عندما يتعلق الأمر بالقهوة فإن المملكة العربية السعودية تأخذها على محمل الجد، والمقاهي في السعودية توفر لك أفضل أنواع البيرة في العالم. وكما أن القهوة تحمل مكانة في المجتمع العربي فإن ثقافة المقاهي سائدة في المجتمعات العربية حيث كانت في العالم. لقد ولت الأيام التي كانت فيها المقاهى السعودية تعني مجموعة من كبار السن يجلسون لشرب القهوة السعودية التقليدية وتمضية الوقت. تضم الرياض وجدة بعض من أفضل المقاهي العصرية في السعودية، حيث يقدم خبراء صناعة القهوة الملتحين قهوة رائعة.

قائمة أفضل مقاهي سعودية عليك زيارتها

أين أنتم يا عشاق القهوة؟ هل ترغبون في تناول فنجانٍ من القهوة الفاخرة؟ حسنًا، تعرفكم هذه المدونة على قائمة أفضل مقاهي في السعودية ستجعلكم تزورونها على الأقل مادام العمر.

مقاهي في جدة

فيما يلي أفضل ثلاثة مقاهي في جدة من شأنها أن توفر لك قهوة رائعة ومثالية:

١.  برو ٩٢ - جدة (Brew 92)

١.  برو ٩٢ - جدة (Brew 92)
حقوق الملكية للصورة

برو ٩٢ - جدة (Brew 92) هو مقهى ومطعم متخصص، تم تأسيسه في عام ٢٠١٦ على يد مجموعة من متخصصي القهوة الاستثنائيين والمحامص الفنية وخبراء صناعة القهوة المتحمسين. الجودة فوق الكمية مهمة بالنسبة لي. تلقى الفريق تدريبًا على تحضير الفاصوليا الخضراء والتحليل الحسي والتحميص. لقد عززوا معرفتهم بالصناعة من خلال حضور معارض القهوة، والمنافسة في المسابقات والفعاليات، وزيارة مزارع القهوة حول العالم بحثًا عن المعدات والحبوب عالية الجودة لتقديمها إلى السوق.

يتم استخدام حبوب أرابيكا المتخصصة فقط من المزارع والعقارات والتعاونيات في المقهى. ألا تعتقد أن كل هذا يجعل هذا المقهى أحد أفضل المقاهي في جدة. يقدم المقهى عينات من الفاصوليا الخضراء للتحميص، مع الأخذ في الاعتبار الموسمية لكل دولة، ويقوم طالب الصف بفحصها للتأكد من رائحتها ومذاقها للتأكد من استيفائها لمتطلبات الجودة.

الموقع - الخالدية، جدة ٢٣٤٢٣، المملكة العربية السعودية

المواعيد –

من الاثنين إلى الخميس والسبت والأحد - من ٦:٠٠ صباحًا إلى ١٢:٠٠ صباحًا

الجمعة - من ٨:٠٠ صباحًا إلى ١٢:٠٠ صباحًا

٢. كافيه بافرط في جدة (Bafarat Café)

٢. كافيه بافرط في جدة (Bafarat Café)
حقوق الملكية للصورة

يقع هذا المقهى (كافيه بافرط في جدة (Bafarat Café))في قلب مدينة جدة، ويجمع بين المعرفة الممتازة بالقهوة والتحميص والحلويات الفاخرة اللذيذة والديكور المريح والأنيق. سيقوم خبراء تحميص القهوة بتحميص القهوة على نظام التحميص في مقهى جدة هذا. هنا يأخذ المقهى حبوب البن الخضراء الخام من جميع أنحاء العالم ويحمصها إلى درجة الكمال، ليبرز النكهات المذهلة التي تشتهر بها كل أصول متميزة. كما أنها تجمع بين القهوة من مختلف الدول ومناطق النمو والأصناف هنا لإنتاج خلطات قهوة رائعة حسب الطلب مع سمات ونكهات محددة.

هل تبحث عن أفضل الأماكن التي يمكنك زيارتها في المملكة العربية السعودية لتستمتع بأجواء أنيقة؟ حسنًا، هذا المقهى هو الحل. يمارس خبراء صناعة القهوة سحرهم في بار الإسبريسو، حيث يصنعون مشروبات لذيذة تعتمد على الإسبريسو مثل الفلات وايت والإسبريسو والماكياتو لعشاق القهوة المتخصصة في جدة. يستخدم صانعو القهوة هذه المعدات لتحسين قوام الحليب لصنع الشوكولاتة الساخنة المخملية اللذيذة واللاتيه واللاتيه المنكهة مثل الفانيليا والكراميل والبندق.

