تعتبر مصر، الدولة التي تشكل حلقة الوصل بين شمال شرق أفريقيا والشرق الأوسط، جنة على الأرض لخبراء الآثار وعشاق التاريخ. من المقابر المبهرة والمعابد القديمة إلى أرقى الأماكن التي يمكنك زيارتها في مصر، هذه أرض لديها كل ما قد تطلبه.

لذا، إذا كنت مسافرًا تخطط لعطلتك المحتملة القادمة في مصر، فإليك أهم الأماكن التي يمكنك بالتأكيد الإشارة إليها في مذكرات سفرك اليوم.

أفضل الأماكن للزيارة في مصر

فيما يلي أهم الأماكن التي يمكنك زيارتها في مصر أثناء إجازتك في هذا الجزء من العالم.

١. أهرامات الجيزة

أهرامات الجيزة

واحدة من أروع الأمثلة على العجائب المعمارية القديمة في مصر وآخر ما تبقى من عجائب الدنيا السبع في العالم القديم، تم بناء أهرامات الجيزة في مصر القديمة كمقابر للفراعنة الذين بدأوا حكم مصر عام ٣٠٠٠ قبل الميلاد. اعتبر الفراعنة أنفسهم آلهة حية خلال الأيام الأولى لإمبراطوريتهم، لكنهم غيروا وجهة نظرهم فيما بعد وبدأوا يطلقون على أنفسهم اسم ممثلي الله على الأرض.

تعتبر أهرامات الجيزة مثالاً رائعًا على نوع العجائب المعمارية القديمة التي تركها الفراعنة وراءهم، وهي واحدة من أرقى مناطق الجذب السياحي في مصر. أهرامات الجيزة، التي يحرسها أبو الهول ويمكن مشاهدتها من مسافة بعيدة، هي موقع يجب زيارته في البلاد. في الواقع، لا يزال علماء الآثار من جميع أنحاء العالم في حيرة من أمرهم حتى اليوم حول كيفية صنع هذه الهياكل بالضبط.

الموقع - الهرم، نزلة السمان، صحراء الجيزة، محافظة الجيزة، مصر

ساعات العمل للزيارة - من ٨ صباحًا إلى ٥ مساءً

رسوم الدخول - ١٧٠٠ روبية هندية

٢. وادي الملوك، الأقصر

وادي الملوك

يقع وادي الملوك في الأقصر على الضفة الشرقية لنهر النيل، وهو أحد أفضل الأماكن التي يمكنك زيارتها في مصر. يقع في موقع كان في السابق مدينة طيبة القديمة ويفتخر بأجوائه الرائعة. يعد وادي الملوك في الواقع أكبر متحف في الهواء الطلق في العالم، وهو موطن لعدد من مقابر الفراعنة المنحوتة في الصخر.

حتى الآن، هناك ما مجموعه ٦٣ مقبرة قديمة تم التنقيب فيها في هذا الموقع، حيث يواصل علماء الآثار والمستكشفون التاريخيون التنقيب حتى اليوم. ومن المثير للاهتمام أن وادي الملوك هو المكان الذي دفن فيه الملكان القديمان توت عنخ آمون وأمنحتب. يمكن للزائرين القادمين لإلقاء نظرة على مقابرهما رؤية مقبرة توت عنخ آمون، والتي تُعرف أيضًا باسم KV62. ومع ذلك، هناك رسوم دخول منفصلة لنفسه.

أما بالنسبة لمناطق الجذب العامة، فهناك عدد قليل فقط من المقابر من بين جميع المقابر الـ ٦٣ التي تم التنقيب عنها مفتوحة أمام الزوار لرؤيتها. أفضل جزء؟ إذا كنت مستكشفًا يرغب حقًا في رؤية الأماكن الساحرة والغريبة في مصر، فيجب أن يكون وادي الملوك على قائمة سفرك.

