تركيا، التي تجمع بين العصور القديمة والمعاصرة، هي ملتقى رائع بين الشرق والغرب. تُعرف تركيا تاريخيًا باسم القسطنطينية وبيزنطة، وهي موطن للعديد من الأماكن الإمبراطورية والعجائب المعمارية. تركيا، مركز تاريخ العالم وأرض الأتراك، تحتضن الكثير من المتاحف المهيبة التي ترسم في الصورة ماضي البلاد. تبدو تركيا نفسها بمثابة متحف حي جمالي عملاق يحتضن الثقافة والتراث الغني للأيقونات التاريخية مثل الرومان والبيزنطيين والعثمانيين.

أفضل ١٠ متاحف في تركيا للتعرف على الماضي

تعد المتاحف في تركيا واحدة من أكثر المتاحف إثارة للإعجاب وسحرًا في العالم والتي تحتضن تاريخًا عميقًا. وهنا، نقدم لك قائمة بأفضل ١٠ متاحف في تركيا لتمنح عينيك نعيمًا نموذجيًا.

١. متحف آيا صوفيا

 متحف آيا صوفيا

كان متحف آيا صوفيا في السابق كاتدرائية بطريركية مسيحية أرثوذكسية يونانية، ثم أصبح فيما بعد مسجدًا إمبراطوريًا عثمانيًا والآن متحفًا يقع في إسطنبول، وكان متحف آيا صوفيا نقطة جذب كبيرة دائمًا. آيا صوفيا تعني الحكمة المقدسة وهو المتحف الأكثر شهرة في اسطنبول. واستغرق بناء المتحف ٦ سنوات، ويحتضن المتحف الأثري قبة يبلغ ارتفاعها ١٠٨ أقدام ويرتفع تاجه عن الرصيف ١٨٠ قدما، ويزين ديكوراته الداخلية الذهب والفضة والزجاج والأحجار الملونة. تم بناء هذا المثال المعماري في القرن السادس، وهو مملوء بشكل رائع بـ ٣٠ مليون بلاطة ذهبية مما يجعل المكان يبدو أنيقًا للغاية ومشرقًا ويجعله واحدًا من أكثر الأماكن زيارة في تركيا.

الموقع: السلطان أحمد، آيا صوفيا ميداني رقم 1، 34122 فاتح / إسطنبول، تركيا

التوقيت:

من الثلاثاء إلى الأحد - ٩ صباحًا حتى ٥ مساءً

الاثنين-مغلق

٢. متحف بيرا

متحف بيرا

يزين متحف بيرا اللوحة التركية الرائعة "مدرب السلحفاة" لعثمان حمدي بك، والتي تعد أيضًا أغلى عمل فني تم بيعه على الإطلاق، وهو متحف شهير جدًا في إسطنبول. مزيج آسر من التحف التاريخية والفن التقليدي والحديث واللوحات الفنية الرائعة، كان متحف بيرا في السابق فندق بريستول التاريخي. يتألف متحف بيرا من ثلاثة معارض دائمة - اللوحات الاستشراقية، والوزن والمقاييس الأناضولية، وبلاط وسيراميك كوتاهيا، مما يجعل الأجواء مزيجًا من الثقافات العثمانية والتركية والأناضولية. وبصرف النظر عن الإعجاب بجمال المتحف، يمكن للمرء قضاء وقت هادئ أثناء الاستمتاع بمشروب وقطعة من الكعك في مقهى متحف بيرا.

الموقع: Asmalı Mescit، Meşrutiyet Cd. رقم 65، 34430 بيوغلو / اسطنبول، تركيا

التوقيت:

الثلاثاء إلى السبت - ١٠ صباحًا حتى ٧ مساءً

الأحد - ١٢ ظهرًا حتى ٦ مساءً

الاثنين-مغلق

القراءة المقترحة: شواطئ في الكويت تشتهر بجمالها الخفي

٣. متحف الحضارات الأناضولية

متحف الحضارات الأناضولية

يعد متحف الحضارة الأناضولية الواقع في مقاطعة أناركا التركية أحد المتاحف الشهيرة في تركيا لما يحتويه من قطع أثرية رائعة تم جمعها من الموقع الأثري المهم في أنطاليا. يعرض المتحف التاريخي رحلة الإرث منذ حوالي ٩٠٠ عام إلى الحاضر والتحف التي تنتمي إلى العصر الحجري الحديث والعصر الحجري القديم ومن الحضارات الحيثية والأورارتية والفريجية والرومانية.

تم انتخاب متحف الحضارات الأناضولية كمتحف العام في عام ١٩٩٧، وهو جنة كاملة لخدع التاريخ. ويعتبر قسم المجوهرات القديمة بالمتحف من أكثر الأقسام التي تجذب السياح.

