قطر بلد مذهل يضم العديد من الخيارات للمتعة والترفيه للسياح. ولا يقتصر الأمر على المعالم الثقافية والمعالم التاريخية فحسب، بل تزخر البلاد بالحدائق الرائعة ومراكز الترفيه التي تعد أماكن مثالية لترفيه الناس. تعد كيدزانيا إحدى هذه الأماكن في البلاد وهي مثالية للتنزه مع الأصدقاء أو العائلة. كيدزانيا في قطر هي مدينة مصممة خصيصًا للأطفال حيث يمكنهم أن يكونوا قدوة لهم ويكسبوا المال من خلال القيام بأنشطة مختلفة. إنه مكان رائع لتسلية الأطفال وتحفيزهم على ممارسة مهنة من اختيارهم في المستقبل. المفهوم رائع وحقيقي للغاية ويهدف إلى تطوير مهارات جديدة وإبقاء الأطفال منخرطين مع تقديم نوع من المعرفة لهم.

المفهوم المذهل لكيدزانيا، قطر

المفهوم المذهل لكيدزانيا، قطر
حقوق الملكية للصورة

مدينة حقيقية يديرها الأطفال، تعتمد كيدزانيا على مفهوم فريد للغاية لإثراء معلومات ومهارات الأطفال أثناء الاستمتاع واللعب. تقع كيدزانيا في قلب منطقة أسباير، وهي مدينة مصممة خصيصًا للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ١ إلى ١٤ عامًا حيث يمكنهم الاختيار من بين أكثر من ٦٠ مهنة ونشاطًا من الحياة الواقعية. الغرض الوحيد من هذه الحديقة الترفيهية في قطر تزويد الأطفال بالمعلومات المليئة بالمتع والمرح. يمكن للأطفال أن يمثلوا أدوار الأطباء، الطيارين، المعلمين، أطباء أسنان، العالمين، عارضات الأزياء، ضباط الشرطة، الممثلين أو المغنيين، أوما إلى ذلك، كي يختاروا مهنهم المفضلة في المستقبل إذا طوروا اهتمامًا بأي من هذه الأنشطة. لدى كيدزانيا عملتها الخاصة التي يتم منحها للأطفال بعد الانتهاء من عمل روتيني محدد يمكنهم إنفاقها لاحقًا في السوبر ماركت الموجود داخل كيدزانيا فقط.

القراءة المقترحة: حديقة الأوكسجين قطر: وجهة مثالية لتجربة نضارة الطبيعة

أنشطة متعددة في كيدزانيا

أنشطة متعددة في كيدزانيا
صورة الايتمان

تعد كيدزانيا مكانًا رائعًا لتعليم الأطفال أشياء جديدة وتنمية مهاراتهم بأساليب متنوعة. هناك أنشطة وأشياء عديدة يمكن القيام بها في الدوحة مع الأطفال ويتم إجراؤها هنا للترفيه عن الأطفال وأولياء الأمور أيضًا.

مدرسة الفنون

ومن أفضل الأنشطة في كيدزانيا مدرسة الفنون حيث يمكن للطفل أن يصبح رسامًا ورسامًا للجداريات وطالب فنون وحرفيًا مبتدئًا. يستحضر هذا النشاط الرسام داخل طفلك ويساعده على تعلم تقنيات فنية جديدة ومزج الألوان والرسم الجداري والرسم على الزجاج وغير ذلك الكثير. يمكن للأطفال أيضًا تعلم كيفية الاستفادة من النفايات بشكل أفضل، وتعلم فن الرسم الثابت، وكذلك الحصول على منحوتات من الطين. المدة الإجمالية لهذا النشاط هي ٢٥ دقيقة مما يضمن أن يحصل جميع الأطفال على وقت كاف ممتع أثناء تعلم تقنيات ومهارات فنية جديدة. يساعد البرنامج التعليمي خطوة بخطوة لهذه الفصول الفنية أيضًا في تنمية مهاراتهم المعرفية لدى الأطفال.

تعد كيدزانيا في قطر مكانًا رائعًا للاسترخاء والمرح وتعلم أشياء جديدة من خلال الأنشطة المختلفة. تعد كيدزانيا من أفضل الأماكن السياحية في قطر، حيث إن أجواء كيدزانيا النابضة بالحياة والأنشطة التي لا نهاية لها تجعل هذا المكان مكانًا مثاليًا للأطفال من مختلف الفئات العمرية. إذا كنت تبحث عن مكان مليء بالمرح للأطفال في قطر، فكيدزانيا هي المكان المناسب لك. إذا كنت قد زرت كيدزانيا في قطر، فأخبرنا في قسم التعليقات أدناه عن تجربتك هنا.