الموقع - الأقصر، محافظة الأقصر، مصر

ساعات العمل للزيارة - من ٦ صباحًا إلى ٥ مساءً (يغلق عند الساعة 4 مساءً خلال فصل الشتاء)

رسوم الدخول - ٣٨٠ روبية هندية لثلاث مقابر (يمكن للزائرين اختيار المقابر)؛ ٧٦٠ روبية هندية لـ KV62

القراءة المقترحة: أفضل ١٥ شاطئًا في مصر ربما لم تسمع عنها من قبل

٣. القاهرة الإسلامية

القاهرة الإسلامية

تقع القاهرة الإسلامية في العاصمة وتشتهر بأنها واحدة من أفضل الأماكن للزيارة في مصر، وهي منطقة جذب تضم عددًا من مساجد العصور الوسطى والآثار الرائعة والمزيد. يمكن للمرء أن يجد مجموعة واسعة من الأشياء الجذابة حول المدينة المسورة، إذا قرر المغامرة في عمقها. من ورش العمل المثيرة للإعجاب إلى عدد من عائلات الحرفيين (الذين عاشوا هناك منذ ألف عام) الذين يقيمون في المنطقة، هناك الكثير لنتطلع إليه في منطقة القاهرة الإسلامية.

عند الحديث عن المعالم الرئيسية، يعد مسجد ومدرسة السلطان حسن واحدًا من أرقى وأبرز الأمثلة على التراث الإسلامي الغني في المدينة. في حين تقدم القاهرة الإسلامية مشهدًا رائعًا في عاصمة مصر الرائعة، فإنها تقدم صورة حية لكيفية ظهور القاهرة القديمة قبل التوسع الحديث للمدينة.

الموقع - محافظة القاهرة، مصر

٤. قلعة صلاح الدين الأيوبي

قلعة صلاح الدين الأيوبي

تعد قلعة صلاح الدين واحدة من أقدم الأماكن التي يمكن زيارتها في مصر وتم إعلانها كموقع للتراث العالمي لليونسكو، وتقدم مشهدًا مذهلاً للمساجد والمتحف وغير ذلك الكثير. بناها الحاكم الأيوبي الشهير صلاح الدين الأيوبي، وكانت قلعة صلاح الدين بمثابة حماية لمدن مثل القاهرة والفسطاط من الصليبيين. ومن المثير للاهتمام أن الفسطاط كانت أول عاصمة مصرية في عهد الخلافة، وكانت ذات أهمية كبيرة في ذلك الوقت.

أما الموقع فيغطي قلعة صلاح الدين عدد من أبراج المراقبة والمنازل. ويوجد داخل القلعة مساجد رائعة وبئر يوسف مما يزيد من جمال المكان. وبالحديث عن أبرز معالمها، لا يمكن لأحد أن يفوتك بعض الأماكن المذهلة مثل سليمان والنصير ومتحف قصر الجوهرة. هذه، في الواقع، بعض من مناطق الجذب السياحي الأكثر شهرة في القاهرة والمثالية للجولات السياحية.

الموقع - صلاح سالم، الأباجية، الخليفة، محافظة القاهرة، مصر

ساعات العمل للزيارة - من ٩ صباحًا إلى ٤ مساءً

رسوم الدخول - ٣٨٤ روبية هندية

القراءة المقترحة: الدليل المختصر إلى أماكن الإقامة في مصر لإقامة مريحة

٥. أسوان

أسوان

تقع أسوان في الجانب الجنوبي من البلاد وتتميز بأجواءها الهادئة، وهي واحدة من أكثر الوجهات السياحية لقضاء العطلات في مصر اليوم. يتميز المكان بإطلالاته الرائعة على نهر النيل والكثبان الرملية التي تعد متعة حقيقية للمسافرين القادمين إلى هنا في عطلاتهم.

تشتهر أسوان غالبًا بجزيرة الفيل المذهلة التي تفتخر بقراها النوبية المدهشة في وسط الجزيرة وتوفر مشهدًا لا تريد تفويته، كما أنها موطن لبعض المواقع الأثرية الجذابة. تتميز المدينة بأنها من أفضل أماكن شهر العسل في مصر، وتوفر عددًا من المعالم السياحية مثل جزيرة كيتشنر، وجزيرة أسوان، وضريح أغاخان، وقبة الهوا، وغيرها الكثير.

يمكن للمرء إما التوجه في نزهة مسائية إلى القرى النوبية، أو استكشاف المواقع القديمة في المكان، فهناك الكثير مما يمكن التطلع إليه في أسوان.