الموقع - العبود، الروضة، جدة ٢٣٤٣١، المملكة العربية السعودية

المواعيد -

من الاثنين إلى الأربعاء والسبت والأحد - من ٨:٠٠ صباحًا إلى ٢:٠٠ صباحًا

الخميس والجمعة – من ٨:٠٠ صباحًا إلى ٣:٠٠ صباحًا

اقرأ أيضًا: أفضل الأماكن السياحية في المملكة العربية السعودية لقضاء عطلة مثيرة

٣. مقهى ومحمصة كوب وكنبة (Cup & Couch Cafe and Roastery)

٣. مقهى ومحمصة كوب وكنبة (Cup & Couch Cafe and Roastery)

ألم تسمع أن الأيام التي كانت فيها القهوة مجرد وسيلة للثرثرة للرجال قد ولت؟ حسنًا، يعد شرب القهوة اليوم أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها في المملكة العربية السعودية. مقهى ومحمصة كوب وكنبة (Cup & Couch Cafe and Roastery) هو بالضبط ما يبدو عليه الأمر: مكان للاسترخاء مع فنجان من القهوة المخمرة خصيصًا لك. إنهم يعلقون أهمية كبيرة على اللطف، والذي يمكنك الشعور به في اللحظة التي تدخل فيها. مقهى ومحمصة كوب وكنبة هو المكان المناسب للذهاب إليه إذا كنت تبحث عن محادثة ممتعة أو ليلة لعب على الطاولة (فهي توفر مجموعة كبيرة).

يعد مقهى ومحمصة كوب وكنبة، المعروف غالبًا باسم مقهى الحي، مكانًا للاستراحة يبدو وكأنه امتداد للمنزل. يقدم خبراء صناعة القهوة المهذبون مجموعة رائعة من القهوة والشاي والوجبات الخفيفة، وبعد الانتهاء من العمل، توجد مجموعة ضخمة من ألعاب الطاولة التقليدية لمساعدتك على قضاء الوقت. من المؤكد أن مقهى ومحمصة كوب وكنبة ليس مناسبًا لك إذا كنت تبحث عن أسلوب صناعي أنيق، إلا أن أجوائه الودية تتمتع بسحر مهدئ.

الموقع - السلامة، جدة ٢٣٥٢٤، المملكة العربية السعودية

المواعيد - من الاثنين إلى الأحد - من ٦:٣٠ صباحًا إلى ١١:٣٠ مساءً

اقرأ أيضًا: أماكن للزيارة في قطر للآفاق المذهلة والمعالم السياحية

مقاهي في الرياض

فيما يلي ثلاثة مقاهي في الرياض ستجعلك ترغب في الاسترخاء أكثر فأكثر.

١. فايف اليفانتس (Five Elephants)

١. فايف اليفانتس (Five Elephants)
حقوق الملكية للصورة

يقع مقهى فايف اليفانتس (Five Elephants) ، وهو مقهى دافئ وذو مظهر صناعي، على طريق الملك عبد العزيز، ويقدم قهوة رائعة حقًا، ويُعرف بأنه أحد أفضل المقاهي في الرياض. يشتهر مطعم فايف إليفانتس في دائرة مقاهي الرياض كمطعم يقدم وجبات الإفطار والغداء، ويقدم أطباقًا ملونة من بيض بنديكت، والفطائر على الطريقة الأمريكية، والعجة، بالإضافة إلى القهوة المميزة الطازجة الرائعة.

سوف تنال إعجابك اللوحات الفريدة باللونين الأبيض والأسود لهذا المقهى الواقع على طريق الملك عبد العزيز، والذي يقدم أيضًا أصناف الإفطار اللذيذة. يعتبر بيض بنديكت اللذيذ من الأطباق المفضلة بشكل خاص، لكن لا تنس فطائر الفطائر الرقيقة ذات الطريقة الأمريكية إذا كنت تريد شيئًا أكثر حلاوة. المظهر الصناعي الأنيق المؤلم مصحوب بأجواء ترحيبية، والقهوة على قدم المساواة مع أي من أرقى أماكن الكافيين في الرياض. كل هذا يجعل فايف إليفانتس واحدًا من أفضل الأماكن التي يمكنك زيارتها في الرياض ومقهى بوتيكي سنتردد عليه مرارًا وتكرارًا.