القراءة المقترحة: استمتع بتجربة إثارة رحلات السفاري في الصحراء لقضاء عطلاتك في قطر

أكاديمية الطيران

هناك نشاط آخر يمكنك الاستمتاع به في كيدزانيا وهو أكاديمية الطيران حيث يمكن للطفل أن يصبح طيارًا ومساعد طيار ومضيف طيران. يتم تدريب الأطفال على كيفية قيادة الطائرة في مركز تدريب الطيارين من خلال التكنولوجيا الافتراضية. يتم أيضًا توفير تدريب طاقم الطائرة حيث يتم تعليم نصائح السلامة وتقديم وجبات الطعام للأطفال. المدة الإجمالية لهذا النشاط هي ٢٠ دقيقة حيث يمكن للأطفال تطوير مهارات الاتصال لديهم وقوة التفكير النقدي وروح الفريق وغير ذلك الكثير. يساعد هذا التدريب والنشاط الأطفال على تنمية اهتمامهم بقطاع الطيران إذا انبهروا به أثناء أداء هذه الأنشطة.

بنك

هناك نشاط آخر يمكن الاستمتاع به في كيدزانيا في قطر وهو البنك حيث سيتم تدريب الأطفال على دورين هما العميل وصراف البنك. وكجزء من هذا النشاط، يمكن للأطفال فتح حسابهم المصرفي الجديد، وصرف الشيك، واستلام عملة الكيدزوس وكل ما نقوم به تقريبًا في بنك حقيقي. يمكن أيضًا صرف عملة الكيدزوس أو سحبها من دون وصفة طبية. المدة الإجمالية لهذا النشاط تتراوح بين ٣ إلى ١٥ دقيقة. سيساعد هذا النشاط الأطفال على التعرف على المعاملات المصرفية وسيعمل أيضًا على تحسين مهارات الاتصال لديهم عندما يلعبون دور صراف البنك ويتواصلون مع العملاء المختلفين.

صالون تجميل

يعد هذا أحد أفضل الأنشطة للفتيات حيث يمكنهن لعب دور مساعدي فناني المكياج وأخصائيي التجميل ومصففي الشعر وفناني الأظافر. يتم تدريب الأطفال هنا على كيفية عمل مكياج خفيف وفن الأظافر وعمل تسريحات شعر مختلفة. المدة الإجمالية لهذا النشاط هي ٢٠ دقيقة. سيعمل هذا النشاط أيضًا على تعزيز بعض المهارات الأخرى مثل مهارات الخيال والمهارات الحركية والاجتماعية. سيتعين على الأطفال الذين يلعبون دور العملاء إنفاق كيدزوس للاستفادة من خدمات التجميل ويمكن للأطفال الذين يلعبون دور مصفف الشعر أن يكسبوا كيدزوس.

تسلق المباني

إن لعب الأدوار الذي سيؤديه الأطفال هنا هو دور متسلق هواة حيث سيتعلمون تقنيات مختلفة لتسلق المبنى ويعرفون أيضًا كيفية استخدام معدات التسلق. يستمر النشاط بأكمله لمدة ٢٠ دقيقة تقريبًا. يحتوي هذا النشاط على قيود عمرية وملابس وقيود جسدية، لذا تأكد من الالتزام بجميع المتطلبات قبل القيام بهذا النشاط.

مركز الأعمال

هذا النشاط في كيدزانيا في الدوحة مخصص لرجال الأعمال الطموحين. الأدوار التي يمكن للأطفال لعبها هنا هي دور رجل أعمال ومفتش. سيتعرف الأطفال على كيفية إدارة الأعمال التجارية وإجراء المعاملات وبيع، وشراء المنتج، ومعرفة الخسائر، والمكاسب. يستمر هذا النشاط لمدة ٢٠ دقيقة تقريبًا ويساعد أيضًا في تطوير مهارات الإبداع والتفكير النقدي ومهارات الاتصال.

معهد المنظمات الخيرية

لعب الأدوار في هذا النشاط هو دور المتطوع. يستغرق النشاط حوالي ٢٠ إلى ٣٠ دقيقة ويتضمن جمع التبرعات في جميع أنحاء كيدزانيا مثل الكيدزوس والملابس والطعام وغيرها. المعرفة الذاتية والتواصل والتعاون هي بعض المهارات التي يتم تطويرها من خلال أداء هذا النشاط.

