تعد جدة وجهة سياحية لا بد من قصدها للمسافرين وهي أكبر مركز حضري وعاصمة المملكة العربية السعودية. جدة هي واحدة من أكبر الموانئ على البحر الأحمر. تعد جدة واحدة من مواقع التراث العالمي في اليونسكو والبوابة إلى مكة. من أهم الأنشطة في جدة هي استكشاف التاريخ الغني والثقافة والفن والتراث، والمكانة الحضرية العليا. يحدث أن تكون جدة أفضل وجهة عطلة للسياح في جميع أنحاء العالم.

أفضل ١٠ أشياء يجب القيام بها في جدة عليك أن تعرفها قبل زيارتها

هل سبق لك أن سمعت عن بلد أو مدينة لتكون مختلفة؟ "جدة غير" عبارة عربية، غالبًا ما يستخدمها السياح والسكان المحليون لوصف المدينة. بكلمات بسيطة، فهذا يعني أن جدة مختلفة. إنها أقدم وأكثر مدن المملكة العربية السعودية التي تتجول مع الشواطئ والمعارض الفنية والمطاعم والمقاهي، والتي يتم تضمينها في قائمة أهم الأنشطة في جدة. جدة هي واحدة من العديد من الأماكن التي يجب على السياح زيارتها والاستمتاع بها مع عائلاتهم وأصدقائهم. ما الذي يمكن لأي شخص أن يطلبه؟ سيكون أفضل العطلات على الإطلاق.

١. اذهب لركوب الخيل المثيرة في حديقة ملاهي الشلال

حديقة ملاهي الشلال
حقوق الملكية للصورة

تعد حديقة الملاهي الشلال الحضرية أكبر حديقة ترفيهية من امتياز متعدد المليونير وهي حديقة تسلية كاملة. يحتوي الحديقة على جليد واسعة والتزلج عل الجليد. يضم الملاهي غابة أمازون اصطناعية توفر رحلة في الغابات والحياة البرية. مع البحيرات والشلالات الحقيقية، فإن موضوع الحديقة يجعلها مبدعًا تمامًا. هناك غرف للحفلات وأروقة اللعبة والمطاعم وأفضل موضوع قرية أوروبية إلى جانب منطقة قرية الهندي الأحمر. حلبة التزحلق على الجليد وركوب أمازون سفاري تجعلها واحدة من الأشياء الممتعة التي يمكنك القيام بها في جدة.

الموقع - الشاطئ - طريق الكورنيش - الشاطئ - جدة ٢٣٤١٣ - المملكة العربية السعودية

المواعيد - ٤:٣٠ مساءً - ١ صباحًا (السبت إلى الأربعاء) ومن ٤:٣٠ مساءً إلى ١:٣٠ صباحًا (الخميس والجمعة)

رسوم الدخول - ٣٥ ريال سعودي

٢. قم بزيارة فقيه أكواريوم للتعرف على الحياة البحرية عن قرب

 فقيه أكواريوم
قم بزيارة فقيه أكواريوم

يعد فقيه أكواريوم المائي أحد أكبر مناطق الجذب السياحي، حيث يقع في قلب المدينة، وخاصة للأطفال. سوف يشعر المرء وكأنه في المحيط مع الأسماك والشعاب المرجانية والمخلوقات البحرية. أفضل ما في هذا المكان هو عرض الدلافين، الذي يضفي شعورًا بالحيوية، وهو بالطبع أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها في جدة. الميزة الأكثر لفتًا للانتباه في الحوض هي طيور البطريق. أكثر ما يمكن لأي شخص أن يطلب؟ من المؤكد أنه يجعل المرء ينسى كل همومه ويقضي وقتًا أكثر استرخاءً على الإطلاق. إنها تجربة العمر التي يجب على كل سائح زيارتها مرة واحدة على الأقل.

