بالسيارة عن دبي.

أهم مناطق الجذب: الرياضات المائية، الأنشطة المائية، التخييم

الموقع: الفجيرة، خليج عُمان

٢. جبال الحجر: المشي لمسافات طويلة والهدوء وأنت

جبال الحجر

جبال الحجر هي أعلى السلاسل الجبلية في شرق شبه الجزيرة العربية وواحدة من أفضل مناطق الجذب السياحي في الفجيرة. إنه مكان مثالي لأولئك الذين يحبون استكشاف الطرق الوعرة والرحلات وتسلق الصخور والتجديف والنسيم المنعش. المنظر من أعلى الجبل يخطف الأنفاس ويجعلها رحلة يجب القيام بها مرة واحدة في العمر. بالإضافة إلى هذه القائمة، يعد هذا الجبل موطنًا للعديد من الاهتمامات التاريخية والثقافية والجيولوجية. يشتهر هذا المكان بالتخييم أيضًا ولكن مع قائمة صغيرة من الإرشادات لأن الوديان غالبًا ما تغمرها المياه بشكل غير متوقع مما يجعلها خطيرة ومغامرة على السياح.

أهم مناطق الجذب: الرحلات وتسلق الصخور والتجديف والتخييم

الموقع: الفجيرة، شرق الإمارات العربية المتحدة

التوقيت: كل يوم من ٩ صباحًا إلى ١١ ليلا

٣. حديقة عين المضب: مزيج من الصحراء ونبع المياه العذبة

حديقة عين المضب
حقوق الملكية للصورة

تقع عين المضب خارج المدينة مباشرةً، وهي ليست فقط منتجعًا صحيًا طبيعيًا ولكنها أيضًا منزل للعديد من بقايا حصون الفجيرة وقرية التراث. تضم هذه الحديقة ينابيع المياه العذبة الشهيرة والمسابح الدافئة التي تخدم الرجال والنساء في منطقتين منفصلتين للاستحمام. خلال العطلة، تستمتع الفجيرة بالعروض التقليدية في مدرجها. كما توفر حديقة عين المضب مرافق للشواء وملعبًا للأطفال. تجعل التجارب التي يقدمها هذا المكان من افضل الأماكن للذهاب اليها في الفجيرة. بعض بقايا قلعة الفجيرة، التي يعرضها هذا المكان، هي أدوات زراعية وزراعية قديمة بالإضافة إلى قوارب الصيد، الأدوات المنزلية، أواني الطبخ، الأدوات الفخارية من الماضي.

أهم عوامل الجذب: المنتجع الصحي الطبيعي، استكشاف التاريخ، العروض التقليدية، ملعب الأطفال والمزيد

التوقيت:

  • من الثلاثاء إلى الأحد - من ١٠:٠٠ صباحًا إلى ١٠:٠٠ ليلا
  • الاثنين- مغلق

الموقع: الرميلة، الفجيرة، الإمارات العربية المتحدة

القراءة المقترحة: شواطئ دبي: استمتع بأشعة الشمس أو انغمس في مغامرات مثيرة

٤. سوق مسافي: ذرة مشوية وكيس فرحة

 سوق مسافي

حصل هذا المكان على اسمه من الكلمة العربية "مسافي" والتي تعني "المياه النقية" حيث تعتبر قرية مسافي أكبر منتج للمياه المعدنية في دول الخليج. يعد التسوق في الإمارات خاصة في مسافي من أفضل التجارب التي يمكن لأي شخص الحصول عليها. يشتهر هذا المكان بسوقه المحلي الذي يقدم الهدايا التذكارية والسجاد والفواكه والخضروات والأثاث التقليدي والأطقم الملونة للشاي، القهوة العربية، الألعاب والمزيد. هذا السوق يناسب الأشخاص المتميزين في المساومة. بعد التسوق، يمكن للمرء أن يبحث عن كافيتريات الكرك وباراتاس يقدم هذا السوق أفضل أنواع الذرة المسلوقة والمشوية.