الموقع - ٤٢٤ ميلاً جنوب القاهرة

٦. معابد أبو سمبل الصخرية

معابد أبو سمبل الصخرية

تقع معابد أبو سمبل الصخرية على الضفاف الغربية لبحيرة ناصر وتتميز بانطباعاتها الصخرية الجميلة للملك والملكة، وتقع في موقع مذهل يطل على الجبال المصرية الساحرة. في حين أن أحد المعابد لرمسيس الثاني، فإن المعبد الآخر لملكته نفرتاري. إن جمال المعبدين التوأمين واضح بسبب حقيقة أنهما منحوتتان في الجبال.

تعد معابد أبو سمبل الصخرية واحدة من أكثر الأماكن الخلابة التي يمكنك زيارتها في مصر، وهي تمثل صورة مميزة لمصر القديمة. تُظهر الانطباعات الصخرية في المعابد الملك والملكة جالسين على عرشهما. وتطل هذه التكوينات على الجبال وهو مشهد فريد بحد ذاته.

ومن المثير للاهتمام أنه خلال الستينيات عندما ارتفع منسوب المياه في بحيرة ناصر، تم نقل المعابد من موقعها الأصلي لإنقاذها من الغرق. ومنذ ذلك الحين، أصبح هذا أحد المواقع الأثرية في مصر التي تستقبل آلاف الزوار كل عام.

الموقع - أبو سمبل، النوبة

ساعات العمل للزيارة - من ٥ صباحًا إلى ٦ مساءً

رسوم الدخول - ٦١٥ روبية هندية

القراءة المقترحة: أفضل ٨ مطاعم في إزمير: استمتع بالنكهات الغنية للمطبخ التركي في إزمير

٧. المتحف المصري

المتحف المصري

يضم المتحف المصري مجموعته المصرية المذهلة التي تعد في الواقع الأكبر في العالم، وهو جنة لمحبي التاريخ. على مر السنين، جرت أعمال التنقيب على نطاق واسع في مصر. ومن المثير للاهتمام أن كل هذه الحفريات كشفت عن بعض الأشياء المدهشة بمرور الوقت والتي يبلغ عمرها حوالي ألف عام. تشمل هذه الأشياء الكتب والتحف القديمة والذهب وغير ذلك الكثير.

الآن، إذا كنت تتساءل عن مكان حفظ هذه الكنوز، حسنًا، المتحف المصري هو ما تبحث عنه. وكما قال الخبراء أنفسهم، فإن الأهرامات في مصر تحكي لك نصف القصة بينما النصف الآخر موجود في المتاحف، وأبرزها المتحف المصري.

مع مجموعة مذهلة تتكون من كنوز ثمينة من مصر القديمة، يفتخر المتحف أيضًا بمجموعته الرائعة من أعمال التنقيب ذات الشهرة العالمية من مقبرة توت عنخ آمون. إنه مكان يمكن للمرء أن يجد فيه أندر الأشياء من ماضي مصر.

الموقع - القاهرة، مصر

ساعات العمل للزيارة - من ٩ صباحًا إلى ٥ مساءً

رسوم الدخول - ٤٦٠ روبية هندية

٨. الصحراء البيضاء

الصحراء البيضاء

واحدة من أفضل مناطق الجذب التي توجد في الواقع في الصحراء الكبرى، تفتخر الصحراء البيضاء بتكويناتها الهائلة المذهلة ذات اللون الأبيض والكريمي. تشكلت هذه التكوينات الطباشيرية بفعل التآكل بفعل الرياح ويمكن رؤيتها من مسافة بعيدة، وهي نقطة جذب رئيسية للزوار. في الواقع، تفتخر المنطقة بأكملها ببعض الكثبان الرملية المتلألئة في بحر الرمال الأعظم إلى جانب منحدرات منخفض الفرافرة، مما يجعل الصحراء البيضاء واحدة من أجمل الأماكن التي يمكنك زيارتها في مصر. ما هو أكثر من ذلك؟ توجد حديقة وطنية قريبة تضم غزال ريم ودوركاس. كل هذا يجعل المكان مثاليًا للاستمتاع بروعة مصر التي لا تنتهي أبدًا.