الموقع - بجوار النورس، طريق الكورنيش، جدة ٢٣٤١٣، المملكة العربية السعودية

المواعيد - ١٠ صباحًا - ١١ مساءً (من الاثنين إلى الخميس)، ١:٣٠ ظهرًا - ١١ ليلًا (الجمعة)، و١ ظهرًا - ١١ ليلًا (السبت)

رسوم الدخول – ٦٠ ريال سعودي

القراءة المقترحة: استمتع بالحياة الليلية في المملكة العربية السعودية واحتفل بأجواء الالليلة المثيرة

٣. اخدع واهرب من هذه الغرفة في نوڤاس غرفه الهروب

نوڤاس غرفه الهروب
حقوق الملكية للصورة

عند النظر إلى كتيب نوڤاس غرفه الهروب، يدرك المرء على الفور أن الأمر يشبه قراءة ملخص لفيلم أو لعبة لوحية. ومن ناحية أخرى، فإن ما يختبره الشخص هو أكثر بكثير من مجرد لعبة لعب أدوار بسيطة. يقرأ الكتيب أنه عندما يستيقظ الشخص، سيجد نفسه قيد الاستجواب من قبل السلطات بشأن سلاح الدمار الشامل، لكنه لن يتذكر من هو أو أين هو؟ عندما يتعين عليهم الهروب من الأسر ومعرفة من هم وما هو السلاح وماذا حدث.

الموقع - ٢٨١٧ عبدالله جاسر، الزهراء، جدة ٢٣٤٢٥، المملكة العربية السعودية

المواعيد - ١٠ صباحًا - ١٢ منتصف الليل

رسوم الدخول – ١٨٠ ريال سعودي

القراءة المقترحة: اكتشاف اماكن سياحيه في الطائف السعودية تستحق زيارتك

٤. اكتشف واجهة جدة البحرية

واجهة جدة البحرية
الواجهة البحرية

تضم واجهة جدة البحرية أو كورنيش، منطقة المنتجع الساحلي بطول ٣٠ كيلومترًا مع الطرق الساحلية ومناطق الترفيه والمنحوتات المدنية، أكبر نافورة في العالم، نافورة الملك فهد. من الأماكن التي يمكن زيارتها في جدة مسجد الرحمة المشهور بعمارته العربية الفريدة والذي يقع على كورنيش جدة. المكان مليء بالمطاعم والمركز الثقافي والحديقة المزهرة والنوافير الراقصة. تم تضمين عجلة فيريس الضخمة في خطط التجديد، مثل عين لندن. أكثر ما يمكن للمرء أن يسأل عنه؟ أليست هذه هي الطريقة المثالية لقضاء اليوم؟

الموقع - الشاطئ، جدة المملكة العربية السعودية

المواعيد - مفتوح ٢٤ ساعة

رسوم الدخول – ١٥٠ ريال سعودي

القراءة المقترحة: أنشطة مثيرة يمكن لعشاق الإثارة الاستمتاع بها في ماليزيا دون إنفاق الكثير من المال

٥. اكتشف الأسرار وراء المسجد العائم، مسجد الرحمة

مسجد الرحمة
مسجد الرحمة

يعد المسجد العائم بالتأكيد أحد الأماكن التي يجب زيارتها في المملكة العربية السعودية، حيث أن مسجد الرحمة هو المسجد الوحيد الذي يقع على البحر. وهو أحد المساجد الأكثر شعبية ويتميز بأجواء تحبس الأنفاس حول الكورنيش، مع منطقة للصلاة تضم واجهة بحرية مفتوحة وهادئة. تتميز بالهندسة المعمارية العربية مع القبة والمنار، وتتميز بمناظرها الخلابة أثناء غروب الشمس والمد والجزر عند اكتمال القمر. يجب على السائحين زيارة المسجد مرة واحدة على الأقل أثناء إجازتهم في جدة.

الموقع - ٦٨٢٦ طريق الكورنيش، ٢٤٢٠، جدة ٢٣٦١٣، المملكة العربية السعودية

المواعيد - ٢٤ ساعة

رسوم الدخول – دخول مجاني

القراءة المقترحة: اجمل جزر دبي التي تستحق الزيارة في إجازتك

٦. عد إلى الزمن لزيارة مدينة البلد التاريخية القديمة

مدينة البلد التاريخية القديمة
مدينة البلد

تتميز مدينة البلد التاريخية القديمة عن مدينة جدة الحضرية الراقية بهندستها المعمارية القديمة وآثارها. المحلات التجارية بسيطة ويسكنها سكان أصليون وسكان بشكل قديم. وقد تم اتخاذ تدابير واسعة النطاق للحفاظ على العرقية والأثرية للمكان المدرج في قائمة مواقع التراث العالمي لمنظمة اليونسكو. إنها واحدة من أهم الأنشطة في المملكة العربية السعودية لأنها مكان يستحق الزيارة.