الموقع - طريق الملك عبد العزيز، الياسمين، الرياض ١١٥٦٤، المملكة العربية السعودية

المواعيد –

من الاثنين إلى الأربعاء والسبت والأحد - من ٦:٣٠ صباحًا إلى ١٢:٠٠ صباحًا

الخميس والجمعة - من ٦:٣٠ صباحًا إلى ١:٠٠ صباحًا

اقرأ أيضًا: أفضل مطاعم جزيرة المها قطر: تقدم أشهى المأكولات

٢. اكسير البن (lixir Bunn)

٢. اكسير البن (lixir Bunn)

يعد اكسير البن (lixir Bunn) أحد المقاهي المتخصصة الأولى في العاصمة، ويديره خبراء صناعة القهوة المتفانون الذين يحبون القيام بأشياء غير عادية ومبتكرة مع قهوتهم. يتميز الجزء الداخلي بمظهر مجرد مع الكثير من الزوايا المستقيمة والواضحة، ويتم تحميص الحبوب في الموقع. لكن إليكسير هو أكثر من مجرد مكان لتناول القهوة؛ إنها أيضًا واحدة من أماكن الحلوى المفضلة. إذا كنت تريد الكورتادو، فتأكد من تناول شريحة من فطيرة البقان معه.

كان مقهى اكسير البن واحدًا من أوائل المقاهي المتخصصة في العاصمة السعودية، وبعد أن اكتسب سمعة طيبة بأكواب الكافيين النقية، أنشأ موقعًا ثانيًا في الرياض في عام ٢٠١٩ لمواصلة تقديم مشروباته الأسطورية بأناقة. والنتيجة هي بيئة حديثة ذات أسقف مرتفعة، وأقواس مثيرة، وزوايا مثيرة.

الموقع - حي ٧٠٠٠ الإمام تركي بن عبد الله بن محمد، الديرة، ٣١٥٧، الرياض ١٢٦٣٤، المملكة العربية السعودية

المواعيد -

من الاثنين إلى الخميس والأحد - من ٧:٠٠ صباحًا إلى ١٠:٠٠ ليلاً

الجمعة والسبت – من الساعة ١:٠٠ ظهراً إلى الساعة ١٠:٠٠ ليلاً

اقرأ أيضًا: مولات في الدوحة: تمتع بأفضل تجربة التسوق في عطلتك

٣. بيسترو من تاو (Bistro by Tao)

٣. بيسترو من تاو (Bistro by Tao)
الصورة لغرض مرجعي فقط

بيسترو من تاو (Bistro by Tao)، مقهى عصري في نجود مول بالرياض، أحد أفضل مراكز التسوق في الرياض، يقدم أطباق المزة المتوسطية. الحلوم المشوي، الحمص، الزيتون، الشكشوكة، والفلافل الرقيقة ليست سوى عدد قليل من الأطباق اللذيذة صغيرة الحجم التي يتم تقديمها في قوالب من الصفيح على طبق على الطريقة الهندية مع الخبز الطازج. مع أزهار أزهار الكرز التي تطفو فوق الطاولة، يبدو الديكور الداخلي لـ بيسترو من تاو متأثرًا بمزيج من الفرنسية ولويس، بالإضافة إلى اليابانية. على أية حال، يتم تعزيز أجواء المقهى المريحة بالموسيقى الهادئة والحديث الهادئ.

الموقع - نجود مول، شارع جابر بن عبد الله، المؤتمرات، الرياض ١٢٧١٢، المملكة العربية السعودية

المواعيد - من الاثنين إلى الأحد - من ٧:٠٠ صباحًا إلى ١٢:٠٠ ظهرًا

اقرأ أيضًا: اماكن سياحية في مسقط عمان: مدينة ذات تاريخ غني وجمال طبيعي مذهل

باعتبارك من عشاق القهوة، يجب أن تؤمن إيمانًا راسخًا بأنه لا توجد كمية كبيرة من القهوة يمكن أن تكون زائدة عن الحاجة على الإطلاق. ونتيجة لذلك، يوجد في هذه المدونة قائمة من المقاهي الرائعة في المملكة العربية السعودية التي عليك زيارتها. تعتبر هذه الأماكن رائعة للقاء الأصدقاء أو إنهاء العمل أو دراسة المواعيد النهائية لأنها تقدم القهوة اللذيذة وتتمتع بأجواء هادئة. ليس سراً أن المملكة العربية السعودية تفتخر بوجود بعض من أعظم المقاهي في العالم، ولكن لا يوجد شيء يضاهي احتساء فنجان من القهوة الجيدة في أجواء جميلة. استعد لرؤية المملكة العربية السعودية في ضوء جديد تمامًا عندما تقوم بتغيير الكاميرا الخاصة بك. إذن، ما الذي تمسك به إذن؟ خطط لـ رحلة إلى المملكة العربية السعودية ولا تنس أن تدلل نفسك باستراحة صغيرة من القهوة.