أهم عوامل الجذب: التسوق في السوق والذرة المشوية المسلوقة والكافيتريات

التوقيت: كل يوم: من ٧ صباحًا حتى ١١ ليلا

المكان: سوق الجمعة بالفجيرة

القراءة المقترحة: أفضل المطاعم في دبي: اختر مطعمًا وفقًا لرغبتك

٥. قلعة البثنة: الإنسان والتاريخ والتراث

قلعة البثنة

على مسافة ١٧ كيلومترًا من المدينة مع طريق الفجيرة السريع الرئيسي، يعد هذا ثاني أكبر وأشهر قلعة جبلية بالفجيرة. تم بناء الحصن من الحجارة والطوب اللبن وخشب النخيل مما يجعلها واحدة من أكثر مناطق الجذب السياحي في الفجيرة. تتميز الأبواب الرائعة داخل الحصن بتصميمات رائعة أيضًا. أثبت موقع الحصن أنه من صنع عقول مذهلة لأنها تحمي الطريق الداخلي من الفجيرة عبر وادي حام. منظر الجبل من الحصن يبدو مدهشا وجذابًا حقًا. لا توجد رسوم دخول إلى الحصن، ويمكن للزوار زيارة القلعة واستكشافها دون أي تذاكر أو رسوم.

أهم مناطق الجذب: معالم تاريخية، مناظر جبلية

التوقيت:

  • من السبت إلى الخميس - من ٨ صباحًا إلى ٥ مساءً
  • الجمعة - ٢:٣٠ مساءا - ٤:٣٠ مساءا

الموقع: قرية البثنة، الفجيرة

القراءة المقترحة: البحر الميت في الأردن: أعجوبة طبيعية ذات خصائص علاجية

٦. جامع الشيخ زايد: الحصول على بركات الله تعالى

جامع الشيخ زايد

صُنّف مسجد الشيخ زايد الحديث في الفجيرة على أنه ثاني أكبر مسجد في الإمارات العربية المتحدة بعد مسجد الشيخ زايد الكبير الأكثر شهرة في أبو ظبي. هذا المسجد ممتد بشكل جيد بحجم ٣ ملاعب كرة قدم ويستقبل ما يقرب من ٣٢٠٠٠ مصلي في وقت واحد. لقد أصبحت علامة بارزة في المدينة بعد افتتاحها في عام ٢٠١٥ مما يجعلها واحدة من أكثر الأماكن السياحية في الفجيرة. بكونك غير مسلم، فلن يأتي الزائر في طريقه لزيارة هذا المكان. من السبت إلى الخميس مفتوح لهم لمشاهدة الديكورات الداخلية المزخرفة التي تتميز بالثريات الكبيرة والأقواس ذات الطراز المغربي بين الساعة ٩ صباحًا والظهيرة.

عوامل الجذب: قاعة الصلاة العملاقة، الثريات الكبرى

التوقيت: من ٩ صباحًا حتى ١٢ منتصف الليل

الموقع: طريق محمد بن مطر، طريق الاتحاد، مدينة الفجيرة

القراءة المقترحة: دوحة كويست: للترفيه الكامل مع أحبائك

٧. مسجد البدية: اداء الصلاة في المسجد الأقدم

مسجد البدية

مسجد البدية المعروف أيضًا باسم المسجد العثماني هو أقدم مسجد في الإمارات العربية المتحدة تم بناؤه عام ١٤٤٦ م. هذا المسجد محاط بالعديد من المواقع الأثرية الأخرى. إذا كنت ترغب في مشاهدة حرفية ذلك الوقت والمنطقة، تعال وقم بزيارة هذا الهيكل المبني من الطين والطوب. المسجد كله قائم على دعامة عمود داخلي واحد. لكونها واحدة من أفضل مناطق الجذب في الفجيرة، يُسمح أيضًا لغير المسلمين بزيارة القاعة ومشاهدتها بالداخل. يعرض هذا المتحف أيضًا القطع الأثرية الجميلة والقطع الفخارية التي يُعتقد أنها تعود إلى ما لا يقل عن ١٠٠٠ قبل الميلاد ومقابر بها مقبرة واسعة تعود إلى العصر الحديدي.