الموقع - جدة، المملكة العربية السعودية

المواعيد - ٥ مساءً - ١٢ منتصف الليل

رسوم الدخول - يُنصح الزائرون بمراجعة السلطات المعنية

القراءة المقترحة: رحلة سفاري في صحراء دبي: دليل مفيد لمغامرات رائعة

٧. تناول الطعام في مطعم البيك

مطعم البيك
مطعم البيك

مطعم البيك الأشهر للوجبات السريعة في جدة، وله عدة فروع وهو تجربة لا بد من تجربتها. على الرغم من أن قائمة الطعام قد تغيرت على مر السنين، إلا أن بعض الأطباق الكلاسيكية لا تزال كما هي مثل الدجاج المقلي مع صلصة الثوم الخاصة من البيك. إنه الطبق المفضل على الإطلاق وقد صمد أمام اختبار الزمن بين رواده المنتظمين. لديه أكثر من ٣٠٠ فرع في جدة، لذلك يجب أن يتحدث عن نفسه. يجب على السائحين تناول الطعام هنا مرة واحدة على الأقل للحصول على تجربة مثالية.

الموقع- طريق الملك عبد الله، الشرفية، جدة ٢٢٢٣٤، المملكة العربية السعودية

المواعيد - ١١ صباحًا - ٢ ظهرًا

رسوم الدخول - يُنصح الزائرون بمراجعة الجهات المعنية

٨. استكشف الهندسة المعمارية الحضرية في دوار الكرة الأرضية

دوار الكرة الأرضية
حقوق الملكية للصورة

يعد دوار الكرة الأرضية أفضل مثال على الهندسة المعمارية الحضرية حيث يقع بالقرب من روشان مول والواجهة البحرية. تضيء الكرة الأرضية المصنوعة من الزجاج والفولاذ في الليل، مما يوفر رؤية مثالية للخلفية الليلية. يجب على السياح التوقف أثناء رحلتهم عبر المدينة والاستمتاع بالنظر إلى الكرة الأرضية المتوهجة بالياقوت ليلاً. يمكنهم حتى التقاط بعض صور السيلفي لإثبات وجودهم هناك. إنه مكان يجب زيارته ويجب أن يكون على قائمة الجميع عند زيارة جدة. أكثر ما يمكن أن تسأل عنه؟ لا تفوت الفرصة.

الموقع - المحمدية، جدة ٢٣٦١٨، المملكة العربية السعودية

المواعيد - مفتوح ٢٤ ساعة

رسوم الدخول - يُنصح الزائرون بمراجعة السلطات المعنية

القراءة المقترحة: رحلة سفاري صحراوية في العين، الإمارات العربية المتحدة لقضاء إجازة ممتعة على الإطلاق

٩. قم بزيارة بوابات باب جديد جدة الشهيرة

بوابات باب جديد جدة
حقوق الملكية للصورة

وتعد بوابات باب جديد جدة الشهيرة أحد أبواب القلعة المميزة المضافة إلى الأبراج وتحرسه المدافع. وهي من أعظم الآثار المعمارية من العصر المملوكي. بدأ أمير المماليك حسين الكردي بتحصين جدة بالأسوار والحصون والأبراج لمنع الغزاة البرتغاليين من الهجوم. أثناء تحديث جدة، تم هدم الجدار ولكن بقيت البوابات لتمييز أهميتها التاريخية وتتمتع بمظهر كلاسيكي لجدة الحديثة. إنها واحدة من أفضل الأماكن للزيارة لأنها تجربة العمر التي لا ينبغي للسائح أن يفوتها.