الأسئلة الشائعة

س١. ما هي أفضل المقاهي في المملكة العربية السعودية؟

باعتبارك خبراء في القهوة، يجب أن تؤمن إيمانًا راسخًا بأنه لا توجد كمية كبيرة من القهوة يمكن أن تكون زائدة عن الحاجة على الإطلاق. أفضل المقاهي في السعودية هي برو ٩٢ - جدة (Brew 92)، و كافيه بافرط في جدة (Bafarat Café)، ومقهى ومحمصة كوب وكنبة (Cup & Couch Cafe and Roastery)، و فايف اليفانتس (Five Elephants)، واكسير البن (lixir Bunn)، وبيسترو من تاو (Bistro by Tao).

س٢. ما هي أفضل المقاهي في الرياض؟

أفضل المقاهي في الرياض هي فايف اليفانتس (Five Elephants)، واكسير البن (lixir Bunn)، وبيسترو من تاو (Bistro by Tao)، وغيرها. تعد المدينة موطنًا لبعض المقاهي الأكثر أناقة في المملكة: الأماكن التي يقدم فيها خبراء صناعة القهوة الملتحون القهوة الذواقة.

س٣. هل القهوة مشهورة في السعودية؟

نعم، القهوة تحظى بشعبية كبيرة في المملكة العربية السعودية. ثقافة المقاهي متأصلة في المجتمعات العربية في جميع أنحاء العالم، والرياض ليست استثناءً. لكن لقد ولت الأيام التي كان فيها المقهى في المملكة العربية السعودية يعني وجود عدد قليل من الرجال المسنين يجلسون حولهم مع أواني القهوة السعودية التقليدية، لقضاء ساعات طويلة.

س ٤. كم عدد المقاهي في السعودية؟

كما تم إحصاءه آخر مرة في عام ٢٠١٥، بلغ عدد المقاهي حوالي ٨٨٠٠ مقهى في البلاد. ويُنظر إلى هذا الرقم على أنه ارتفاع عن عام ٢٠١٤، ومع مرور الوقت ارتفع هذا الرقم. وهذا يساعد عشاق القهوة، من خلال منحهم مجموعة واسعة من الخيارات للاختيار من بينها، وحتى تجربة خيار جديد كل يوم.

س٥. ما هي أفضل عروض مقهى بوهو؟

ليس فقط مقهى بوهو جميلًا للنظر إليه والاسترخاء فيه، ولكنه يقدم أيضًا المأكولات والمشروبات الرائعة. وهناك عدد قليل من المشروبات المميزة، مثل الهايلاتشينو الذي يجمع بين صلصة الهيل مع القهوة، ولاتيه جوز الهند، بالإضافة إلى بدائل القهوة العادية.

س٦. ما هي مواعيد اكسير البن (lixir Bunn)؟

يعد اكسير البن (lixir Bunn) أحد المقاهي المتخصصة الأولى في العاصمة، ويديره خبراء صناعة القهوة المتفانون الذين يحبون القيام بأشياء غير عادية ومبتكرة مع قهوتهم. مواعيد اكسير البن (lixir Bunn) هي كما يلي: - من الاثنين إلى الخميس والأحد - من ٧:٠٠ صباحًا إلى ١٠:٠٠ ليلاً الجمعة والسبت – من الساعة ١:٠٠ ظهراً إلى الساعة ١٠:٠٠ ليلاً

س٧. ما الذي تشتهر به المملكة العربية السعودية؟

في حين أن هذا قد لا يكون مفاجئا، فإن المملكة العربية السعودية مشهورة بالنفط (حسنا، دوه!). لكن هذا ليس كل شيء، فالأمة معروفة أيضًا بأنها أصل الإسلام، والخيول العربية، وأكبر صحراء رملية في العالم (الربع الخالي)، وأكبر واحة في العالم (الأحساء)، والقهوة العربية، والنفط، قصور لا تعد ولا تحصى، ونساء محجبات، ومساجد لا تعد ولا تحصى، بدو على الخيول، بدو على الجمال، بدو بالصقور، يرقصون بالسيوف، ويرقصون ويستمرون.

س٨. ما هو أفضل وقت لزيارة المملكة العربية السعودية؟

من الأفضل زيارة المملكة العربية السعودية في الأشهر التي تتراوح من نوفمبر إلى فبراير. خلال هذه الفترة تكون درجات الحرارة في أقصى متوسطها، وتتراوح بين ٢٥ درجة مئوية - ٣٠ درجة مئوية. هذا الموسم هو الأنسب للسفر واستكشاف الأمة.


محمد لقمان أحسن

كاتب محتوى ومترجم عربي - إنجليزي والعكس. أقوم بمهام مثل ترجمة أعمال ثقافية وأدبية بالإضافة إلى مقالات قانونية ومالية ومصرفية وتقنية.