الموقع: كالي، جوزجو Sk. رقم:2، 06240 أولوس/ألتينداغ/أنقرة، تركيا

المواعيد: من ٨:٣٠ صباحًا إلى ٥:٣٠ مساءً

القراءة المقترحة: أفضل الأماكن للزيارة في أنطاليا لجميع محبي التاريخ

٤. متحف قصر توبكابي

متحف قصر توبكابي

يعد متحف قصر توبكابي في إسطنبول أحد المتاحف الشهيرة في تركيا، وكان في السابق موطنًا للسلاطين العثمانيين. يعرض هذا المتحف الضخم مجموعة مهيبة من إرث الإمبراطورية العثمانية ويحتضن في مكتبته مجموعة كبيرة من كتب ومخطوطات العصر القديم. تعد الهندسة المعمارية الإمبراطورية للمتحف من المعالم البارزة التي تعرض حياة العثمانيين الذين كانوا يعيشون هنا في العصور القديمة. ويتكون من ٤ أفنية تم إنشاؤها لأغراض مختلفة: الأولى كقاعة عامة للاحتفالات، والثانية كمكان إداري، والثالثة كمسكن خاص للسلطان، والرابع كحدائق وأجنحة.

نظرًا لكونه أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو في عام ١٩٨٥، يعرض متحف إسطنبول أواني النحاس والذهب الجميلة والخزف الصيني والياباني والأواني الزجاجية والخزف في اسطنبول والخزف الأوروبي والخزانة وغير ذلك الكثير لاستكشافه.

الموقع: جانكورتاران، ٣٤١٢٢ فاتح / اسطنبول، تركيا

التوقيت:

الأربعاء إلى الاثنين - ١٠ صباحًا حتى ٤ مساءً

الثلاثاء-مغلق

القراءة المقترحة: أفضل الأماكن السياحية في المملكة العربية السعودية لقضاء عطلة مثيرة

٥. متحف أفسس الأثري

متحف أفسس الأثري

يقع متحف أفسس الأثري في سلجوق بالقرب من مدينة إزمير اليونانية بتركيا، وهو مكان أثري رائع، يشتهر بالتمثال القديم للإلهة اليونانية أرتميس، والذي تم استعادته من معبد الإلهة مما يجعل هذا المكان أحد مناطق الجذب الرائعة في تركيا. يستقطب هذا المتحف أسراباً من السياح طوال العام لما تم اكتشافه من قطع أثرية بين عامي ١٨٦٧ و١٩٠٥. ويحتضن المتحف الإرث من العملات المعدنية وبقايا المقابر والأبنية والمنحوتات والأعمال الفنية المختلفة من العصر القديم. ويعرض المتحف عدداً من صالات العرض والقاعات ومحلاً متحفياً ومقهى. يوجد أيضًا فيديو محاكاة ثلاثي الأبعاد مدته ١٠ دقائق حيث يمكن للزوار تصور العصر القديم قبل زيارة صالات العرض للحصول على تجربة أفضل.

الموقع: أتاتورك، أوغور مومكو سيفجي يولو، ٣٥٩٢٠ سلجوق / إزمير، تركيا

المواعيد: ٩ صباحًا - ٦:٣٠  مساءً

٦. متحف مولانا

متحف مولانا

يقع متحف مولانا في قونية بتركيا، وكان في الأصل موطنًا للشاعر والفيلسوف والزعيم الديني الشهير مولانا جلال الدين الرومي. تتكون الهندسة المعمارية الرائعة للمتحف من "قبة خضراء" موضوعة على أربعة أعمدة خاصة مما يجعل الضريح يبدو أنيقًا. تم تقسيم الهندسة المعمارية الجميلة للمتحف إلى عدة أقسام مثل غرف الأناشيد، وخلايا الدراويش، والأماكن الخارجية، والمطبخ، والفناء، والمكتبة. يعرض المتحف الإرث مثل السجاد والأعمال الفنية الخشبية والكتب وغيرها.

يحتوي هذا المتحف التركي على قبور والد مولانا، مولانا وأفراد عائلته الآخرين أيضًا. تجذب الأجواء الإمبراطورية للمتحف عددًا لا بأس به من السياح كل عام.