الموقع -  أبو عنبة، البلد، جدة ٢٢٢٣٦، المملكة العربية السعودية

المواعيد -  يُنصح الزوار بالتحقق من المواعيد مع الجهات المعنية

رسوم الدخول - يُنصح الزائرون بمراجعة الجهات المعنية

القراءة المقترحة: أفضل الأماكن السياحية في المملكة العربية السعودية لقضاء عطلة مثيرة

١٠. تسوق في مول البحر الأحمر الشهير

رد سي مول
رد سي مول

يعد رد سي مول أحد مراكز التسوق الأكثر شهرة في جدة والذي يضم العديد من العلامات التجارية العالمية والوطنية. سيجد الناس كل شيء تحت السقف، مثل الملابس والأحذية والحقائب والإكسسوارات وديكور المنزل والهدايا والمجوهرات وغير ذلك الكثير. هناك شيء لكل من البالغين والأطفال. يوجد في جدة العديد من المطاعم ومنافذ بيع الطعام مع صالات طعام ضخمة لإرضاء شهية السائح. يمكن للناس حتى حضور الفعاليات الثقافية التي تقام هنا. ما الذي يمكن لأي شخص أن يطلبه أكثر من ذلك، فهو أحد أكثر الأشياء التي تبعث على الاسترخاء والمتعة التي يمكنك القيام بها عند زيارة جدة. إنها تجربة مرة واحدة في الحياة.

الموقع - الشاطئ، جدة ٢١١٤٦، المملكة العربية السعودية

المواعيد - ١٠ صباحًا - ١٢ صباحًا

رسوم الدخول - يُنصح الزائرون بمراجعة الجهات المعنية

عندما يتعلق الأمر بزيارة جدة، هناك الكثير من الأشياء التي يمكنك القيام بها في جدة. لن يشعر أي سائح بالملل أبدًا وسيحظى بأفضل عطلة في حياته. إنها فرصة لا تتكرر إلا مرة واحدة في العمر ولا ينبغي تفويتها، لذا يجب على الأشخاص حجز رحلات إلى جدة على الفور.

الأسئلة الشائعة

ما هو أفضل وقت لزيارة جدة؟

الوقت المثالي لزيارة جدة هو بين أكتوبر ومارس حيث أن الطقس ليس متطرفًا ودرجات الحرارة تتراوح بين ١٠ و٢٠ درجة. تشتهر مدينة جدة بطقسها الجاف والحار ولكنها ممتعة وباردة للغاية خلال فصل الشتاء.

ما الذي يميز باب جديد جدة؟

وهو من أكثر البوابات شهرة بسبب هندسته المعمارية وشرائعه. إنه يمثل أهميته التاريخية ويتمتع بمظهر كلاسيكي لمدينة جدة الحديثة. إنها واحدة من أفضل الأماكن للزيارة.

هل زيارة جدة آمنة؟

نعم، إنه مكان آمن للزيارة حيث أنه من أكثر الوجهات السياحية شعبية في العالم. يجب على الناس وضعه في قائمة الأماكن التي يجب زيارتها.

ما الذي يجعل الدوار العالمي مميزًا؟

وهو أحد الأمثلة المثالية للعمارة الحضرية، وهو مصنوع من الزجاج والفولاذ. يوفر دوار العالمية أروع إطلالة ليلاً حيث تضيء الكرة الأرضية ليلاً.

متى يكون أفضل وقت لزيارة المسجد العائم مسجد الرحمة؟

المسجد مفتوح ٢٤ ساعة في اليوم وهو مذهل للغاية.

أين يقع مقر البيك؟

يمتلك المطعم أكثر من ٣٠٠ فرع تقع في طريق الملك عبد الله، الشرفية، جدة ٢٢٢٣٤، المملكة العربية السعودية.

لماذا تعتبر واجهة جدة البحرية مميزة جدًا؟

واجهة جدة البحرية بها أكبر نافورة في العالم، مليئة بالمطاعم والمركز الثقافي والحديقة المزهرة والنوافير الراقصة. إنه مكان يجب زيارته ويجب على السياح زيارته مرة واحدة على الأقل في السنة.

هل جدة تستحق الزيارة؟

وبطبيعة الحال، جدة تستحق الزيارة بمواقعها التاريخية ومراكز التسوق.


محمد لقمان أحسن

كاتب محتوى ومترجم عربي - إنجليزي والعكس. أقوم بمهام مثل ترجمة أعمال ثقافية وأدبية بالإضافة إلى مقالات قانونية ومالية ومصرفية وتقنية.