الموقع - الفرافرة

القراءة المقترحة: فنادق في أنطاليا: أفضل ٨ أماكن لقضاء إقامة ممتعة

٩. أبيدوس

أبيدوس

من بين المعالم السياحية الأخرى التي يجب إدراجها في قائمتنا لأفضل الأماكن للزيارة في مصر هي أبيدوس، وهي مدينة ليست أقل من متحف في الهواء الطلق يجذب الزوار من مسافة طويلة. تقع المدينة على بعد ٥٠٠  كيلومتر من القاهرة، وهي موطن لمجموعة واسعة من المعالم الأثرية، واحدة منها هي أم القعاب.

اشتهرت المنطقة باسم أم القدور، وقد حصلت على اسمها من شظايا الأواني التي تم العثور عليها بأعداد كبيرة هنا أثناء أعمال التنقيب. وكما يقول التاريخ، فقد تم تناثر هذه الأواني في المنطقة تكريما للملوك. وفي الواقع، فهو المكان الذي دفن فيه الفراعنة الأوائل.

يمكن للمرء أن يحتضن المناطق القديمة المحيطة بالمنطقة أو يستكشف المعابد عن طريق دفع رسوم رمزية.

وأبيدوس هي في الواقع المكان الذي تم العثور فيه على معبد سيتي الأول. يتكون المعبد من قائمة أبيدوس الشهيرة وهي في الأساس عبارة عن نقش هيروغليفي.

الموقع - البلينا، محافظة، مصر

ساعات العمل للزيارة - من ٦ صباحًا إلى ٥ مساءً

رسوم الدخول - ١٤٠ روبية هندية (معبد أبيدوس)؛ ٢٣٠ روبية هندية (معبد سيتي)

القراءة المقترحة: المتاحف في المملكة العربية السعودية: أفضل متاحف في جميع أنحاء البلاد

١٠. الإسكندرية

الإسكندرية

آخر ما تم إدراجه في قائمتنا لأفضل ١٠ أماكن للزيارة في مصر، الإسكندرية هي مدينة مثالية تفتخر بتجربة العطلات المختلفة مقارنة ببقية مصر. كانت المدينة ذات يوم قاعدة استيطانية للإمبراطوريات اليونانية الرومانية. ومع ذلك، لم يتم العثور على الكثير من البقايا القديمة هنا. وفي الواقع، كانت الإسكندرية في يوم من الأيام موطنًا لأكبر مكتبة في العالم أيضًا.

اليوم، يأتي الزوار إلى هنا ليجدوا ملاذًا من التضاريس الصحراوية والغبار في البلاد. من المطاعم والمقاهي الفاخرة إلى ناطحات السحاب الضخمة، تطورت الإسكندرية كمدينة حضرية مع مرور الوقت. يمكن للمرء زيارة ساحة عمود بومبي الشهيرة للتسكع مع الأصدقاء وتذوق عروض المقاهي الأنيقة التي تعمل في الشوارع. من الصعب العثور على المأكولات الموجودة في الإسكندرية في أي مكان آخر في مصر.

الموقع - ٢٠٠ كيلومتر من القاهرة

١١. معبد الكرنك

معبد الكرنك

أحد أفضل الأماكن في مصر هو بالتأكيد معبد الكرنك المعروف بهندسته المعمارية المذهلة ومتحف الكرنك المفتوح. تم إعلان الكرنك والأقصر من مواقع التراث العالمي لليونسكو في عام ١٩٧٩. ومنذ ذلك الحين، اكتسب المعلم شعبية هائلة وأصبح معلمًا سياحيًا رئيسيًا يثري السياح بتاريخه الجذاب. وستجد داخل مباني معبد كونارك ثلاثة معابد أخرى أيضًا وهي معبد المهرجان لتحتمس الثالث، ومعبد خونس، ومعبد آمون الكبير. ويمتد المعبد على مساحة حوالي ٢٠٠ فدان، وهو أحد أكبر المعابد التي تم بناؤها في مصر على الإطلاق. مجمع المعبد الرئيسي محاط بالعديد من المعابد الأصغر حجمًا وأيضًا ببحيرة مقدسة محاطة بقفص للطيور والعديد من المخازن.