الموقع: العزيزية ماه، مولانا Cd. رقم:1، 42030 كاراتاي/قونية، تركيا

المواعيد: ٩ صباحًا - ٥:٣٠ مساءً

القراءة المقترحة: أماكن للزيارة في قطر للآفاق المذهلة والمعالم السياحية

٧. متحف فسيفساء زيوغما

متحف فسيفساء زيوغما

من بين جميع الأشياء الحماسية التي يمكنك القيام بها في تركيا، فإن الضياع في جمال الفسيفساء أمر لا بد منه. يقع متحف زيوغما للفسيفساء في مدينة غازي عنتاب بتركيا، ويحتوي على ١٧٠٠ متر مربع من الفسيفساء، وهو أكبر متحف للفسيفساء في العالم ويضم العديد من الفسيفساء. المكان الرائع عبارة عن مثال معماري يعرض الفسيفساء الموجودة بالقرب من نهر الفرات من هامان الرومانية وغيرها من المواقع. التحفة الفنية الأكثر جاذبية التي يعرضها المتحف هي تمثال المريخ، إله الحرب والربيع والتعبير الحزين لفسيفساء الفتاة الغجرية. يعيد المتحف الجميل الناس إلى نكهات نمط الحياة والمعتقدات وثقافة المدينة القديمة، من خلال إعادة خلق أجواءهم.

الموقع: ميتاتباشا، جادة حاجي ساني كونوكوغلو، ٢٧٥٠٠ شهيت كامل / غازي عنتاب، تركيا

المواعيد: من ٨:٣٠ صباحًا إلى ٥ مساءً

٨. متحف أنطاليا

متحف أنطاليا

يقع متحف أنطاليا في كونيالتي، أنطاليا، وهو أحد أكبر المتاحف في تركيا ويعرض حوالي ٥٠٠٠ عمل فني في ١٣ قاعة. تعكس القطع الأثرية تاريخ الأنطوليا بأكمله. يضم المتحف العديد من المنحوتات الرومانية المذهلة وأكثرها جاذبية وأرقى على الإطلاق هو تمثال هيراكليس الذي تم إخلاؤه إلى جزأين. تم إخلاء النصف السفلي من قبل علماء الآثار الأتراك في بيرج في عام ١٩٨٠، وتم العثور على النصف العلوي لاحقًا في مجموعة متحف بوسطن للفنون الجميلة. إن الأجواء الساحرة للمكان والقطع الفنية السحرية تجعل هذا المتحف واحدًا من أروع المتاحف في تركيا. تشتمل مجموعة الإرث العثماني على آثار مثل الأسلحة والملابس والسجاد وخيام العائلات البدوية التي ستعيد نكهات التاريخ العثماني.

الموقع: بهجيليفلر، كونيالتي Cd. رقم 88، 07050 مراد باشا / أنطاليا، تركيا

المواعيد: من الثلاثاء إلى الأحد - ٨:٣٠ صباحًا إلى ٥:٣٠ مساءً

الاثنين-مغلق.

القراءة المقترحة: شهر العسل في تركيا: ابتعد عن كآبة الزفاف على الطراز التركي

٩. متحف تروي

 متحف تروي

يقع متحف طروادة في مدينة طروادة القديمة، وهو متحف أثري يعرض الحفريات المستخرجة من المواقع القريبة. تعرض المنافذ الموجودة على الجدران تماثيل كبيرة الحجم وشواهد القبور والصور الفوتوغرافية ذات الحجم الجداري وغيرها من القطع الأثرية الجميلة الموجودة في الأقسام السبعة للمتحف. وتشمل التحف الجميلة الأخرى الحلي والأساور والعملات المعدنية والأشياء العظمية والأوعية المعدنية والقطع الذهبية والأدوات المختلفة التي يبلغ عمر بعض المنحوتات فيها حوالي ٥٠٠٠ عام. ومن بين القطع الأثرية الأخرى، فإن الأكثر روعة هو تمثال الإله اليوناني تريتون، مما يجعل المتحف نقطة جذب كبيرة بين المتاحف الأخرى في تركيا.

الموقع: ١٧١٠٠ توفيقية / تشاناكالي، مركز / تشاناكالي، تركيا

المواعيد: من ٨:٣٠ صباحًا إلى ٥:٣٠ مساءً

١٠. متحف مرسين للآثار

يعد متحف مرسين، الذي تديره وزارة الثقافة والسياحة، المتحف الرئيسي لمدينة مرسين وأحد المتاحف التركية الشهيرة. يتكون من طابقين ويتم عرض بعض القطع الأثرية أيضًا في الفناء. يزين الطابق الأول لوحات وأمفورات من العصر الروماني، بينما يضم الطابق الثاني المصنوعات اليدوية والزخارف المعدنية والأواني والمصنوعات الفخارية من العصر النحاسي والعصر الحجري الحديث والعصر البرونزي المبكر. والمتاع الأخرى مثل السجاد والملابس الجميلة والأسلحة والحلي و999 قطعة نقدية ستعطيك لمحة عن الثقافة التركمانية.