أهم مناطق الجذب: القاعة المركزية، المقبرة، القطع الأثري

التوقيت: ٩:٠٠ صباحًا حتى ٥:٠٠ مساءً

الموقع: مسجد وحصن البدية، الفجيرة

القراءة المقترحة: جزر الدوحة: ملاذ رائع لقضاء عطلتك على الشاطئ في قطر

تقدم مدينة الفجيرة الجميلة كل ما يبحث عنه السائح في ملاذ رائع لقضاء الإجازة سواء مع العائلة أو الأصدقاء أو بمفرده. من الشواطئ الجميلة والجبال الخلابة والمواقع التراثية والصروح القديمة والأسواق المحلية والمساجد لأداء الصلاة والمزيد، الفجيرة مكان لا بد من زيارته في الإمارات العربية المتحدة لقضاء عطلة لا تنسى. الطريق بين دبي والفجيرة سلس للغاية وخالي من المتاعب مما يجعل المسافة التي تبلغ ١٢٠ كم تبدو خالية من العيوب. إذا كنت من المستكشفين والباحثين عن المغامرات، فماذا تنتظر؟ استفد من أفضل باقات جولة في الإمارات العربية المتحدة واكتشف جمالها الطبيعي والتاريخي الغني لتجربة مدى الحياة.

الأسئلة الشائعة

س ١. ما هو أشهر ما تشتهر به الفجيرة؟

الفجيرة هي قائمة الأشياء التي يصنعها السائح لتحقيق رغبته في تجربة الطبيعة في أفضل حالاتها. تشتهر الفجيرة بشواطئها الزرقاء الجميلة وجبالها الخلابة. نرحب بالسياح هنا لاستكشاف المواقع الأثرية التي تعرض التحف ويمكنهم زيارة الأسواق المحلية للتسوق أيضًا.

س ٢. هل الفجيرة تستحق الزيارة؟

إذا كنت تبحث عن أفضل موقع خلاب أثناء سفرك إلى الإمارات العربية المتحدة، فيجب أن تكون الفجيرة بالتأكيد على قائمتك لأنها توفر لك أفضل المناظر الطبيعية سواء كانت بسيطة أو جبلية أو بحرية. هذا هو إبداع الطبيعة المثالي لإبهار المسافرين.

س ٣. ما هو أفضل وقت لزيارة الفجيرة؟

أفضل وقت لزيارة الفجيرة هو بين شهري أكتوبر ومارس. في هذا الوقت، يصبح الطقس لطيفًا للغاية ويساعدك على تجربة معظم أنحاء المدينة بما في ذلك الطبيعة والمواقع والأنشطة.

س ٤. ما هي أفضل الأنشطة التي يمكنك القيام بها في جزيرة سنوبي؟

يمكن للمرء أن ينغمس في العديد من الأنشطة المائية مثل الغوص والغطس وصيد الأسماك والرياضات المائية ومشاهدة أسماك القرش الصغيرة والتخييم على شاطئ البحر والمزيد لقضاء عطلة رائعة. تقدم لك جزيرة سنوبي مشاهدة أفضل شروق وغروب للشمس من شواطئها.

س ٥. ما هي أفضل المواقع التراثية في الفجيرة؟

بعض من أفضل الأماكن التاريخية والمواقع الأثرية التي يمكن زيارتها في الفجيرة هي قلعة الفجيرة ومتحف الحصن وقلعة البثنة وقلعة الحيل ومسجد البادية والمزيد. تتيح لك هذه المواقع تجربة الماضي.


محمد فيصل

محمد فيصل كاتب ومدون شغوف بالسفر يسافر إلى المناطق التاريخية والطبيعية لالتقاط أفضل اللحظات من أجل اكتشاف المزيد عن العالم.