متجر أزياء

نشاط رائع آخر يمكنك تجربته في كيدزانيا هو متجر الأزياء حيث يمكن للأطفال لعب دور عارضي الأزياء ومصممي الأزياء المتدربين. في هذا النشاط، يتم التدريب على المشي على المدرج في المسرح، وسيقوم المشاركون بإنشاء تصميماتهم الغريبة، كما سيتم التقاط صور لأطفال يرتدون الفساتين المصممة. المدة الزمنية الإجمالية لهذا النشاط هي ٣٠ دقيقة وسيتم تقديم كيدزوس للأطفال عند الانتهاء من هذا النشاط.

متجر العطور

يقوم هذا النشاط الذي يستمر لمدة ١٥ دقيقة بتعليم صانع العطور المبتدئ فن مزج المكونات المختلفة لإنتاج عطر فريد من نوعه. سيساعد هذا النشاط أيضًا في تحسين مهارات الإبداع والخيال لدى الأطفال. يجب على الأطفال إنفاق الكيدزوس مقابل هذا النشاط. إنه نشاط رائع لجميع هؤلاء الأطفال الذين هم دائمًا على استعداد لتجربة شيء جديد في حياتهم.

مختبر أوربانو للعلوم

إنه نوع من المختبر الصغير حيث يمكن للأطفال التعرف على تجارب جديدة. إنهم يلعبون دور العالم ويقومون بإجراء تجارب مختلفة على الضوء، والهواء، والماء، والكهرباء. المدة الإجمالية لهذا النشاط هي ١٥ دقيقة وهي جيدة جدًا لأولئك الذين لديهم اهتمام بالعلوم والتجارب الفريدة المتنوعة.

مسرح

يحصل الأطفال على دور المتفرج هنا حيث يتعلمون كيف يصبحون ممثلين وكيفية الأداء بثقة على المسرح. أثناء أداء الأطفال، يُسمح للوالدين بمشاهدتهم وتشجيعهم بالتصفيق. يتمكن الأطفال من التعبير عن أفكارهم من خلال التمثيل والرقص. يحصل الأطفال على كيدزوس عند الانتهاء من هذا النشاط.

الفندق

يعد الفندق أحد أفضل الأنشطة في كيدزانيا حيث يمكن للأطفال لعب أدوار موظف الاستقبال والنادل ومدبرة المنزل. يعمل الأطفال في غرفة الضيوف حيث يمكنهم التعرف على كيفية التدبير المنزلي، والعمل في فندق ليتعلموا كيفية تقديم الطعام وإعداد الطاولة وكذلك تعلم كيفية إجراء الحجوزات والتحقق. المدة الإجمالية لهذا النشاط هي ٢٠ دقيقة.

قسم الأمن

وكجزء من هذا النشاط، يلعب الأطفال دور كبير ضباط مركز الشرطة والمحققين في مسرح الجريمة. في هذه الأنشطة المثيرة للأطفال في قطر، سيتعلمون كيفية حل القضايا، والسيطرة على حالات الطوارئ، وإنشاء طرق للدوريات. سيتم أيضًا تعليم حل الحالات عن طريق تجميع الأدلة والمعلومات الضرورية الأخرى للأطفال. يستغرق إكمال هذا النشاط حوالي ٢٠ دقيقة.

مستشفى

كما يوحي اسم النشاط، يمكن للأطفال أن يطمحوا إلى تحقيق حلمهم في أن يصبحوا طبيبًا هنا من خلال لعب أدوار الجراح، وطبيب الأسنان، وطبيب الأطفال، والمسعف. سيتم إجراء العمليات الجراحية على الدمية وسيتم تعليم الأطفال أيضًا كيفية إصلاح الأسنان المكسورة. يستمر النشاط لمدة ٢٠ دقيقة وسيشعل شغف الأطفال الذين يطمحون إلى أن يصبحوا أطباء.

إلى جانب ذلك، هناك العديد من أنشطة الأطفال الأخرى في الدوحة، كيدزانيا، قطر التي ستجذب طفلك للقدوم إلى هنا مرارًا وتكرارًا. بعض الأنشطة الأخرى المتاحة هنا هي أكاديمية الطيران، ومدرسة الفنون، وصالة الألعاب الرياضية للأطفال في باش، ومعهد المنظمات الخيرية، وحافلة المدينة، وخدمة البريد السريع، ومكتب التوظيف، ومحطة الراديو، ومركز تدريب العملاء السريين، واستوديو التلفزيون، والسوبر ماركت، ومختبر المياه، وسيارة فيتا وآخرين كثر.