الموقع: غازي ماه، شارع عدنان مندريس. رقم:٥٤، ٣٣١٣٠ ينيشهير/مرسين، تركيا

المواعيد: من ٨:٣٠ صباحًا إلى ٤:٣٠ مساءً

حسنًا! المتاحف في تركيا ستجعل رحلتك ذكرى تدوم مدى الحياة. تضم تركيا ما مجموعه ٩٩ متحفًا، ويبدو أنها متحف ضخم. سيأخذك المزيج الآسر من القطع الأثرية من العصور المختلفة والمباني الجذابة إلى رحلة ساحرة في النكهات القديمة. تركيا هي أفضل مكان للزيارة في سبتمبر في العالم. احجز رحلاتك إلى تركيا اليوم واحزم حقائبك بالملابس الصوفية ولا تنس أن تأخذ الكاميرا معك وتكتشف الأجواء التركية الرائعة.

الأسئلة الشائعة

س١. لماذا يعتبر متحف آيا صوفيا أشهر متاحف تركيا؟

يزين متحف آيا صوفيا ٣٠ مليون قطعة من البلاط الذهبي مما يجعل المكان يبدو أنيقًا للغاية ومشرقًا. كما أنه يحتضن قبة يبلغ ارتفاعها ١٠٨ قدماً ويرتفع تاجها ١٨٠ قدماً فوق الرصيف. ويزين التصميم الداخلي الرائع للمتحف الذهب والفضة والزجاج والأحجار الملونة مما يجعل المتحف مشهورًا جدًا.

س٢. ما هي بعض المتاحف الأكثر شهرة في تركيا؟

تركيا تزين الكثير من المتاحف الجميلة. بعض المتاحف الشهيرة هي-

  • متحف آيا صوفيا
  • متحف بيرا
  • متحف الحضارات الأناضولية
  • متحف قصر توبكابي
  • متحف أفسس الأثري
س٣. ما الذي يشتهر به متحف قصر توبكابي؟

كان متحف قصر توبكابي في السابق موطنًا للسلاطين العثمانيين. كونه أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو في عام ١٩٨٥، يعرض المتحف أواني النحاس والذهب الجميلة والأواني الزجاجية والخزف في اسطنبول والخزف الأوروبي والخزانة والخزف الصيني والياباني، والكثير من القطع الأثرية التي ستعيدك إلى الألوان القديمة.

س ٤. يشتهر متحف أفسس الأثري بـ؟

ويشتهر متحف أفسس بالتمثال القديم للإلهة اليونانية أرتميس، والذي تم انتشاله من معبد الإلهة. ويحتضن المتحف الإرث من منحوتات وعملات معدنية وأعمال فنية مختلفة من العصر القديم. ويضم المتحف عدداً من القاعات والمعارض ومحلاً متحفياً ومقهى.

س٥. أين يتم عرض تمثال هيراكليس الشهير؟

متحف أنطاليا هو موطن لتمثال هيراكليس الشهير الذي تم إخلاؤه إلى قسمين. تم إخلاء النصف السفلي من التمثال لأول مرة من قبل علماء الآثار الأتراك في بيرج، وتم اكتشاف الجزء العلوي لاحقًا في مجموعة متحف بوسطن للفنون الجميلة. يضم المتحف العديد من المنحوتات الرومانية المذهلة التي تعكس تاريخ أنطوليا بأكمله.

س٦. كم عدد المطارات الموجودة في تركيا؟

يوجد إجمالي ٣٥ مطارًا دوليًا في تركيا، من بينها مطار إسطنبول أتاتورك (IST) الذي يعد أكبر المطارات وأكثرها ازدحامًا.

س٧. أين يقع ضريح مولانا جلال الدين الرومي؟

كان متحف مولانا في الأصل موطنًا للشاعر والفيلسوف والزعيم الديني الشهير مولانا جلال الدين الرومي. أصبح ضريح الشاعر الكبير الآن متحفًا مشهورًا يقع في قونية بتركيا.

س٨. ما الذي يمكن للمرء استكشافه في متحف بيرا بتركيا؟

يضم متحف بيرا، الذي كان فندق بريستول تاريخيًا، ثلاثة معارض - اللوحات الاستشراقية والوزن والمقاييس الأناضولية وبلاط وسيراميك كوتاهيا مما يجعل الهالة مزيجًا من الثقافات العثمانية والأناضولية والتركية. يعرض التحف التاريخية والفن التقليدي والحديث واللوحات الفنية الرائعة.


محمد فيصل

محمد فيصل كاتب ومدون شغوف بالسفر يسافر إلى المناطق التاريخية والطبيعية لالتقاط أفضل اللحظات من أجل اكتشاف المزيد عن العالم.