الموقع: الكرنك، الأقصر، محافظة الأقصر، مصر

رسم الدخول:

متحف الكرنك المفتوح: ٢٠٠ جنيه مصري

عرض الكرنك للضوء والصوت: ٣٠٠ جنيه إسترليني

المواعيد: من الاثنين إلى الأحد: ٠٦:٠٠  صباحًا حتى ٠٥:٣٠ مساءً

القراءة المقترحة: دليل إلى أفضل مراكز التسوق في الرياض المملكة العربية السعودية لمحبي التسوق

مصر، البلد الذي ينبض فيه التاريخ القديم بالحياة، لديها كل ما تتوقعه من عطلتك. من المواقع الأثرية والمعابد القديمة إلى بعض من أرقى المتاحف والمناظر الطبيعية، هذا البلد يقدم كل شيء. أما بالنسبة لمناطق الجذب السياحي في مصر، تضم القائمة أعلاه أفضل أماكن يمكنك زيارتها في مصر في عطلتك المحتملة القادمة. من المدن القديمة والمتحف المصري إلى بعض المعالم السياحية الرائعة التي لا يمكن للمرء أن يفوتها، هناك الكثير مما يمكن التطلع إليه في هذا الجزء من العالم. إذن، متى تخطط لعطلتك القادمة في مصر؟

الأسئلة الشائعة

س١. ما هو المشهور في مصر؟

تشتهر مصر في جميع أنحاء العالم بآثارها القديمة الرائعة مثل الأهرامات والمعابد وعدد من المواقع الأثرية. في الواقع، تمتلك البلاد بعضًا من أفضل المعالم الأثرية التي يمكن للمرء أن يجدها حول العالم بما في ذلك أهرامات الجيزة وأبو الهول وما إلى ذلك.

س٢. ما هي أفضل الشواطئ في مصر؟

ومن أفضل الشواطئ في مصر:

  • دهب لاجون
  • خليج نعمة
  • شاطئ رأس أم سيد
  • خليج سوما
  • مرسى علم
  • خليج مكادي
س٣. لماذا هو أفضل مكان للزيارة في مصر؟

في حين أن البلاد لديها عدد من الأماكن التي تجذب الزوار، تعد مصر أيضًا دولة رائعة للزيارة نظرًا لحقيقة أنه يمكن استكشافها في أي وقت من العام نظرًا لتكوينها الجغرافي المتنوع.

س ٤. ما هي عجائب مصر السبعة؟

عجائب مصر السبع هي كما يلي.

  • الهرم الأكبر بالجيزة
  • أبو الهول العظيم
  • معبد الأقصر
  • القاهرة
  • أبو سمبل
  • سقارة
  • معبد الكرنك
س٥. هل مصر مكلفة للزيارة ؟

لا، فالسفر إلى مصر سيكلفك مبلغًا مشابهًا لذلك الذي في جنوب شرق آسيا. في الواقع، يمكن للمرء أن يستكشف ويفعل الكثير في مصر دون الحاجة إلى إنفاق الكثير من المال عليها. تعتبر زيارة الدولة أرخص من زيارة دول مثل أستراليا ونيوزيلندا وأمريكا الجنوبية وما إلى ذلك.

س٦. ما هو الشهر الأكثر أرخص للطيران إلى مصر ؟

على الرغم من أنه يمكن استكشاف البلاد في أي وقت من السنة، إلا أن شهر فبراير يعتبر أرخص شهر للسفر إلى مصر حيث أن أسعار الطيران خلال هذا الوقت أقل نسبيًا من المعتاد.

س٧. ما هو أفضل وقت لزيارة مصر؟

أفضل وقت للزيارة في مصر هو موسم الخريف الذي يبدأ من سبتمبر إلى نوفمبر وموسم الربيع الذي يبدأ من فبراير إلى أبريل عندما يكون الطقس لطيفًا ومثاليًا لجميع أنواع الأنشطة.

س٨. كم عدد الأيام الكافية للسفر إلى مصر؟

ينبغي للمرء قضاء ما لا يقل عن ٧ إلى ٨ أيام في مصر للاستمتاع الكامل بعجائبها المعمارية وغيرها من عوامل الجذب.


محمد فيصل

محمد فيصل كاتب ومدون شغوف بالسفر يسافر إلى المناطق التاريخية والطبيعية لالتقاط أفضل اللحظات من أجل اكتشاف المزيد عن العالم.