اقرأ أيضا: أكوا بارك في قطر: دليل مفصل لجذب مثير في الدوحة

تعد كيدزانيا في قطر مكانًا رائعًا للاسترخاء والمرح وتعلم أشياء جديدة من خلال الأنشطة المختلفة. تعد كيدزانيا واحدة من أفضل الأماكن التي يمكنك زيارتها في قطر، حيث أن أجواء كيدزانيا النابضة بالحياة والأنشطة التي لا نهاية لها تجعل هذا المكان مكانًا مثاليًا للأطفال من مختلف الفئات العمرية. إذا كنت تبحث عن مكان مليء بالمرح والمرح للأطفال في قطر، فيجب أن تكون كيدزانيا هي المكان المناسب لك. إذا كنت قد زرت كيدزانيا في قطر، فأخبرنا في قسم التعليقات أدناه عن تجربتك هنا.

واقترح القراءة: سوق واقف: السوق التقليدي في قلب الدوحة

الأسئلة الشائعة:

س١. أين تقع كيدزانيا؟

تقع كيدزانيا في حديقة أسباير في مدينة الدوحة بقطر.

س٢. كم تبعد كيدزانيا عن مطار حمد الدولي؟

تقع كيدزانيا في الدوحة على بعد ٢٤ كم تقريبًا من مطار حمد الدولي، ويستغرق الوصول إليها بسيارة الأجرة حوالي ٢٥ دقيقة.

س٣. ما هي رسوم الدخول إلى كيدزانيا في الدوحة؟

رسوم الدخول إلى كيدزانيا في الدوحة هي:

  • الطفل (من ٠ إلى ١ سنة): مجاناً
  • الأطفال (من ٤ إلى ١٦ سنة): ١٦٠ ر.ق
  • الكبار (من ١٧ إلى ٦٠ سنة): ٩٥ ر.ق
س ٤. هل يمكنني الاحتفال بعيد ميلادي في كيدزانيا؟

نعم، يمكن الاحتفال بأعياد الميلاد في كيدزانيا في غرفة خاصة. يمكن إجراء جميع الترتيبات الفاخرة هنا من الكعك والديكور إلى الحفلات ذات الطابع الخاص. تتوفر باقات مختلفة يمكن تخصيصها وفقًا لمتطلبات المضيف.

س٥. ما هي الأنشطة الموجودة في كيدزانيا؟

هناك حوالي ٦٠ نشاطًا فريدًا في كيدزانيا يتعلق بالعالم الحقيقي مثل الطبيب ورجل الإطفاء والممرضة والطيار والعالم وفنان المكياج ومركز الأعمال وصالون التجميل وغير ذلك الكثير.

س٦. هل يُسمح للبالغين بدخول منطقة النشاط؟

لا، لا يُسمح للبالغين بدخول منطقة الأنشطة باستثناء منطقة نشاط الأطفال الصغار. يمكنهم قضاء وقتهم في مناطق الطعام والشراب.

س٧. هل يُسمح بالطعام الخارجي في كيدزانيا؟

لا، لا يُسمح للزوار بتناول أي طعام خارجي داخل مباني كيدزانيا، ويمكنهم شراء الطعام هناك بأنفسهم من منافذ المأكولات والمشروبات المختلفة.

س٨. ما هي المدة التي يمكن للطفل أن يبقى فيها داخل كيدزانيا؟

يمكن للطفل البقاء داخل كيدزانيا للمدة التي يريدها حتى ساعات إغلاقه.

س٩. هل يُسمح للبالغين بدخول كيدزانيا بمفردهم؟

لا، لا يُسمح للبالغين بدخول كيدزانيا بمفردهم، حيث أن هذا مكان يتمحور حول الأطفال ويجب أن يكونوا برفقة طفل واحد على الأقل.

س١٠. هل يُسمح بعربات الأطفال داخل كيدزانيا؟

نعم، يُسمح بعربات الأطفال داخل كيدزانيا وتوجد أماكن منفصلة لوقوف السيارات لنفسها.


محمد شاد حسن

كاتب محتوى ومترجم ومدوَن عربي، له شغف خاص بالعربية وادابها وثقافاتها، وهو أحد من عشاق المغامرة والسياحة واستكشاف الحضارات الجديدة المتنوعة